فيتامينات ومعادن

اضرار نقص فيتامين دال

فيتامين د مفيد جدا لصحة العظام والعضلات بالإضافة إلى وظائف القلب و نقصه في الجسم يسبب العديد من الأعراض و الأمراض لذلك ما هي أضرار نقص فيتامين دال؟

قد تعرف أن المصدر الأساسي لفيتامين د يقع خارج باب منزلك مباشرة وفي السماء حيث تساعد الشمس على تكوين فيتامين د في الجلد -مما يعزز نمو العظام القوية و مثلما يمكن أن يكون فيتامين د نعمة لصحتك فإن نقصه قد يؤدي إلى مشاكل صحية.

يمكنك أيضًا الحصول على فيتامين د من خلال الطعام ، لكن خياراتك محدودة فهو موجود في عدد قليل من الأطعمة بشكل طبيعي على الرغم من أن بعض الأطعمة مدعمة به.

ما هي بعض الأعراض الشائعة لنقص فيتامين د؟

تشمل أعراض نقص فيتامين د آلام العظام وضعف العضلات والإرهاق وتغيرات المزاج و في حين أن العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على هذه الأعراض فإنك إذا لم تغير نمط حياتك فقد تكون مثل هذه الحالات علامات على نقص فيتامين د. 

 

ما هي أضرار نقص فيتامين د؟

قد يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض وحالات أخرى – بعضها يهدد الحياة.

إقرأ أيضا:أين يوجد فيتامين B12 في الخضروات و الاعشاب؟

1.الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

كان هناك الكثير من الأبحاث الأولية التي وجدت أن مكملات فيتامين د  قد تكون مفيدة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد وهو مرض الجهاز التنفسي الناجم عن فيروس كورونا الجديد أو التحكم فيه و بينما لا تزال الدراسات في مراحلها المبكرة ، تظهر الأبحاث السابقة أن فيتامين د قد يساعد في حماية الناس من أمراض الجهاز التنفسي.

على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات  التي نُشرت في فبراير 2017 في المجلة الطبية البريطانية   في بيانات من 25 تجربة سريرية فحصت تأثير فيتامين د على التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية.

من بين 11321 مشاركًا في الدراسة وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا فيتامين ) كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 12 في المائة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الفيتامين و في حين أن هذه النسبة قد تبدو مثيرة للإعجاب ، لاحظ الباحثون وجود قيود. على سبيل المثال ، لم يكن لديهم بيانات حول المشاركين في الدراسة الذين حصلوا على لقاح الأنفلونزا والذي ربما يكون قد أثر على خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

ومع ذلك ، يقول الباحثون إن فكرة وجود صلة بين مكملات فيتامين د ومرض كوفيد -19 سابقة لأوانها و لا يزال من السابق لأوانه تحديد صلة واضحة بين نقص فيتامين د و فايروس كورونا  ؛ ومع ذلك ، كانت هناك دراسة أشارت إلى أن البلدان التي ينتشر فيها نقص فيتامين د لديها معدلات أعلى من معدلات وفيات مورونا  

إقرأ أيضا:أعراض نقص فيتامين د

2.هشاشة العظام

أحد الأدوار الأساسية لفيتامين د هو الحفاظ على صحة الهيكل العظمي  و وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد  تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين د إلى انخفاض مخزون الكالسيوم في العظام  مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور.

وبالتالي ، فإن نقص فيتامين (د) قد يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بهشاشة العظام  لأنه يلعب دورًا كبيرًا في صحة العظام و انخفاض مستويات فيتامين د يقلل من امتصاص الكالسيوم ، وامتصاص الكالسيوم مهم لصحة العظام.

3.الاكتئاب

نقص فيتامين د قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب حيث وجدت إحدى الدراسات  التي نُشرت في أبريل 2017 في مجلة أن مكملات فيتامين د ساعدت في تحسين الحالة المزاجية للنساء المصابات بداء السكري من النوع 2 و أعطيت جميع النساء في الدراسة الصغيرة جرعة عالية من فيتامين د (50000 وحدة دولية أسبوعيا) لمدة ستة أشهر و وجدوا  انخفاضًا ملحوظًا في الاكتئاب والقلق وتحسنًا في الصحة العقلية.

