العراق

أهم الأحداث العراق في السبعينات

الكثير من الأحداث واللحظات التاريخية حدثت في تاريخ العراق ويكمن بعضها في فترة السبعينات في ظل حكم الرئيس احمد حسن البكر حتي فترة تنحيه عن منصبه، ولتعرف اكثر عن العراق في السبعينات تابع المقال التالي الذي يقدمه لك “بحر المعرفة”.

العراق في السبعينات

العراق في السبعينات

نبذة عن تاريخ العراق في السبعينات

خلال سبعينيات القرن الماضي، تسببت النزاعات الحدودية مع العراق والكويت في العديد من المشكلات. رفض الكويت السماح للعراق ببناء ميناء في دلتا شط العرب عزز اعتقاد العراق بأن القوى الأجنبية في المنطقة كانت تحاول السيطرة على الخليج الفارسي.

احتلال إيران للعديد من الجزر في مضيق هرمز لم يساعد في تغيير مخاوف العراق. تم حل النزاعات الحدودية بين العراق وإيران مؤقتًا بتوقيع اتفاق الجزائر في 6 مارس 1975.

في عام 1972 زار وفد عراقي موسكو. في نفس العام تم استعادة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة. كانت العلاقات مع الأردن وسوريا جيدة. تمركزت القوات العراقية في كلا البلدين. خلال حرب أكتوبر 1973، اشتبكت الانقسامات العراقية مع القوات الإسرائيلية.

إقرأ أيضا:عدد المواقع الأثرية في العراق

في الماضي، يمكن اعتبار السبعينيات نقطة عالية في تاريخ العراق الحديث. كانت النخبة الجديدة والشبابية والتكنوقراطية تحكم البلاد، والاقتصاد سريع النمو، ساعد علي جلب الرخاء والاستقرار. اعتبره كثير من العرب خارج العراق مثالاً على ذلك.

إقرأ أيضاً : العراق في الخمسينات

الرئيس احمد حسن البكر

الرئيس احمد حسن البكر

الرئيس أحمد حسن البكر (1 يوليو 1914 – 4 أكتوبر 1982) ثالث رئيس لجمهورية العراق حكم في الفترة من 1968 إلى 1979. كما ويعد رابع حاكم جمهوري في تاريخ الجمهورية العراقية.

انضم البكر إلى الكلية العسكرية الملكية العراقية عام 1938 بعد أن عمل معلما لمدة 6 سنوات. اشترك البكر في بدايات حياته العسكرية في حركة رشيد عالي الكيلاني ضد النفوذ البريطاني في العراق عام 1941 التي باءت بالفشل فدخل على إثره السجن.

أجبر على التقاعد ثم أعيد إلى الوظيفة عام 1957. انضم إلى تنظيم الضباط الوطنيين الذي أطاح بالملكية في العراق عام 1958.

أجبر على التقاعد مرة أخرى عام 1959 بسبب ضلوعه في حركة الشواف في الموصل ضد عبد الكريم قاسم.

إقرأ أيضا:مدن جنوب العراق

انجازات الرئيس احمد حسن البكر في السبعينات

-في 11 آذار 1970 اتفق مع أكراد العراق على إعلان الحقوق الثقافية لهم بالإعلان المسمى اتفاقية الحكم الذاتي للأكراد أو بيان 11 آذار.

-في 1 حزيران/يونيو 1972 أمم نفط كركوك ( ومن بعدها الموصل ومن ثم البصرة ) بعد أن استغل نهاية النفط في حقول الشركات الإحتكارية في كركوك بسبب قرار 80 الذي سنه عبدالكريم قاسم 1960 الذي يمنع الشركات الإحتكارية من التنقيب و الحفر.

انذاك وعلى الرغم من اعتراف البكر بدور عبدالكريم قاسم بمدحه في هذا القرار عن طريق الصحف و الندوات والإجتماعات الحزبية و المناهج الدراسية في فترة حكمه في السبعينات.

-شهدت فترة البكر تنمية اقتصادية واسعة في العراق وساعده على ذلك الارتفاع الذي حدث في أسعار النفط.

-ازدهر التعليم في عهده، حيث أعلنت منظمة اليونسكو عام 1977 بأن التعليم في العراق أصبح يضاهي التعليم في الدول الإسكندنافية.

-قام بتشكيل علاقات قوية مع الاتحاد السوفيتي حيث وقع معاهدة الصداقة مع السوفييت في 9 نيسان 1972.

-قام بإرسال قوات لدعم سوريا عسكرياً أثناء حرب أكتوبر 1973.

صدام حسين نائب رئيس الجمهورية

كان مسئولا عن الأمن كان مسئولا أيضاً عن إدارة الفلاحين وسرعان ما وضع التعليم والدعاية تحت نطاق سيطرته.

إقرأ أيضا:أين تقع دولة العراق

أجرى صدام حسين بصفته نائباً للرئيس أحمد حسن البكر إصلاحات واسعة النطاق وأقام أجهزة أمنية صارمة وقد أثارت سياسيات كل من صدام والبكر قلقاً في الغرب ففي عام 1978 م وفي أوج الحرب الباردة عقد العراق معاهدة التعاون والصداقة مدها 15 مع الإتحاد السوفييتي.

أمم شركة النفط الوطنية التي تأسست في ظل الإدارة البريطانية والتي كانت تصدر النفط الرخيص إلى الغرب وقد استثمرت بعض أموال النفط عقب فورة النفطية التي أعقبت أزمة عام 1973 م في الصناعة والتعليم والعناية الصحية مما رفع المستوى المعيشي في العراق إلى أعلى مستوى في العالم العربي.

اهم احداث فترة السبعينات في العراق

اهم احداث فترة السبعينات في العراق

11 مارس/ آذار 1970: مجلس قيادة الثورة والملا مصطفى بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني يوقعان اتفاق سلام.

1972: توقيع اتفاقية صداقة وتعاون بين العراق والاتحاد السوفيتي دامت 15 عاما.

1972: تأميم شركة النفط العراقية.

1974: العراق يمنح حكما ذاتيا محدودا للأكراد تنفيذا لاتفاق عام 1970 لكن الحزب الديمقراطي الكردستاني يرفض ذلك.

مارس/ آذار 1975: العراق وإيران يوقعان معاهدة لإنهاء نزاعهما الحدودي في اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك.”.

16 يوليو/ تموز 1979: الرئيس البكر يتنحى عن منصبه ويخلفه نائبه صدام حسين.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

السابق
حليب اللوز
التالي
التعامل مع الزوج الذي يفضل أهله

اترك تعليقاً