النبات

أفضل أنواع العود معلومات عن شجر العود وأشهر أنواع العود الرّجاليّة والنّسائيّة

عطور العود مشهورة جدًّا في الشّرق الأوسط منذ مدّة طويلة، ولكنّه حاليًّا التحقَ بركبِ العطور الأخرى في الشّهرة العالميّة. يأتي العود من شجرة آجار، وهو أحد أكثر مكوّنات العطور المرغوبة والمكلفة في العالم، وهو قاعدة للكثير من العطور الرّجاليّة والنّسائيّة حاليًّا، وقد كان المسك سابقًا خيارًا شائع الاستخدام لمئات السّنين في الشّرق الأوسط وآسيا والهند، والفقرات التّالية تتحدّث عن أفضل أنواع العود في العالم للرّجال والنّساء، ومعلومات مهمّة عن هذا العطر الفريد من نوعه.

كيف يُصنع زيت العود؟

ربّما يتساءل الكثيرون عن سبب ارتفاع أسعار العود كثيرًا عن أسعار العطور الباقية، والسّبب في ذلك يعود إلى طبيعة نشأته؛ إذ إنَّ زيت العود الأصليّ، يُستَخرَج من شجرة آجار في جنوب آسيا، بعد أن تُصاب بفطريّات معيّنة، فيخرُجُ منها صمغ معطّر شديد الرّائحة والتّركيز، حتّى أنّه يُلقّب (بالذّهب السّائل).

ليست أيُّ قطعة من شجر آجار مصابة بالفطريّات تُخرج هذا الصّمغ، بل إنّ تَحوُّلَه إلى عطر يحتاج ما لا يقلُّ عن 8 سنوات إلى 12 سنة، وعندها فقط تكون جاهزة لعمليّة استخراج العود، وينتُجُ عن تقطيره بالبخار زيت العود.

أين ينمو شجرة آجار؟

شجر آجار عبارة عن شجرة بقلب صمغيّ، يتكوّن في بعض الأحيان من أشجار من عائلة الخبّازيّات، وهي أشجار تنمو بطبيعتها في جنوب آسيا، وأجزاء من غينيا الجديدة، وهناك ما يُقارب 15 نوعًا منها، وتُعرف جميعًا بأشجار العود، ولكنّ هذه الأشجار نادرة جدًّا؛ لذلك يقوم المزارعون بنقل عدوى فطريّات صناعيّة؛ لتكون عمليّة صناعة زيت العود دائمة وسريعة.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع الزنجبيل

أفضل أنواع العود للرجال

يوجد أنواع من عطور العود الفاخرة جدًّا للرّجال، وفيما يلي عدد منها:

فيرساتشي عود نوّار

(عود نوّار) هو أحد أفضل أنواع العود المصنوعة من العلامة التّجاريّة الفاخرة فيرساتشي، ويحتوي على روائح عديدة، وهي زهرُ البرتقال والفلفل الأسود، والهال، والزّعفران، وخشب العود، والباتشولي، ومثاليٌّ للاستخدام في المساء أو فصل الشّتاء؛ لأنّه عطر ثقيل.

فيرساتشي عود نوّار

فيرساتشي عود نوّار

العود الملكيّ من كريد

هو عطر فاخر مستوحًى من روائح الخشب والرّخام والذّهب، ورائحته ترابيّة وغريبة ومميّزة، وتبهر الحواسّ، وعلى الرّغم من أنّ خشب العود يحكم قاعدة هذه الرّائحة، إلّا أنّ الرّوائح الأخرى فيه مميّزة وهي الحمضيّات مثل اللّيمون والبرغموت، ولإضافة رائحة خشبيّة مكتملة استُخدِمَت فيه رائحة الأَرز اللّبنانيّ.

العود الملكيّ من كريد

العود الملكيّ من كريد

عطر وندر عود من كوم دي غارسون

صُنِع هذا العطر الفريد بمساعدة خبير العطور الفرنسيّ أنطوان ميسونديو، وهو عبارة عن مجموعة نكهات تتخلّلها رائحة العود، ومن هذه النّكهات الأَرز لإظهار النّكهة الخشبيّة، بالإضافة إلى خشب الصّندل، وباتشولي، ونجيل الهند، ويُعتبر هذا العطر من أفضل أنواع العود الرّجاليّة على الإطلاق، وهو مركّز جدًّا.