إذا ظهرت عليك أعراض الاكتئاب – مثل الشعور بالفراغ أو اليأس والتهيج  والتعب ،وتغيرات الشهية وأفكار الانتحار ،فقد يلعب انخفاض فيتامين د دورًا في الاكتئاب وسيكون من الجيد التحدث مع الطبيب المختص  لفحص مستوى فيتامين د في جسمك.

إقرأ أيضا:أين يوجد فيتامين B12 في الخضروات و الاعشاب؟

4.الإصابة بالفصام

الفصام هو اضطراب شديد في الدماغ وتشمل أعراض الفصام  التي تظهر عادة بين سن 16 و 30 عامًا ، الهلوسة والكلام غير المترابط والانسحاب وصعوبة التركيز أو الانتباه.

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بالفصام مرتين مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين د ، وفقًا لمراجعة نُشرت في أكتوبر 2014 راجع الباحثون نتائج  19 دراسة قائمة على الملاحظة حللت العلاقة المحتملة بين الفصام ونقص فيتامين د ، ولاحظوا وجود صلة بين هذين العاملين وأن الدراسات تشير إلى أن الأطفال الذين ينتقلون إلى المناخات الباردة أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة مقارنة بوالديهم. 

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض انفصام الشخصية ، إلا أن علاجات مرض انفصام الشخصية تشمل الأدوية والعلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي والتثقيف الأسري ومجموعات الدعم.

5.الخرف 

وجدت دراسة نُشرت في أغسطس 2014 فيأن النقص المعتدل والشديد لفيتامين د لدى كبار السن مرتبط بخطر مضاعف لبعض أشكال الخرف بما في ذلك مرض الزهايمر و  يتضمن الخرف تراجعًا في التفكير والسلوك والذاكرة مما يؤثر سلبًا على الحياة اليومية و مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف حيث يمثل ما يصل إلى 80 بالمائة من حالات الخرف.

حللت الدراسة المذكورة أعلاه أكثر من 1600 شخص تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر ولم يكن لديهم الخرف في بداية الدراسة. وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من فيتامين د فإن أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د لديهم خطر متزايد بنسبة 53 في المائة للإصابة بالخرف لجميع الأسباب ، في حين أن أولئك الذين يعانون من نقص حاد لديهم خطر متزايد بنسبة 125 في المائة في الإصابة بالخرف.

 وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين دال كانوا أكثر عرضة بنسبة 70٪ للإصابة بمرض الزهايمر على وجه التحديد  وأن أولئك الذين يعانون من نقص حاد كانوا أكثر عرضة بنسبة 120٪ للإصابة بهذا الاضطراب العصبي.

بالنظر إلى الخسائر المدمرة التي يمكن أن يسببها الخرف للمرضى وعائلاتهم على حد سواء ، قد تبدو هذه النتائج مثيرة للقلق. لكن الباحثين أشاروا إلى أن دراستهم كانت قائمة على الملاحظة مما يعني أنهم لم يثبتوا وجود علاقة مباشرة بين السبب والنتيجة ونقص فيتامين د والخرف ومرض الزهايمر  ومع ذلك ، فقد افترضوا أن فيتامين د قد يساعد في علاج هذه الحالات.

بغض النظر عن العلاقة بين فيتامين د والخرف ، اعلم أن اتباع النصائح الصحية المجربة و الصحيحة  مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام ، والاهتمام بصحتك العقلية. تقليل خطر الإصابة بالخرف.

6.مرض السكري

العلاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د ومرض السكري واضحة وسبب وجود الارتباط لا يزال غير معروف ، لكن الباحثين لديهم فرضيات.

يعتقد بعض الباحثين أن الارتباط مرتبط بدور فيتامين د في حساسية الأنسولين ومقاومته ومع ذلك  فإن التجارب المعشاة ذات الشواهد لا تدعم أدلة أن زيادة مستويات فيتامين د من خلال مكملات فيتامين د تؤدي إلى تحسينات في حساسية الأنسولين ، 

وجدت مراجعة نُشرت في مارس 2017  أنه عند نقص فيتامين D  تبدأ العديد من العمليات الخلوية في الجسم في الانهيار  وهذا يمهد الطريق لظهور أمراض مثل مرض السكري.

