علوم وحياة

تعريف علم السيميوطيقا

السيميوطيقا أو السميوتيات هو علم  يتحقق من كيفية إنشاء المعنى وكيف يتم توصيل المعنى، تكمن أصوله في الدراسة الأكاديمية لكيفية خلق العلامات والرموز، للمزيد تعرف على تعريف علم السيميوطيقا.

تعريف علم السيميوطيقا 

غالبًا ما تخضع أعمالنا وأفكارنا ما نقوم به تلقائيًا لمجموعة معقدة من الرسائل والاتفاقيات الثقافية وتعتمد على قدرتنا على تفسيرها غريزيًا وفوريًا.

على سبيل المثال عندما نرى الألوان المختلفة لإشارة المرور فإننا نعرف تلقائيًا كيفية الرد عليها، نحن نعرف هذا دون حتى التفكير فيه، ولكن هذه علامة تم تأسيسها من خلال اتفاقية ثقافية على مدى فترة طويلة من الزمن والتي نتعلمها كأطفال، وتتطلب قدرا كبيرا من المعرفة الثقافية اللاواعية لفهم معناها.

إن عرض وتفسير (أو فك تشفير) هذه الإشارة يُمكّنك من التنقل بين المناظر الطبيعية لشوارعنا ومجتمعنا.

والجميع يفسرون باستمرار معنى اللاوعي من حولهم من إشارات المرور إلى ألوان الإشارات وأشكال السيارات وهندسة المباني وتصميم عبوات الحبوب.

ولا يلزم أن تكون العلامات مرئية فقط  بل يمكن أن تكون علامات سمعية أو سمعية أيضًا مثل صوت صفارات الإنذار الشرطية التي تُسمع عادة قبل رؤية السيارة.

بمعنى آخر نحن بحاجة إلى فهم السياق الذي يتم فيه توصيل الإشارة من أجل فهم معناها الحقيقي وبالتالي التصرف بشكل مناسب، ما يجري حول الإشارة عادة ما يكون مهمًا بالنسبة لنا لأن نعرف العلامة نفسها من أجل تفسير معناها.

إقرأ أيضا:تعريف علم الصحة
تعريف علم السيميوطيقا

تعريف علم السيميوطيقا

نظريات علم السيميوطيقا 

  • النظريات السيميائية ليست محددة ولكن يتم مراجعتها باستمرار وتوسيعها وتطويرها لتصبح أكثر دقة وتحسين أهمية المعلومات التي يتم جمعها عندما يتم تطبيق هذه النظريات على الأعمال الفنية.
  • أصبح مستهلكو الفنون المرئية قراءًا متطورًا جدًا للعلامات والإشارات حيث قاموا بفك ترميز مؤلفات العمل الفني اللاوعي. 
  • كل ما يحيط بنا اليوم  بما في ذلك الهويات الخاصة بنا  كلها مصبوب ومعالج بالعلامات والكلمات والصور ولغتنا المرئية.
  • الاتصالات يمكن أن تكون شكلا من أشكال السيطرة على العقل، الشخص الذي لديه القدرة على التحدث أعلى ويكون له الحق في الكلام يمكن أن يكون له قوة على الآخرين بطريقة معينة بجعل النقطة الفردية تقف فوق كل شيء، يحدث الشيء نفسه مع الأعمال الفنية ذات المعنى المفاهيمي الذي يقف وينشط عقول الآخرين.
تعريف علم السيميوطيقا

تعريف علم السيميوطيقا

الأيقونات في السيميوطيقا 

تعتبر الأيقونات شكل من أشكال السيميائية وهي جميع أنواع الصور التي تمثل كائنًا مثل الصور والرسومات واللوحات.

إقرأ أيضا:تعريف علم الجريمة

 معظم الصور لها معنى مزدوج، البصرية والرمزية والتقليدية والتعسفية.

يعلم الجميع على سبيل المثال أن صورة امرأة عجوز بها مكنسة هي مجرد صورة لامرأة عجوز ولكن يمكن اعتبارها صورة للساحرة،تمتلئ الإعلانات الحديثة بهذا النوع من اللافتات التي تحمل معاني مزدوجة.

عادةً ما يُعتقد أنها لغة فيما يتعلق بالصور بشكل مستقيم للأمام وواضح حيث تكون اللغة المرئية تعبيرًا عن الأفكار العاطفية والأعمق أو حتى الأفكار الغامضة. 

عندها يحتاج التعبير البصري إلى التفسير اللغوي لتوضيح المعنى غير الضروري، على سبيل المثال  في الإعلان تأتي الرسالة اللغوية دائمًا مرفقة بالإعلان من أجل المساعدة في إنشاء الصورة المعروضة.

تعريف علم السيميوطيقا

تعريف علم السيميوطيقا

السيميوطيقا التصويرية 

غالبًا ما تهتم السيميائية التصويرية بدراسة الصور في وصف شفهي أكثر بناءً مع الحفاظ على الثقة في موضوعية الممارسة. 

المجتمع اللغوي الذي يتحدث نفس اللغة هو مجموعة من الأشخاص يعقدون اتفاقيات شفهية ويتحدثون بنفس الطريقة طالما استمر المجتمع.

يتم تبني التغييرات الصغيرة بسهولة واتخاذها بشكل إيجابي وقابل للتعديل، إن فكرة التمثيل بالصدفة حيث لا تتبع الأشياء القواعد ولكنها تستخدم كعلامات ويتم استكشافها في الفنون البصرية.

إقرأ أيضا:تعريف علم البيولوجيا
تعريف علم السيميوطيقا

تعريف علم السيميوطيقا

المراجع

مصدر1

السابق
بماذا تشتهر دولة أستراليا
التالي
تفسير حلم الطريق في المنام

اترك تعليقاً