أطباق صحية

وصفات بطاطس صحية بدون قلي

افضل وصفات عمل البطاطس بطريقة صحية بدون زيت ولا قلي

البطاطس أو البطاطا كما تنطق في لبنان وبلاد الشام وبلاد المغرب هي من أكثر المحاصيل انتشارا في العالم ؛ وكذلك من أشهر الأطعمة وأحبها للكبير والصغير ولها من الفوائد الغذائيه الكثير. 

فوائد البطاطس

تعتبر البطاطس من الخضراوات الخالية من الدهون وتحتوي علي نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ونسبة أقل من البروتين ؛ وللبطاطس فوائد كثيرة للجسم لما تحتويه من عناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور وكذلك فيتامين C. 

أضرار البطاطس

تعتبر البطاطس الخضراء أو التالفة من أخطر الأشياء علي جسم الإنسان لما تحتويه من مواد كيميائية سامةلا تتحطم مع الطهي وتصيب الإنسان بأعراض مثل ألم الرأس والغثيان وألم المعدة وكذلك البطاطس غير مناسب تناولها بكثرة لمرضي السكري نظراً لما تحتويه من كربوهيدرات التي تسبب رفع مستوي سكر الدم. 

وكذلك إذا تم طهي البطاطس بطريق غير صحية مثل القلي العميق ممكن أن تسبب أمراض المعده وأمراض الشرايين ورفع الكوليسترول في الدم وكذلك السمنة. 

وإليكم الآن بعض الوصفات الصحية التي يمكن أن تنناول فيها البطاطس بأمان دون خطر علي الصحة. 

إقرأ أيضا:أكلات بالشوفان الأبيض

الوصفة الأولي

يتم تقطيع البطاطس أصابع كأنها معدة للقلي ولكنها تكون سميكة قليلا ثم يتم غسلها وبعد ذلك تنشيفها بفوطه مطبخ نظيفة ؛ ويتم دهن صينيه بالزيت ورص أصابع البطاطس جنبا إلي جنب ورش قليل من الزيت عليها من أعلي وإدخالها فرن مسخن مسبقا  ؛ توضع في الرف الأسفل من الفرن. 

مدة نضجها تقريبا نصف ساعه أو حتي تمام النصج وتصبح مقرمشة مثل البطاطس المقليه ولكنها بطريقة صحية ويمكن تناولها مع (الكاتشاب) .

الوصفة  الثانية

يتم سلق كيلو من البطاطس  بقشرها بعد غسلها جيدا ؛ وبعد تمام النضج نقوم بتقشير البطاطس ونهرسها جيدا مع إضافه كوب حليب وملعقتان زبد أثناء هرسها ووضع التوابل المحببة ؛ ثم يتم عمل لحم مفروم معصج بالبصل بالطريقة المعتادة  .

نقوم بدهن صينية مربعه بالزيت أو الزبد ثم نضع نصف كمية البطاطس المهروسة مع الضغط بالملعقة ؛ ثم نضع اللحم المعصج ومن فوقه باقي كمية البطاطس مع مساواته  أيضا بالملعقة ؛ يمكن أن نضع علي السطح جبن مبشور(رومي أو شيدر أو موتزريلا) وتدخل في فرن مسخن مسبقا حتي يتحمر وجهها ؛ وعند خروجها تغطي وتترك نصف ساعة قبل تقطيعها إلي مربعات. 

الوصفة الثالثة

يتم سلق كيلو من البطاطس بقشرها نصف سلق وعند إخراجه من ماء السلق نقون بتقطيعه إلي إرباع دون تقشيره ؛ ونضعه في صينية مدهونة زيت ونضع عليه من أعلي زيت ورش عليه روز ماري وزعتر وفلفل اسود والقليل من الكركم ويوضع في فرن حار حوالي نصف ساعة أو حتي تمام النضج. 

إقرأ أيضا:طريقة عمل صوص الإنتركوت

السابق
أدعية العارفين بالله التي يتضرعون بها الى الله
التالي
فيروس كورونا | (كوفيد 19) الداء والدواء

اترك تعليقاً