فيتامينات ومعادن

فوائد فيتامين سي و الزنك للرجال

يلعب فيتامين سي والزنك دورًا مهمًا في صحة الإنسان و في هذا المقال ستعرف فوائد فيتامين سي و الزنك للرجال




فوائد الزنك للرجال:

الزنك هو معدن نادر يلعب دورًا حيويًا في العديد من جوانب صحة الإنسان مثل النمو و المناعة و التكاثر.

الزنك يساعد الجسم على إنتاج وتنظيم العديد من الهرمونات بما في ذلك هرمون التستوستيرون. أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين عدم وجود ما يكفي من الزنك وعدم القدرة على الانتصاب.

الزنك و عدم القدرة على الانتصاب
الزنك ضروري لتطوير وظيفة الأعضاء الجنسية الذكرية حيث تبين أن الذكور الذين يعانون من نقص الزنك لديهم خصيتان أقل تطوراً مع انخفاض في عدد الحيوانات المنوية و يمكن استخدام مكملات الزنك كعلاج محتمل للضعف الجنسي.

يساعد الزنك على إنتاج هرمونات جنسية رئيسية ، مثل هرمون التستوستيرون والبرولاكتين و يتيح الزنك أيضًا تكوين المكون الرئيسي لسائل البروستاتا.

هناك أدلة على أن الزنك الغذائي قد يؤثر على الكفاءة الجنسية للذكور و في إحدى الدراسات أظهرت الفئران التي تلقت جرعة يومية معتدلة من كبريتات الزنك عن طريق الفم زيادة في وقت الجماع.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أيضًا أن المكمل الذي يحتوي على حمض الفوليك والزنك قد حسّن من التحكم في القذف لدى المصابين بسرعة القذف.

إقرأ أيضا:سعر حقن و حبوب فيتامين ب12 و استخداماته

كما تم الاستعانة بمكملات الزنك كعلاج محتمل للضعف الجنسي لدى المصابين بأمراض الكلى على المدى الطويل.

يحدث الضعف الجنسي عندما يجد القضيب صعوبة في الانتصاب أو البقاء منتصبًا أثناء ممارسة الجنس حيث تحدث معظم حالات الضعف الجنسي بسبب مجموعة من العوامل الجسدية والعاطفية.

العوامل الجسدية ، مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم والكوليسترول  تقلل من تدفق الدم مما يؤدي الى ضعف الانتصاب.

العوامل الجسدية مثل الإجهاد يمكن أن تقلل الرغبة الجنسية أو الثقة و يمكن أن تؤدي الأمراض الخطيرة خاصة تلك التي تؤثر على تنظيم الهرمونات وأنظمة الدم  إلى الضعف الجنسي.

يعاني العديد من المصابين بضعف الانتصاب أيضًا من أعراض إضافية مثل تأخر أو سرعة القذف.

نقص الزنك
يُعتقد أن 17 بالمائة من سكان العالم يعانون من نقص الزنك و تشمل أعراض نقص الزنك فقدان الطاقة و ضعف الشهية و بطء التئام الجروح و التهابات الجهاز التنفسي طويلة المدى و حب الشباب و التهاب الجلد و الصدفية.

تعتبر حالات النقص الحاد في الزنك نادرة و غالبًا ما تكون ناجمة عن اضطرابات أو أمراض وراثية  و لكن يمكن أن يكون لها تأثير خطير على الصحة.

تعتبر الحالات المتوسطة من نقص الزنك شائعة نسبيًا وترتبط عادةً بنظام غذائي غير متوازن أو سيئ و يُعتقد أن حوالي ملياري شخص في العالم النامي يعانون من نقص خفيف إلى متوسط ​​في الزنك.

إقرأ أيضا:نقص المغنيسيوم و القولون

معظم حالات نقص الزنك ناتجة عن سوء التغذية ومعظمها نتيجة مباشرة للنظام الغذائي. النباتيون  أكثر عرضة للإصابة بنقص الزنك لأن الزنك يوجد في الغالب في اللحوم.

