الأوعية الدموية

مرض بهجت

بهجت المعروف أيضًا باسم متلازمة Behcet، هو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم.

يمكن أن يؤدي المرض إلى ظهور العديد من العلامات والأعراض التي قد تبدو غير ذات صلة في البداية. يمكن أن تشمل تقرحات الفم، والتهاب العين، والطفح الجلدي والآفات، والقروح التناسلية.

هل مرض بهجت خطير

الأعراض

تختلف أعراض مرض بهجت من شخص لآخر، ويمكن أن تأتي وتذهب أو تصبح أقل حدة مع مرور الوقت. تعتمد العلامات والأعراض على أجزاء جسمك المتأثرة. تشمل المناطق التي تتأثر عادة بمرض بهجت ما يلي:

الفم: تعد قرح الفم المؤلمة التي تشبه قروح القرحة من العلامات الأكثر شيوعًا لمرض بهجت. وهي تبدأ آفات مرتفعة مستديرة في الفم تتحول بسرعة إلى قرح مؤلمة. عادة ما تلتئم القروح خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ، على الرغم من تكرارها.
بشرة. بعض الناس يصابون بالتهاب في القروح. يصنع آخرون عقيدات حمراء ومرتفعة وطرية على بشرتهم ، خاصةً في أسفل الساقين.

الأعضاء التناسلية: يمكن أن تحدث قرح مفتوحة حمراء على كيس الصفن أو الفرج. القروح عادة ما تكون مؤلمة ويمكن أن تترك ندبات.

إقرأ أيضا:ما هو مرض تصلب الشرايين ؟ تعرف على أهم أسباب وأعراض وطرق علاج مرض تصلب الشرايين

العينين: التهاب العين (التهاب القزحية) يسبب الاحمرار والألم وعدم وضوح الرؤية، عادة في كلتا العينين. في الأشخاص الذين يعانون من مرض بهجت، يمكن أن تأتي الحالة وتذهب.

المفاصل: غالبًا ما يؤثر تورم المفاصل والألم على الركبتين لدى مرضى بهجت. الكاحلين والمرفقين أو الرسغين قد تكون متورطة أيضا. العلامات والأعراض قد تستمر من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع وتختفي من تلقاء نفسها.

الأوعية الدموية: يمكن أن يسبب التهاب الأوردة والشرايين احمرارًا وألمًا وتورمًا في الذراعين أو الساقين عند حدوث جلطة دموية. يمكن أن يؤدي الالتهاب في الشرايين الكبيرة إلى مضاعفات ، مثل تمدد الأوعية الدموية وتضييق أو انسداد الوعاء.

الجهاز الهضمي: مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام البطن والإسهال والنزيف.

الدماغ: يمكن أن يسبب التهاب الدماغ والجهاز العصبي الصداع والحمى والارتباك وضعف التوازن أو السكتة الدماغية.

الأسباب

قد يكون مرض بهجت من اضطرابات المناعة الذاتية ، مما يعني أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم عن طريق الخطأ بعض خلاياه الصحية. من المحتمل أن تلعب العوامل الوراثية والبيئية دورًا.

تعتبر علامات وأعراض مرض بهجت ناجمة عن التهاب الأوعية الدموية (التهاب الأوعية الدموية). يمكن أن تشمل الحالة الشرايين والأوردة من جميع الأحجام ، مما يؤدي إلى إتلافها في جميع أنحاء الجسم.

إقرأ أيضا:ما هو مرض تصلب الشرايين ؟ تعرف على أهم أسباب وأعراض وطرق علاج مرض تصلب الشرايين

تم العثور على العديد من الجينات المرتبطة بالمرض. يعتقد بعض الباحثين أن الفيروس أو البكتيريا يمكن أن تسبب مرض بهجت في الأشخاص الذين لديهم جينات معينة تجعلهم عرضة للإصابة بهجت.

عوامل الخطر

العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بهجت تشمل:

العمر: يصيب مرض بهجت عادة الرجال والنساء في العشرينات والثلاثينيات من العمر،  رغم أن الأطفال وكبار السن يمكنهم أيضًا تطوير الحالة.

أين تعيش: من المحتمل أن يطور أشخاص من دول في الشرق الأوسط وشرق آسيا، بما في ذلك تركيا وإيران واليابان والصين بهجت.

الجنس: في حين أن مرض بهجت يحدث في كل من الرجال والنساء، وعادة ما يكون المرض أكثر حدة لدى الرجال.

الجينات: وجود جينات معينة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بهجت.

ماذا تتوقع؟

يمكنك أن تعيش حياة طبيعية مع مرض بهجت. في الواقع، قد تتحسن الأعراض مع تقدمك في السن.

قد تكون هناك فترات زمنية تختفي فيها جميع الأعراض وتسمى هذه الفترات مغفرات.

في حالات أخرى، تزداد الأعراض سوءًا كلما طالت مدة حدوثها. تساعد الأدوية في السيطرة على هذه الأعراض ومنع التوهجات.

إذا هل المرض خطير؟

في الحقيقة مرض بهجت ليس بمرض عادي ولكنه مع ذلك يمكن التحكم به وأعراضة، ولكن ما عليك معرفته أنها حالة مدى الحياة يجب على المريض التصالح معها، يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بهذا المرض أن يعيشوا حياة كاملة ومنتجة وفقًا لجمعية Behçet الأمريكية.

إقرأ أيضا:ما هو مرض تصلب الشرايين ؟ تعرف على أهم أسباب وأعراض وطرق علاج مرض تصلب الشرايين

يمكن للأدوية أيضا تخفيف الألم والسيطرة على الأعراض، وقد تساعد في تقليل تواتر وشدة التوهجات. لذا هو ليس بمرض خطير أو مخيف، يمكن التحكم به عن طريق مراجعة الطبيب بشكل دوري واتباع نمط حياه ملائم يحدده المعالج.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
شجرة الأكاسيا – أنواعها وأهميتها الإقتصادية
التالي
مدينة أفينيون … مدينة الباباوات في فرنسا

اترك تعليقاً