الخضروات

البنجر الأحمر (الشمندر) : فوائد لا حصر لها

البنجر أو الشمندر هو نوع من الخضراوات الجذرية مقبولة الطعم؛ وهو مُنخفض السعرات الحرارية وذو فوائد عديدة؛ فهو يحتوي علي فيتامينات ومعادن مُهمة للجسم، وللبنجر استخدامات عديدة ومتنوعة في الطعام؛ فمن الممكن تناوله نيئاً بعد تقشيره أو إضافته إلي السلطة مبشوراً؛ أو يُمكن سلقه وعمل سلطة البنجر الشهيرة منه؛ أو استخدامه بعد سلقه مع العصائر المختلفة أو مع صلصة الطماطم؛ فهو يُعطيها لون ومذاق وقوام مُميز، وكذلك يُمكن تخليله مع مُخلل اللفت؛ أو يُمكن تخليله منفرداً.

وسنذكر الآن الفوائد الصحية للبنجر الأحمر:

فوائد البنجر الأحمر:

1- يُساعد علي الهضم:

فالبنجر يُعتبر مُهضم جيد جداً وأيضاً مُعالج للإمساك؛ لما يحتويه من ألياف ومضادات أكسدة تُساعد في طرد السموم من الجسم وكذلك تُساعد في تحسين صحة صحة الجهاز الهضمي وتجعله يعمل بكفاءة.

2- يُساعد في الحمية الغذائية:

لأن سعراته الحرارية مُنخفضة وكذلك بسبب كثرة ما به من ألياف فهو من الخضراوات المُشْبِعة جداً، فهو يُساعد في عملية الأيض (التمثيل الغذائي) وحرق الدهون؛ وكذلك طرد الماء الزائد من الجسم.

3- يُساعد في تحسين هيموجلوبين الدم:

البنجر الأحمر مُعالج جيد جداً للأنيميا (فقر الدم) فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الحديد الذي يُساعد علي تحسين هيموجلوبين الدم وأيضاً يُساعد علي تجديد خلايا الدم الحمراء وزيادة أعدادها؛ وكذلك يحتوي علي فيتامين C الذي يُعزز امتصاص الحديد في الجسم.

إقرأ أيضا:فوائد واضرار البصل

4- يُساعد في تحسين صحة القلب:

يُساعد البنجر الأحمر علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم؛ وكذلك خفض الدهون الثلاثية ولذلك فإنه مثالي للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

5- يُحافظ علي صحة الأجنة:

إذا تم تناول البنجر أثناء الحمل فهو يُساعد علي صحة الجنين؛ ومنع التشوهات الخلقية وذلك لإحتوائه علي الفوليك أسيد الهام جداً لصحة الأم والجنين.

6- يُحسن من قوة العظام والمفاصل:

نظراً لإحتواء البنجر الأحمر علي نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المُهمة؛ فهو غذاء مثالي للرياضيين؛ وكذلك لمرضي المفاصل.

7- يُحافظ علي نضارة البشرة:

البنجر مثالي جداً إذا تم سلقه وفرمه جيداً ليُصبح مثل الكريم، فهو يُحافظ علي جمال ونضارة البشرة؛ وكذلك يحميها من التجاعيد والبقع الداكنة والتصبغات.

8- يُعالج تلف الشعر:

إذا جعلتي البنجر من ضمن أكلاتك الرئيسية؛ ستلاحظين إنعكاس ذلك علي صحة شعرك، سيُصبح أقوي وأقل تساقطاً وأكثر طولاً.

كانت هذه هي أهم ميزات البنجر الأحمر، فهو مفيد من جميع الجوانب وصحي للغاية، وننصح في بحر المعرفة بتناول البنجر بقدر المُستطاع.

إقرأ أيضا:فوائد الخيار – فوائد الخيار للجسم

السابق
وصفات اعشاب طبيعية لتخسيس دهون البطن -الكرش
التالي
غزوة حُنين – عطف الرسول صل الله عليه وسلم

اترك تعليقاً