تحتوي البقوليات وبعض الحبوب أيضًا على حمض الفيتيك الذي يمنع امتصاص الزنك و يمكن أن يؤدي سوء التغذية أو الجوع أيضًا إلى نقص الزنك.

أفضل طريقة لإدخال الزنك إلى الجسم هي من خلال المصادر الطبيعية الموجودة في الطعام و من السهل تضمين الزنك في نظام غذائي لأنه يوجد في عدد كبير من الأطعمة التي تحتوي على الزنك.

أطعمة أخرى تحتوي على مستويات عالية من الزنك:

المحار ، وخاصة المحار المطبوخ
اللحم البقري المطبوخ
بذور اليقطين المحمص والسمسم والقرع
الشوكولاته الداكنة
فول الصويا و الفاصوليا الخضراء
المكسرات ، وخاصة الكاجو

فوائد فيتامين سي للرجال:

فيتامين سي المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك هو عنصر غذائي أساسي يحافظ على وظائف الجسم يوجد في الأطعمة والمكملات الغذائية و يساعد في العديد من الوظائف البيولوجية ، بما في ذلك انتاج الكولاجين  و التئام الجروح ، و إصلاح وصيانة الغضاريف والعظام والأسنان و يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة.

تقوية الدافع الجنسي

إقرأ أيضا:اضرار نقص فيتامين دال

إذا كنت تبحث عن زيادة الرغبة الجنسية لديك ، فإن فيتامين سي هو حل مثبت. وجد الطب النفسي البيولوجي أن الجرعات العالية من فيتامين سي الذي تم إطلاقه بمرور الوقت أدت إلى مزيد من النشاط الجنسي بزيادة من أربع إلى 14 مرة في الشهر لدى معظم المشاركين.

مكافحة الشيخوخة

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية ، مما يعني أنه أفضل صديق لك في التعامل مع  الشيخوخة. تعمل مضادات الأكسدة عن طريق تسريع أنظمة الإصلاح الطبيعي للبشرة

منع السكتات الدماغية وأمراض القلب

تعد السكتات الدماغية خامس سبب رئيسي للوفاة بين الأمريكيين وثاني سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. ولكن ، يمكن الوقاية من 80 في المائة من السكتات الدماغية عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة مثل تناول جرعة يومية من فيتامين سي  الذي له آثار وقائية على صحة الشرايين حيث أظهرت بعض الأبحاث أن فيتامين سي يمكن أن يساعد في إبطاء معدل تصلب الشرايين مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

محاربة نزلات البرد

الخبر السار هو أن فيتامين سي قد ثبت بالفعل أنه يخفض مدة الإصابة بالزكام والبؤس المصاحب لها بين 8 و 14 بالمائة. أفضل خطة للهجوم هي أن تبدأ يتناول فيتامين سي عندما تشعر بالأعراض.

صحة العين

يفتح الكثيرون في المجتمع الصحي أعينهم على فوائد فيتامين سي لتقليل إعتام عدسة العين وإبطاء تقدم التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

وجدت دراسة أمراض العين ذات الصلة بالعمر (AREDS) الموثقة جيدًا أن مزيجًا من فيتامين C وبيتا كاروتين وفيتامين E والزنك لديه القدرة على إبطاء تقدم التنكس البقعي بنسبة 25 بالمائة وإبطاء فقدان حدة البصر. بنسبة 19 بالمائة – إحصائية مهمة لأن التنكس البقعي هو السبب الأول لفقدان البصر في أمريكا.

ممارسة الرياضة بشكل أفضل

يمكن أن يساعد تناول فيتامين سي في تعزيز ممارسة التمارين الرياضية المستدامة والصحية. وجدت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition أن مكملات فيتامين C قللت من التعب ومعدل الجهد المبذول ومعدل ضربات القلب ، مما يعني أنه يمكنك ممارسة الرياضة دون الشعور بالإرهاق في النهاية.

السابق
سعر حبوب سنتروم (Centrum) و فوائده و استخداماته
التالي
ما هي انواع التكنولوجيا الحديثة

اترك تعليقاً