نصائح طبية

أعراض ورم العين

أورام العين هي أورام مرتبطة بالعين. الورم عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي، ويمكن أن تكون خبيثة (سرطانية) أو حميدة (عادة غير ضارة). النوع الأكثر شيوعًا من ورم العين هو النقيلي – وهو ورم ثانوي ناجم عن السرطان الذي انتشر من جزء من الجسم إلى آخر، وغالبًا ما يأتي من الرئة أو الثدي أو الأمعاء أو البروستاتا.




أعراض ورم العين

الأعراض

أحد أبرز أعراض ورم العين تتطور شامات العين مثل الشامات الجلدية، عندما تنمو بعض الخلايا معًا في مجموعة. قد تلاحظ وجود بقعة بنية غير طبيعية على عينيك أو في عينيك. يشار إليها باسم nevi، هذه الشامات الحميدة تتطور عادة على المشيمية أو القزحية أو الملتحمة في العين.

قد يظهر ورم العين أولاً كنقطة مظلمة على القزحية، وهي الجزء الملون من العين. إذا لاحظت وجود بقعة في عينيك فمن الأفضل إبلاغ طبيبك. في بعض الأحيان، قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من أورام العين رؤية ضبابية أو يشكون من العوامات (الظل المرئي للألياف التي تظهر في رؤيتك).

معظم الناس ليس لديهم أعراض ورم العين على الإطلاق، وغالبا ما يتم اكتشافها خلال فحوصات العين الروتينية.

أورام العين الحميدة

يمكن أن تنمو أورام العين الحميدة على الجفن أو داخل جدار العين. وتسمى هذه nevi المشيمية، وهي آفات مصطبغة وجدت داخل العين أحد أعراض ورم العين. يمكن أن تتطور أورام العين الحميدة من نمو غير طبيعي للأوعية الدموية داخل أو حول العين، وتسمى الأورام الوعائية.

ورم وعائي مشيموي هو النوع الأكثر شيوعًا من ورم العين غير السرطاني. قد تظهر أورام العين غير السرطانية مع هذه العلامات والأعراض:

  • الانتفاخ أو نتوء العين (عادة ما يكون غير مؤلم)
  • احمرار
  • التغييرات في الرؤية
  • احتراق
  • تورم
  • الشعور وكأنه شيء في عينيك

أورام العين الحميدة

أورام العين الخبيثة

يمكن أن تؤثر عدة أنواع من السرطان على العين. تؤثر السرطانات المدارية على الأنسجة المحيطة بمقلة العين (تسمى المدار)، بما في ذلك العضلات التي تحرك مقلة العين والأعصاب المرتبطة بمقلة العين. وتشمل الهياكل Adnexal الجفون والغدد المسيلة للدموع. تسمى السرطان الذي ينشأ في هذه الأنسجة بسرطان الغدة الدرقية.

عادةً ما تتشكل الأورام الميلينية الخبيثة من الشامات البسيطة، ولهذا السبب تحتاج إلى التحقق منها كثيرًا لمعرفة التغييرات. إذا كان لديك خلد في عينك أو بالقرب منها، فيجب فحصها بانتظام. ليس كل حالات سرطان العين تسبب أعراضًا، لكن الحالات التالية قد تكون موجودة:

إقرأ أيضا:الفواكه المفيدة للقولون
  • ومضات من الضوء
  • تشويه بصري
  • فقدان البصر
  • الكائنات العائمة (العوامات)
  • تلميذ غير منتظم الشكل
  • الزرق

الاكتشاف المبكر للسرطان غالبا ما يسمح لمزيد من خيارات العلاج. على الرغم من أنه لا يمكن اكتشاف جميع أنواع سرطانات العين مبكرا، إلا أن بعض أنواع سرطانات العين لها أعراض ملحوظة. من المهم جدًا تحديد مواعيد فحوصات العين المنتظمة، حيث أن العديد من أمراض العيون لا تسبب أعراض ورم العين.

إذا قرر طبيبك أنك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد في العين، فقد يوصى بإجراء فحص العين كل عام غالبًا ما توجد سرطان الجلد في العين أثناء الاختبارات الروتينية.

أورام العين الخبيثة

الأسباب

أورام العين الحميدة

الورم الحميد غير السرطاني للعين هو نمو لا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. هناك عدة أنواع من نمو العين الحميدة التي يجب تمييزها عن نمو العين الخبيث. كثيرًا ما يرتبط الكثير منها بالجلد المحيط بالعين والجفن.

يمكن أن تظهر بعض أورام العين على الملتحمة، وهي الأنسجة الصافية التي تقع أعلى الصلبة – الجزء الأبيض من العين – وبعضها داخل مقلة العين نفسها، مما يجعل من الصعب على أي شخص رؤيتها جانبا من الطبيب.

إقرأ أيضا:أعراض ورم الثدي الحميد

تحدث الأورام الحميدة والنمو على الجلد حول العين والجفن والملتحمة بشكل شائع بسبب التعرض لكل من الرياح والأشعة فوق البنفسجية من الشمس. ويعتقد أن بعض الزيادات الحميدة سببها فيروس.

يظهر البعض الآخر بسبب التغيير المتعلق بالشيخوخة. يمكن أن تكون الآفات أو الشامات الكبيرة المصطبغة وراثية أو جزءًا من متلازمة عامة مرتبطة بمشكلة طبية.

غالبًا ما تكون النمش والنمو داخل العين عبارة عن حمة مشيمية حميدة أو تضخم خلقي في الطبقة الظهارية الصبغية للشبكية، وتسمى أيضًا CHRPE لفترة قصيرة. هذه عادة ما تكون مجرد تراكم للخلايا المصطبغة التي تظهر أغمق. على الرغم من أن معظمها حميدة، إلا أن هناك احتمال ضئيل للغاية في أن تصبح حمى المشيمية سرطانية.

وجود آفة أو اثنتين من آفات CHRPE عادة لا داعي للقلق. ومع ذلك، فقد ارتبطت آفات CHRPE متعددة مع زيادة خطر الاصابة بسرطان القولون.

أورام العين الحميدة

أورام العين الخبيثة

يحدث السرطان بسبب التغيرات (الطفرات) في الحمض النووي داخل الخلايا. يحتوي الحمض النووي داخل الخلية على مجموعة من التعليمات تخبر الخلية عن الوظائف التي يجب القيام بها، وكيفية النمو والانقسام. يمكن أن تؤدي الأخطاء في التعليمات إلى توقف الخلية عن عملها الطبيعي، مما يسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

يمكن أن تساهم عدة عوامل في طفرات الجينات بما في ذلك طفرات الجينات الموروثة وطفرات الجينات التي تحدث بعد الولادة، قد تكون ولدت مع طفرة وراثية. يمكن أن تكون موروثة بعض الطفرات وتنتقل عبر الأسر. هذا النوع من الطفرات يمثل نسبة مئوية صغيرة من السرطانات.

أورام العين الخبيثة

المراجع:

مصدر

السابق
انحراف الضوء عن مساره يسمى
التالي
عدد السكان في دولة أنغولا تعرف على أصل الديانات في أنغولا

اترك تعليقاً