الشاي والقهوة

فوائد وأضرار الشاي – حقائق قد لا تعرفها عن فوائد شرب الشاب وأضراره

من منا لا يحب أن يشرب الشاي لعدة مرات على مدار اليوم خاصة بعد وجبة الغداء؟ قليلون من لا يحبون الشاي، ولكن العرب بصفة خاصة يعشقون تناوله بكل أنواعه وبمختلف طرقه، ولكن هلا توقفنا لحظة لنتعرف على فوائد واضرار الشاي ؟ لنعرف كيف يكون تأثيره إيجابياً وسلبياً في نفس الوقت علينا.

فوائد واضرار الشاي

فوائد شرب الشاي

1- مصدر هام لمضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على منع تليف الخلايا في الجسم، مما يساعد على بقائنا بصحة جيدة، والتصدي لمعدلات التلوث المرتفعة حولنا، وتتوفر أعلى نسبة من مضادات الأكسدة في الشاي الأبيض تحديداً أكثر من الأسود والأخضر.

2- يحتوي على كافيين بكمية أقل من القهوة

حيث يحتوي الشاي على حوالي 50% فقط من كمية الكافيين بالقهوة عادة مما يعني أنه أقل ضرراً من القهوة على الجهاز العصبي، ويقلل الإجهاد بالجسم ويمنحك دفعة من الطاقة بدون نسبة كبيرة من الكافيين.

3- قد يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية

حيث كشفت العديد من الدراسات أن الشاي وخاصة الشاي الأخضر يخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض القلبية بشكل عام بنسبة 20% والسكتات الدماغية بنسبة 35%؛ لأن معدل الكوليسترول LDL  ينخفض بالدم بنسبة 32%.

إقرأ أيضا:افضل انواع القهوة التركية

4- قد يساعد في فقدان الوزن

أظهرت بعض الدراسات ولكن بصورة غير مؤكدة بشكل مطلق أن تناول كميات كبيرة من الشاي وخاصة في شكل حبوب أحدث تأثير ملحوظ وكبير في خسارة الوزن الزائد.

5- قد يساعد في حماية عظامك

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر بشكل خاص قد يمنع هشاشة العظام وإنهيارها مع الوقت، ذلك لأنه يحتوي على كالسيوم وحديد وفيتامين A , K اللذان يعززان قوة العظام.

6- قد يبقي ابتسامتك مشرقة

توصل باحثون يابانيون أن الشاي يمكن أن يقلل من معدل تساقط الأسنان وفقدانها؛ لأنه يغير من درجة الحموضة في فمك عند شربه مما يمنع تسوس الأسنان، ولا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

7- قد يعزز الجهاز المناعي

أظهرت الدراسات أنه قادر على ضبط الخلايا المناعية بحيث يساعدها في الوصول إلى أهدافها بشكل أسرع، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والإلتهابات.

8- قد يساعد في محاربة السرطان

وخاصة سرطان المبيض لدى النساء اللاتي يشربن الشاي بإنتظام، بما في ذلك الشاي الأسود أو الأخضر، تجد أن لديهن خطر أقل للإصابة به، وكذلك سرطان الثدي وسرطان المثانة والرئة والفم والبنكرياس والبروستات.

إقرأ أيضا:فوائد البابونج للجسم

9- شاي الأعشاب يهدئ الجهاز الهضمي

وخاصة البابونج يساعد من يعانون من إضطرابات في الجهاز الهضمي وخاصة المصابون بمتلازمة القولون العصبي؛ لأنه مضاد للتشنج، وكذلك يمكن أن يساعد شاي الزنجبيل على تهدئة الشعور بالغثيان.

10- الشاي الطبيعي خالي من السعرات الحرارية

ولكن تلك الميزة المهمة يتمتع بها الشاي العضوي النقي والخالي تماماً من أي مواد أخرى سواء حافظة أو عشبية، وطبعاً لا يجب إضافة أي سكر له.

11- كما نجد أنه مفيد أيضاً لليقظة العقلية- مفيد لعلاج تصلب الشرايين- يعالج حالة إنخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام مباشرة- يساعد في حصى الكلى- مفيد لمرضى الشلل الرعاش- مفيد جداً لتجاوز صداع الرأس.

أضرار الشاي

1- اضطرابات النوم والتبول اللا إرادي

وجود الكافيين فيه قد يحفز الجسم على إدرار البول بشكل خفيف أثناء النوم، وعند تناوله بكثافة يتسبب في حدوث اضطرابات أثناء النوم وحدوث أرق شديد.

2- الإمساك

توجد مادة كيميائية بالشاي تسمى الثيوفيلين، وهي تؤدي إلى الجفاف الداخلي للجسم أثناء عملية الهضم، مما يسبب الإمساك الشديد، ويحدث ذلك عند تناول كميات زائدة عن اللزوم من الشاي.

3- القلق والتوتر والأرق

يعتبر الكافيين من أكثر المركبات التي تؤثر على الحالة المزاجية للجسم، وكما له آثار جيدة على الجسم فإن له آثار جانبية سلبية منها الأرق والقلق وزيادة معدل ضربات القلب واضطرابات النوم كما ذكرنا، وهذا يحدث عند تناول كميات كبيرة من الشاي.

إقرأ أيضا:ما هي فوائد تفل القهوة

4- يزيد من إمكانية الإجهاض

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول الشاي بشكل قاطع، لأن محتوى الكافيين به من الممكن أن يضر بالجنين ويشكل تهديداً على حياته وإنذاراً بالإجهاض.

5- مشاكل بالمعدة وتقرحات الفم

يؤدي التناول المفرط للشاي إلى مشاكل كبيرة في المعدة وأكثرها شيوعاً هو حدوث قرحات بالمعدة، وتقرحات في الفم.

6- يمكن أن يؤدي التناول المفرط له إلى حدوث أمراض الكلى والكبد.

7- يوجد به حمض التانيك الذي يعمل على زيادة الفرصة لحدوث أنيميا بالجسم؛ بسبب نقص خلايا الدم الحمراء والحديد.

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

السابق
فوائد الجزر – تعرف على 8 فوائد ناتجة عن تناول الجزر و6 أنواع مختلفة له
التالي
افضل الاماكن الترفيهية الرائعة في ام القيوين الإمارات

اترك تعليقاً