إقرأ أيضا:فوائد الكركديه للشعر الكركديه والشعر
عطر وندر عود من كوم دي غارسون

عطر وندر عود من كوم دي غارسون

عطر عود مينيرال من توم فورد

هو عطر عود فريد من نوعه يدوم طويلًا، وتجتمع فيه رائحة العود الغنيّة مع رائحة المحيط المنعشة، والنّتيجة هي تجربة منعشة للرّائحة الخشبيّة التّقليديّة الدّخانيّة المميّزة والأصليّة، وبفضل رائحته الخشبيّة والهشّة، يُعتبر عطر عود مينيرال مثاليًّا للرّجال والنّساء؛ ممّا يجعله أحد الهدايا غير المُحيِّرة.

أفضل أنواع العود للنّساء

بعض أنواع عطر العود له نكهة نسائيّة مميّزة لفصليّ الخريف والشّتاء، وهو رائحة مثاليّة للمناسبات المسائيّة، وفيما يلي ملخَّص لأفضل أنواع عطور العود بالنّسبة للنّساء:

روجا مسك العود

مسك العود جزء من مجموعة عطور العود من العلامة التّجاريّة (روجا)، ويحتوي على العديد من الرّوائح الأصليّة بالإضافة إلى قاعدة العود النّفّاذة المثاليّة، مثل البتشولي، والأزهار، والفانيليا، والمسك الفاخر، واللّيمون، والبرغموت، والورد الجوريّ، والياسمين، وجوزة الطّيب، ومظهر العبوّة جذّاب وملائم للعطر الذي بداخله.

روجا مسك العود

روجا مسك العود

عطر العود الملكيّ من كرييد

هو عطر فاخر مستوحى من روائح العود القديمة، وهو اختيار أنيق للسّيّدات اللّاتي يتميّزن بشخصيّة منفردة في المناسبات، أو الاماكن التي تتمتّع بجاذبيّة خاصّة، وهو مزيج فريد من رائحة خشب الصّندل الكثيف، وخشب الأَرزِ اللّبنانيّ، والبرغموت، واللّيمون، والمسك، وغيرها العديد من الرّوائح التي تلفُّ رائحة العود الطّبيعيّة، وفي الواقع تُقدِّم (كرييد)، ما يُقارب 200 رائحة للعود؛ فهي مشهورة في صناعة العطور منذ أكثر من 260 سنة.

إقرأ أيضا:زراعة البقدونس
عطر العود الملكيّ من كرييد

عطر العود الملكيّ من كرييد

عطر Tom Ford Private Blend Oud Wood Eau De Parfum

يُقدّم عطرُ توم فورد مزيجًا فريدًا من النّكهات المناسِبَة للمناسبات الرّاقية أو الأمسيات المهمّة للسّيّدات، وتتألّف رائحته من خشب العود، ونجيل الهند، وخشب الصّندل، والعنبر، وخشب الورد، والهال، ويتميّز العطر أيضًا بزجاجته النّاعمة الكلاسيكيّة.

عطر Tom Ford Private Blend Oud Wood Eau De Parfum

عطر Tom Ford Private Blend Oud Wood Eau De Parfum

عطر Velvet Desert Oud

هو عطر يتميّز برائحته القويّة جدًّا من البخور، ومليءٌ بروائح الشّرق الأوسط، والبحر الأبيض المتوسّط، ورائحة المسك والعنبر فيه واضحة جدًّا، ورائحته تدوم لفترة طويلة؛ ولأنّه كذلك يُعتبر الاختيار الأمثل للعطور اللّيليّة، ويحظى هذا العطر بالإعجاب كثيرًا بين السّيّدات، وتصميم زجاجته ولونه الأنيق يزيد جاذبيّته.

عطر Velvet Desert Oud

عطر Velvet Desert Oud

المراجع

السابق
فوائد المرة للحامل
التالي
إذا ارتفع مكوك فضاء إلى مدار أبعد من مداره، فماذا يحدث لزمنه الدوري

اترك تعليقاً