شخصيات وسير ذاتية

سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

شغل ريتشارد نيكسون منصب الرئيس السابع والثلاثون للولايات المتحدة  الأمريكية ويعتبر الرئيس الوحيد الذي استقال من منصبه. وللمزيد سنتعرف على  سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

-نشأته وحياته المبكرة

  • ولد ريتشارد ميلهوس نيكسون في 9 يناير عام 1913، في يوربا ليندا، بولاية كاليفورنيا.
سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

-دراسته

  • التحق نيكسون بكلية ويتير، وأنضم إلى صفوف الطلاب المتميزين كما برع في فن الخطابة والمناقشة لذلك تم انتخابه رئيسا للهيئة الطلابية قبل حصوله على شهادة التخرج في عام 1934.
  • بعد ثلاث سنوات، حصل  نيكسون على شهادة في القانون من جامعة ديوك، ليتولى بعدها رئاسة رابطة المحامين الطلابية ثم عاد بعد ذلك إلى ويتير، بولاية كاليفورنيا، ليبدأ في ممارسة عمله كمحام.

-بداية مسيرته السياسية

  • عندما دخلت أمريكا الحرب العالمية الثانية عام 1939، انضم نيكسون إلى البحرية الأمريكية وعمل كضابط عمليات في المحيط الهادئ.
  • في أعقاب الحرب، بدأ نيكسون مسيرته السياسية في عام 1946 عندما هزم نائبا ديمقراطياً لمدة خمس فترات لتمثيل ولاية كاليفورنيا في مجلس النواب الأمريكي.
  • بصفته عضوًا في الكونغرس، خدم في لجنة الأنشطة غير الأمريكية التابعة لمجلس النواب، وصعد إلى الصدارة على المستوى الوطني من خلال قيادة تحقيق مثير للجدل حول ألجر هيس، وهو مسئول سابق رفيع المستوى في وزارة الخارجية واتُهم بالتجسس لصالح الاتحاد السوفيتي. في أواخر 1930.
  • أعيد انتخاب نيكسون لعضوية الكونغرس عام 1948 وبعد ذلك بعامين، فاز بمقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي.

-محاولة فاشلة للرئاسة

أثارت هجمات نيكسون على الشيوعين المزعومين والمعارضين السياسين قلق جمهوره إلا أنها زادت من شعبيته بين المحافظين وفي عام 1952، اختاره الجنرال دوايت أيزنهاور لمنصب نائب الرئيس . وبعد أشهر قليلة من قبوله الترشيح ، أصبح نيكسون هدفًا لحملة سلبية أثارت تساؤلات حول الأموال والهدايا التي زُعم أنه تلقاها من جماعات الضغط في الصناعة .

إقرأ أيضا:مصطفى صادق الرافعي

فاز أيزنهاور ونيكسون في انتخابات عام 1952 وأعيد انتخابهما في عام 1956. وفي عام 1960 ، فاز نيكسون بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، لكنه خسر واحدة من أبرز الانتخابات في التاريخ الأمريكي للسيناتور الأمريكي جون كينيدي .

-الفوز بالرئاسة في البيت الابيض

  •  عاد نيكسون مرة أخرى إلى ميدان السياسة، وطالب بترشيح حزبه للرئاسة. ليحقق انتصارا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 1968، حيث هزم الديمقراطي هوبرت همفري ومرشح الحزب الثالث جورج والاس .
  •  تولى نيكسون منصبه في فترة من الإضطرابات والتغييرات التي شهدتها الولايات المتحدة. حيث كان الشعب الأمريكي يعاني من مرارة حرب فيتنام (1954-75)
سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

-دوره في حرب فيتنام

أعلن نيكسون عن اعتزامه تحقيق السلام في فيتنام، وقدم إستراتيجية تُعرف باسم “فيتنام”، والتي دعت إلى الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية من الحرب أثناء تدريب قوات الجيش الفيتنامي الجنوبي على تولي الدفاع عن نفسها.

بالإضافة إلى تعامله مع حرب فيتنام، قام نيكسون بزيارات تاريخية، ففي عام 1972، تجول بين الصين والاتحاد السوفيتي. لتقليل نسبة  التوترات بين هذه الدول الشيوعية والولايات المتحدة، مما ساعد على تمهيد الطريق لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية. كما وقع معاهدات مهمة للحد من إنتاج الأسلحة النووية.

إقرأ أيضا:سيبويه

-فضيحة ووترجيت وما بعدها

  • أثناء ترشيح نيكسون لإعادة انتخابه في عام 1972، اقتحم العملاء المرتبطين بحملته مقر اللجنة الوطنية الديمقراطية في مجمع ووترغيت في واشنطن العاصمة، ورغم أن العديد من أعضاء إدارة نيكسون كانوا على علم بالإقتحام لكنه أنكر تورطه .
  • كشفت الأشرطة السرية لمحادثات البيت الأبيض في وقت لاحق أن الرئيس شارك في الجهود المبذولة للتستر على النشاط الإجرامي.

-استقالته من منصبه

استقال نيكسون من منصبه عقب استقالة الكونغرس في 9 أغسطس 1974  أي في منتصف فترة ولايته الثانية، وذلك حتى لايواجه المساءلة بسبب جهوده للتستر على الأنشطة غير القانونية من قبل أعضاء إدارته في فضيحة ووترغيت. ليحل محله نائب الرئيس جيرالد فورد، الذي قام بإصدار عفو  عن نيكسون بعد شهر وفي نهاية المطاف، أُدين عدد من مسئولي الإدارة بارتكاب جرائم تتعلق بقضية ووترغيت.

-وفاته

توفي نيكسون  فيه في 22 أبريل 1994، عن عمر يناهز 81 عامًا في مدينة نيويورك، بعد تعرضه لجلطة دماغية

سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

إقرأ أيضا:الخليل بن أحمد الفراهيدي

سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون 1969-1974م

المراجع

المصدر

المصدر

السابق
افضل مهرجانات 2020
التالي
سلوكيات وفنون تربوية للطفل اذا عاش في جو من

اترك تعليقاً