الأضطرابات النفسيه

مرض ثنائي القطب

الاضطراب الثنائي القطب، الذي كان يعرف سابقًا باسم الاكتئاب الهوسي هو حالة صحية عقلية تؤدي إلى تقلبات مزاجية حادة تشمل الارتفاعات العاطفية (الهوس أو نقص النوم) والدنيا (الاكتئاب).

عندما تشعر بالاكتئاب، قد تشعر بالحزن أو اليأس وتفقد الاهتمام أو المتعة في معظم الأنشطة. عندما تتحول حالتك المزاجية إلى هوس أو هوس خفيف (أقل تطرفًا من هوس) فقد تشعر بالنشوة أو الطاقة الكاملة أو الانفعال غير العادي.

يمكن أن تؤثر تقلبات الحالة المزاجية على النوم والطاقة والنشاط والحكم والسلوك والقدرة على التفكير بوضوح.

هل مرض ثنائي القطب مجنون

الأعراض

هناك عدة أنواع من الاضطرابات الثنائية القطبية والاضطرابات ذات الصلة. قد تشمل الهوس أو hypomania والاكتئاب. يمكن أن تتسبب الأعراض في حدوث تغييرات غير متوقعة في المزاج والسلوك، مما يؤدي إلى ضائقة وصعوبة كبيرة في الحياة.

 الإضطراب الأول: إذا كان لديك حلقة هوس واحدة على الأقل قد تسبقها أو تليها نوبات اكتئاب حادة أو كبرى. في بعض الحالات، قد يؤدي الهوس إلى استراحة من الواقع (الذهان).

الاضطراب الثاني: إذا كان لديك حلقة اكتئاب كبيرة واحدة على الأقل وحلقة هيبومية واحدة على الأقل، لكنك لم تشهد مطلقًا حلقة هوس.

إقرأ أيضا:أعراض مرض الإكتئاب

اضطراب الإعصارات: قد تمر سنتان على الأقل أو سنة واحدة في الأطفال والمراهقين لفترات عديدة من أعراض نقص النوم وفترات أعراض الاكتئاب (رغم أنها أقل حدة من الاكتئاب الشديد).

أنواع أخرى: وتشمل هذه على سبيل المثال، الاضطرابات الثنائية القطبية والاضطرابات ذات الصلة الناجمة عن بعض الأدوية أو الكحول أو بسبب حالة طبية مثل مرض كوشينغ أو التصلب المتعدد أو السكتة الدماغية.

هل مرض ثنائي القطب مجنون

الأسباب

الاختلافات البيولوجية: يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من مرض ثنائي القطب لديهم تغييرات جسدية في أدمغتهم. لا تزال أهمية هذه التغييرات غير مؤكدة ولكنها قد تساعد في النهاية في تحديد الأسباب.

علم الوراثة: يعد الاضطراب الثنائي القطب أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى، مثل أحد الأخوة أو أحد الوالدين. يحاول الباحثون العثور على جينات قد تتسبب في حدوث اضطراب ثنائي القطب.

عوامل الخطر

  • وجود قريب من الدرجة الأولى مثل أحد الوالدين أو الأخوة مع اضطراب ثنائي القطب.
  • فترات الضغط الشديد مثل وفاة أحد أفراد أسرته أو حدث مؤلم آخر.
  • تعاطي المخدرات أو الكحول.

الوقاية

لا توجد طريقة مؤكدة لمنع اضطراب مرض ثنائي القطب. ومع ذلك، يمكن أن يساعد الحصول على العلاج في أقرب علامة على حدوث اضطراب في الصحة العقلية في تفاقم الاضطراب الثنائي القطب أو غيره من حالات الصحة العقلية.

إذا تم تشخيصك بالاضطراب الثنائي القطب، فبعض الاستراتيجيات يمكن أن تساعد في منع الأعراض البسيطة من أن تصبح حلقة كاملة من الهوس أو الاكتئاب:

إيلاء الاهتمام لعلامات التحذير: يمكن أن تؤدي معالجة الأعراض مبكراً إلى تفاقم الحلقات. ربما تكون قد حددت نمطًا لحلقاتك ثنائية القطب وما الذي يحفزها. اتصل بطبيبك إذا كنت تشعر أنك وقعت في حلقة من الاكتئاب أو الهوس. إشراك أفراد الأسرة أو الأصدقاء في مراقبة علامات التحذير.

تجنب المخدرات والكحول: إن تعاطي الكحول أو العقاقير الترفيهية قد يزيد من حدة الأعراض ويجعلها أكثر عرضة للعودة.

خذ الأدوية الخاصة بك بالضبط وفقا لتوجيهات: قد تميل إلى التوقف عن العلاج لكن لا تفعل ذلك. قد يؤدي إيقاف الدواء أو تقليل الجرعة الخاصة بك إلى آثار انسحاب أو قد تتفاقم الأعراض أو تعود.

هل مرض ثنائي القطب مجنون

إقرأ أيضا:أسماء الأمراض العقلية

العلاج

يهدف العلاج إلى تقليل تواتر نوبات الهوس والاكتئاب، وتقليل شدة الأعراض لتمكين حياة طبيعية ومنتجة نسبيًا.

كربونات الليثيوم هي أكثر الأدوية الموصوفة على المدى الطويل لعلاج نوبات الاكتئاب الطويلة الأمد والهوس أو نقص النوم. يأخذ المرضى عادة الليثيوم لمدة 6 أشهر على الأقل.

من الضروري أن يتبع المريض إرشادات الطبيب حول موعد وكيفية تناول الدواء حتى تعمل الأدوية.

العلاج النفسي العلاج المعرفي السلوكي والاستشفاء؛ يهدف العلاج النفسي إلى تخفيف ومساعدة المريض على إدارة الأعراض.

إذا تمكن المريض من التعرف على مشغلات المفاتيح والتعرف عليها، فقد يتمكن من تقليل الآثار الثانوية للحالة.

هل مرض ثنائي القطب مجنون

هل يعتبر مريض ثنائي القطب مجنون؟

لا يعد مريض ثنائي القطب مجنون هو فقط يعاني مرض نفسي يمكن التحكم به عن طريق الأدوية ومتابعة طبيب مختص، من المهم أيضا أن يتواججد المريض في بيئةنفسيةملائمة وأن يكون كل من حوله من الأسرة والأصدقاء مصدر دعم أساسي كي يقوموا بإحتواءه. تتفاقم حالة المريض وتزيد بشكل ملحوظ إذا لم يتم الرجوع للمختصين. لذا إذا كان أحد حولك يشعر بتلك الأعراض أو أنت نفسك تشعر بخلل واضطراب في تسرفاتك تحدث مع شخص قريب لك وقم بمراجعة طبيبك.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
مدينة غازي عنتاب تركيا – بين الماضي والحاضر
التالي
أفضل أسواق أوت لت في لندن

اترك تعليقاً