ومع ذلك ، يجب ألا يبدأ الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بمرض السكري في اتباع نظام مكملات قوي حيث وجدت دراسة كبيرة تم تمويلها جزئيًا من قبل المعاهد الوطنية للصحة ، أنه لا يزال من غير الواضح أن تناول مكملات فيتامين د يقي من مرض السكري من النوع 2 .

7.سرطان البروستاتا

وجدت دراسة نُشرت في مايو 2014  وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وسرطان البروستاتا لدى الرجال الأمريكيين من أصل أوروبي والأمريكيين من أصل أفريقي.

درس الباحثون مستويات فيتامين د لدى 667 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 سنة خضعوا لخزعات البروستاتا و  بدا الارتباط بين فيتامين د وسرطان البروستاتا قويًا بشكل خاص لدى الرجال الأمريكيين من أصل أفريقي ، حيث تشير النتائج إلى أن الرجال الأمريكيين من أصل أفريقي الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د  كانوا أكثر عرضة للسرطان من الرجال الآخرين الذين لديهم مستويات طبيعية من فيتامين د.

على الرغم من أن هذه النتائج كانت قائمة على الملاحظة ( أي أن الدراسة لم تثبت أن انخفاض فيتامين (د) أدى إلى الإصابة بسرطان البروستاتا ) تشير الأبحاث إلى أنك قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالمرض من خلال ضمان مستويات فيتامين د طبيعية في جسمك ومراقبة الأعراض الشائعة لسرطان البروستاتا لتلقي التشخيص والعلاج الفوري إذا كنت مصابًا.

يحدث سرطان البروستاتا في الغالب عند كبار السن من الرجال  حيث يبلغ متوسط ​​عمر التشخيص حوالي 66 عامًا  و هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال ، وثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بين الرجال الأمريكيين ، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

8.الضعف الجنسي الشديد 

وجدت دراسة صغيرة أجريت على 143 شخصًا نُشرت في أغسطس 2014 أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الحاد لديهم مستويات فيتامين د أقل بكثير من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف و افترض الباحثون  أن نقص فيتامين د قد يساهم في الضعف الجنسي عن طريق إعاقة قدرة الشرايين على التمدد – وهي حالة تسمى الخلل البطاني وعلامة لأمراض القلب التي ارتبطت بنقص فيتامين د في أبحاث أخرى.

على سبيل المثال ، أشارت دراسة أن نقص فيتامين د مرتبط بالفعل بتصلب الشرايين لدى الأشخاص الأصحاء و أحد متطلبات تحقيق الانتصاب هو الوظيفة الصحيحة للشرايين المسؤولة عن إمداد القضيب بالدم حتى يصبح منتصبا.

تشمل علاجات الضعف الجنسي الشائعة العلاج بالهرمونات البديلة ، وتقديم المشورة ، وتغيير نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين ، والحد من الكحول ، وتناول نظام غذائي متوازن.

9.أمراض القلب

أظهرت العديد من الدراسات وجود ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وأمراض القلب والمضاعفات ذات الصلة  وفقًا لمراجعة نشرت في يناير 2014  لكن العلم لم يثبت بوضوح ما إذا كانت المكملات يمكن أن تقلل من هذه المخاطر.

يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي غني باللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والفواكه والخضروات.

10.سرطان الثدي

ليس سرطان البروستاتا فقط هو الذي يشترك في الارتباط بمستويات فيتامين د المنخفضة حيث وجدت دراسة نشرت في ديسمبر 2017 أن “معظم دراسات فيتامين د تدعم الارتباط العكسي بين مستوى فيتامين د وخطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا يعني أن نقص فيتامين د كان مرتبطًا بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

المصدر:
https://www.everydayhealth.com/news/illnesses-linked-vitamin-d-deficiency/

السابق
أفضل انواع العسل للرجال
التالي
خلفيات ايفون XR

اترك تعليقاً