عظام

مرض الروماتيزم – عراض الروماتيزم وطرق العلاج وكيفية الوقاية منه

 

مرض الروماتيزم سنطرح عليكم معلومات عن مرض الروماتيزم وكيفيه علاجه وكرق الوقاية منه ، تظهر أعراض الروماتيزم على الإنسان بداية من الأسبوع الثالث من الإصابة به حيث التهاب الحلق.

مرض الروماتيزم :

أعراض مرض الروماتيزم :

  • زيادة في الحرارة.
  • تشعر بآلام في المفاصل والركبة، فعند إصابة المفاصل بالأخص يتأثر حينها أكثر من مفصل وتكون في العادة هي المصابة، كما يكون التأثير الأكبر على الركبة والكعب كما يعمل على انتفاخ المفصل واحمراره حيث يصبح لمسه مؤلما للمصاب به، ومن مصاعب هذا المرض أن عندما ينتهى الألم من مفصل ينتقل إلى الآخر، ولكن عندما ينتهى الالتهاب الذي يحدث نتيجة هذا المرض تعود المفاصل إلى وضعها الطبيعي كما كانت عليه سابقا.
  • فقدان في الشهية.
  • كما يحدث ضعف لجسم المريض المصاب بالمرض ويكون الضعف من حيث قلة الحركة وعدم القدرة على تحريك بعض أحراء من الجسم كاليد في بعض الأحيان وعدم تحريك القدمين عند القيام من النوم.
  • يحدث خفقان القلب مع التهاب الغشاء المحيط به.
  • من الممكن أن تشعر بآلم عند التنفس وتزداد مع الحركة الأولى للشخص عند القيام بعمل أو ما شبه ذلك.
  • من أكثر الأشياء وحشية في هذا المرض أنه يؤثر تأثير سلبيا على الجهاز العصبي لدى الشخص المريض حيث يحدث له ما يسمى بالرفض وهى عبارة عن حركات تأخذ حركات أخرى غير إرادية وتكون في العادة سريعة وغير ومتكررة وأحيانا غير منتظمة ولكن عند النوم تنتهى هذه الحركات العصبية، وأيضا يتأثر المريض أحيانا من خلال الكلام بالتهتهة وغيرها مثل ثقل اللسان وعدم القدرة على الكلام في بعض الوقت.
  • يؤثر هذا المرض على الجلد بشكل كبير إلى ما يسمى بالحمى الروماتيزمية والحمى الهامشية وهى تظهر على شكل بقع حمراء وتظهر غالبا على الظهر وتكون أعلاة وأحيانا تظهر على الجذع حيث تكون الحواف خاصتها مرتفعة بعض الشيء وهى تظهر لبعض الوقت ثم تقوم بالاختفاء بعدها، وتظهر تحت الجلد على شكل أورام وخصوصا في جلد مناطق المفاصل والأوتار، وهى تصبح مؤلمة في حين العرض لالتهاب حاد فقط وبالأخص عندما تظهر في منطقة المرفق.

إقرأ أيضا:مرض النقرس

مرض الروماتيزم

كيفية علاج مرض الروماتيزم ؟

مرض الروماتيزم يمكن علاجه باستخدام الأعشاب والنباتات الطبية التي تعمل على التعجيل بالشفاء وتخفيف ألام العظام ، و من اهم هذه الأعشاب الزنجبيل و الكركم و حصا اللبان ، ومن النباتات أوراق الملفوف و أوراف البرسيم و التفاح.

اهم الأعشاب والنباتات لعلاج مرض الروماتيزم :

مطحون عشبة الزنجبيل :

يطبخ مقدار ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل في كوب من الماء لمدة خمس دقائق ، يرفع المطبوخ عن النار و تتم تغطيته لمدة 10 دقائق ، و تتم تحليته و يشرب بمعدل كوبين في اليوم .

أوراق نبات الملفوف أو الكرنب:

تؤخذ ورقة ملفوف وتسلق بالبخار حتى تطرى ، يدهن المفصل بكمية من زيت الزيتون ثم توضع عليه ورقة الملفوف الدافئة وتضمد في المكان مدة ساعة بقطعة من قماش سميك للاحتفاظ بالحرارة ، تكرر هذه العملية يوميا .

مطحون عشبة الكركم:

توضع ملعقة صغيرة من مطحون الكركم في كوب ماء أو حليب دافئ ، ويشرب مرة واحدة كل يوم.

أوراق و بذور نبات البرسيم :

إقرأ أيضا:هشاشة العظام و طرق الوقاية مقال شامل

يتم تناول أوراق نبات البرسيم مع السلطة الخضراء ، أو يتم تناول بذور نبات البرسيم المطحونة بمعدل ملعقة طعام كبيرة مع وجبات الطعام الرئيسية .

زيت عشبة حصا اللبان و زيت الكافور:

يضاف إلى حمام دافئ خمس نقط من زيت الكافور وخمس نقط من زيت الحصا اللبان ، يتم الاسترخاء في الحمام الدافئ لمدة 20 دقيقية ، هذا يؤدي إلى تخفيف الآلام و زيادة القدرة على الحركة .

مرض الروماتيزم

طرق الوقاية من مرض الروماتيزم :

أولا : التدخين: فهو له دور أساسي في التعرض للمرض ويجعلك أكثر عرضة له

ثانيا : أشعة الشمس : فالتعرض لأشعه الشمس الضارة وخصوصا في وقت الظهيرة في فصل الصيف من الممكن أن يؤدي بك إلى مرض الروماتيزم.

ثالثا : الإرهاق : إرهاق قدميك بدون أسباب وعدم الاعتناء بها من الممكن أن يتسبب في مرض الروماتيزم.

رابعا : الوزن الزائد : فيجب عليك الاعتناء بوزنك والتقليل منه فالسمنة من أسباب هذا المرض.

إقرأ أيضا:هشاشة العظام و طرق الوقاية مقال شامل

خامسا : الاهتمام بصحة الأسنان : الاعتناء باللثة والأسنان والحفاظ عليها من أي تلوث.

سادسا : البرودة الشديدة : فيجب عليك عدم التعرض للبرودة والرطوبة

سابعا : الطعام المسمم : فيجب عليك عدم تناول الطعام من خارج المنزل حيث يحدث ميكروب في البطن وهذا له دور في الإصابة بالمرض

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تكون الإصابة بالمرض راجعة لأسباب وراثية ولكن يمكننا علاجها بسهولة.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

السابق
سكن الطلاب في ماليزيا … هل تبحث عن سكن ؟ إليك المفيد
التالي
مدينة زغوان التونسية

اترك تعليقاً