طب عام

التهاب السحايا

التهاب السحايا هو التهاب في الأغشية (السحايا) المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي. عادة ما يؤدي التورم الناجم عن التهاب السحايا إلى ظهور أعراض مثل الصداع والحمى وآلام الرقبة. تتحسن بعض حالات التهاب السحايا دون علاج في غضون أسابيع قليلة. البعض الآخر يمكن أن يهدد الحياة ويتطلب العلاج بالمضادات الحيوية في حالات الطوارئ.

هل مرض السحايا معدي؟

الأعراض

  • ارتفاع في درجة الحرارة المفاجئة.
  • تصلب الرقبة.
  • صداع شديد يبدو مختلفًا عن المعتاد.
  • صداع بالغثيان أو القيء.
  • الارتباك أو صعوبة التركيز.
  • النوبات.
  • النعاس أو صعوبة الاستيقاظ.
  • حساسية للضوء.
  • لا شهية أو عطش.
  • طفح جلدي (في بعض الأحيان، كما هو الحال في مرض السحايا بالمكورات السحائية).

الأسباب

الالتهابات الفيروسية: هي السبب الأكثر شيوعا لالتهاب السحايا، تليها الالتهابات البكتيرية، ونادرا ما تكون الالتهابات الفطرية. نظرًا لأن العدوى البكتيرية يمكن أن تهدد الحياة، فإن تحديد السبب أمر ضروري.

التهاب السحايا الجرثومي: البكتيريا التي تدخل مجرى الدم وتنتقل إلى المخ والحبل الشوكي تسبب التهاب السحايا الجرثومي الحاد.

ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عندما تغزو البكتيريا السحايا مباشرة. قد يحدث هذا بسبب التهاب في الأذن أو الجيوب الأنفية أو كسر في الجمجمة أو نادراً بعد بعض العمليات الجراحية.

إقرأ أيضا:ما هو مرض البري بري ؟

عوامل الخطر

تخطي اللقاحات: تزداد المخاطر لأي شخص لم يكمل جدول التطعيم الموصى به في مرحلة الطفولة أو البالغين.

العمر: تحدث معظم حالات الالتهاب السحائي الفيروسي في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات. والتهاب السحايا الجرثومي شائع في الأطفال دون سن 20.

الحمل: يزيد الحمل من خطر الإصابة بالليستريات وهي العدوى التي تسببها بكتيريا الليستيريا، والتي قد تسبب أيضًا التهاب السحايا. داء الليستريات يزيد من خطر الإجهاض والإملاص والولادة المبكرة.

تهديد الجهاز المناعي: الإيدز، وإدمان الكحول، ومرض السكري، واستخدام الأدوية المثبطة للمناعة وغيرها من العوامل التي تؤثر على الجهاز المناعي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا.

تزيد إزالة الطحال من خطرتك، ويجب أن يتم تطعيم أي شخص بدون طحال لتقليل هذا الخطر.

أنواع التهاب السحايا

التهاب السحايا الفيروسي: التهاب السحايا الفيروسي عادة ما يكون خفيفًا وغالبًا ما يمسح من تلقاء نفسه. الفيروسات مثل فيروس الهربس البسيط، فيروس نقص المناعة البشرية، النكاف، فيروس غرب النيل وغيرها يمكن أن تسبب التهاب السحايا الفيروسي.

التهاب السحايا المزمن: الكائنات البطيئة النمو (مثل الفطريات والسل المتفطرة) التي تغزو الأغشية والسوائل المحيطة بالدماغ تسبب التهاب السحايا المزمن.

إقرأ أيضا:مرض الذئبة الحمراء

يتطور التهاب السحايا المزمن على مدار أسبوعين أو أكثر. علامات وأعراض التهاب السحايا المزمن؛ الصداع والحمى والقيء والغيوم الذهنية وتشبه أعراض التهاب السحايا الحاد.

التهاب السحايا الفطري: التهاب السحايا الفطري غير شائع ويسبب مرض السحايا المزمن، قد تحاكي التهاب السحايا الجرثومي الحاد. التهاب السحايا الفطري ليس معديا من شخص لآخر.

التهاب السحايا بالمكورات العقدية هو شكل فطري شائع من المرض الذي يصيب الأشخاص المصابين بنقص المناعة، مثل الإيدز. إنها مهددة للحياة إن لم تعالج بأدوية مضادة للفطريات.

الوقاية

يمكن أن تنتشر البكتيريا أو الفيروسات الشائعة التي يمكن أن تسبب مرض السحايا من خلال السعال أو العطس أو التقبيل أو مشاركة أواني الأكل أو فرشاة الأسنان أو السيجارة. يمكن أن تساعد هذه الخطوات في منع التهاب السحايا:

اغسل يديك: غسل اليدين بعناية يساعد على منع انتشار الجراثيم. علِّم الأطفال غسل أيديهم كثيرًا، خاصة قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض وقضاء بعض الوقت في مكان عام مزدحم أو الملاعبة للحيوانات.

ممارسة النظافة الجيدة: لا تشارك المشروبات أو الأطعمة أو أواني الأكل أو بلسم الشفاه أو فرشاة الأسنان مع أي شخص آخر. علم الأطفال والمراهقين تجنب مشاركة هذه العناصر أيضًا.

ابقى بصحة جيدة: حافظ على نظام المناعة لديك عن طريق الحصول على قسط كاف من الراحة ، وممارسة الرياضة بانتظام ، وتناول نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.

إقرأ أيضا:كتابة المحتوى الطبي 2020

تغطية فمك: عندما تحتاج إلى السعال أو العطس تأكد من تغطية فمك وأنفك. إذا كنت حاملاً اعتنِ بالطعام، قلل من خطر الإصابة بالتهاب السحايا عن طريق طهي اللحوم، بما في ذلك الكلاب الساخنة واللحوم المشوية إلى 165 فهرنهايت (74 درجة مئوية).

المراجع:

مصدر1

السابق
مدينة باتمان التركية
التالي
أفضل المطاعم في مدينة كوالالمبور

اترك تعليقاً