السرطان

هل مرض القولون منتشر

سرطان القولون والمستقيم هو سرطان يبدأ في القولون أو المستقيم، يتم تنظيم هذا النوع من السرطان من المرحلة 0، وهي مرحلة مبكرة جدًا من السرطان، إلى المرحلة 4، وهو سرطان القولون والمستقيم النقيلي، تعرف معنا من خلال هذا المقال على هل مرض القولون منتشر.

ينتشر سرطان القولون والمستقيم فى مواقع كثيره فى الجسم مثل الأعضاء الأخرى أو العقد الليمفاوية.

على الرغم من أن السرطان يمكن أن ينتشر إلى أي جزء آخر من الجسم، إلا أن سرطان القولون والمستقيم ينتشر في الغالب إلى الكبد أو الرئة أو الصفاق، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.

ما يقرب من 21 في المائة من الأشخاص الذين تم تشخيصهم حديثًا بسرطان القولون والمستقيم لديهم مرض نقلي بعيد في وقت التشخيص.

نادرًا ما يكون سرطان القولون والمستقيم النقيلي يمكن الشفاء منه، فبمجرد انتشار السرطان، قد يكون من الصعب السيطرة عليه، ومع ذلك، هناك علاجات متاحة يمكن أن تساعد في وقف أو إبطاء نمو السرطان وإدارة الأعراض.

أدت التطورات المستمرة في علاجات سرطان القولون والمستقيم إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة لدى الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم النقيلي.

هل مرض القولون منتشر

هل مرض القولون منتشر

تشمل أعراض سرطان القولون والمستقيم:

قد تكون أعراض سرطان القولون والمستقيم طفيفة أو غير موجودة خلال المراحل المبكرة من المرض لكن يوجد بعض العلامات البسيطة، قد لا تتطور أعراض سرطان القولون والمستقيم حتى يتطور المرض إلى المرحلة الثانية أو بعدها.




إقرأ أيضا:سرطان الرحم

يوصى بإجراء اختبارات الفحص المنتظمة لسرطان القولون أو المستقيم، خاصةً مع تنظير القولون، كجزء من خطة صحية لمن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا أو أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا المعرضين لخطر كبير أو لديهم تاريخ عائلي للمرض أو أنواع السرطان الأخرى. تحدث مع طبيبك حول موعد بدء الفحص المنتظم لسرطان القولون والمستقيم.

  • تغير في عادات التبرز، مثل الإمساك أو الإسهال أو ضيق البراز، يستمر لأكثر من بضعة أيام.
  • دم في البراز، مما قد يجعل البراز يبدو كستنائي أو أسود.
  • نزيف المستقيم من دم أحمر فاتح.
  • الشعور كما لو أن أمعائك لا تفرغ بعد حركة الأمعاء.
  • تقلصات أو ألم في البطن.
  • إعياء.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • فقر دم.
  • علامات وأعراض سرطان القولون الاستثنائي

تعتمد أعراض سرطان القولون والمستقيم النقيلي على مكان انتشار السرطان وحجم حمولة الورم النقيلي.

كيف يتطور سرطان القولون والمستقيم النقيلي؟

يبدأ سرطان القولون والمستقيم عادةً على شكل ورم خبيث يتطور في البطانة الداخلية للمستقيم أو القولون وينمو ويتحول ببطء على مدى عدة سنوات.

بمجرد أن يتطور السرطان، يمكن أن ينمو أكثر في جدار القولون أو المستقيم ويغزو الدم أو الأوعية اللمفاوية.

إقرأ أيضا:هل مرض السرطان معدي

يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى العقد الليمفاوية القريبة، كما يمكن أن تنتقل في الأوعية الدموية إلى الأعضاء أو الأنسجة الأخرى.

يعتبر الكبد والرئه والصفاق هما الأماكن الأكثر شيوعًا لانتشار سرطان القولون والمستقيم، ولكن يمكن أن ينتشر السرطان أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل العظام والدماغ.

هل مرض القولون منتشر

هل مرض القولون منتشر

كيف يتم تشخيص سرطان القولون والمستقيم النقيلي؟

يعاني بعض الأشخاص من سرطان القولون والمستقيم النقيلي عند بدايه الإصابه بالمرض،  ولكن هناك آخرون يكتشفون أن السرطان لديهم قد انتشر بعد شهور أو حتى سنوات من تشخيصهم الأولي بسرطان القولون والمستقيم.

يعد تنظير القولون هو الاختبار الرئيسي المستخدم لتشخيص سرطان القولون والمستقيم، بالإضافه إلى الخزعة، أو غيرها من الإجراءات بالمنظار، أو اختبارات البراز، أو الاختبارات المعملية الأخرى، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

يتم تشخيص سرطان القولون والمستقيم المنتشر باستخدام اختبارات التصوير لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر وأين انتشر.

يمكن إجراء خزعة على ورم بعيد للتحقق مما إذا كان ورمًا نقيليًا أو نوعًا مختلفًا من السرطان الأولي.

ما هي التوقعات لسرطان القولون والمستقيم النقيلي؟

من المهم معرفه بأن سرطان القولون، إذا لم يكن قابلاً للشفاء، فيمكن السيطرة عليه أحيانًا لأشهر أو سنوات.

ساعد تطوير علاجات سرطان القولون والمستقيم في السنوات الأخيرة الأشخاص على العيش لفترة أطول مع سرطان القولون والمستقيم النقيلي.

معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات نسبيًا لهذا المرض هو 13.8٪،  وهذا يعني أن 13.8 في المائة من المصابين بسرطان القولون ما زالوا على قيد الحياة بعد خمس سنوات من التشخيص.

المراجع

المصدر

السابق
هل مرض الصفراء معدي
التالي
معلومات عن بلدة القصب في الرياض

اترك تعليقاً