السعودية

هل سكان القطيف كلهم شيعة

من أكثر الأسئلة التي يطرحها السكان في المملكة العربية السعودية هل سكان القطيف كلهم شيعة حيث تعتبر منطقة القطيف من أكثر المناطق المليئة بالسكان في منطقة الخليج وشهدت أرضها أجناس وأمم مختلفة على مر العصور.




هل سكان القطيف كلهم شيعة

يشكل الشيعة نسبة كبيرة من سكان محافظة القطيف وأيضًا محافظة الاحساء ومحافظات أخرى في شرق المملكة العربية السعودية حيث يقدر عدد السكان بنحو 33 في المائة، فهم يتواجدون في مناطق وأقاليم مختلفة بالمملكة، وهم مذهبيا ينتمون إلى الشيعة الإثنا عشرية، وينطبق أيضًا على شيعة المدينة المنورة غرب السعودية.

نسبة الشيعة في المملكة العربية السعودية بحوالي 5-10٪ من حوالي 23 مليون مواطن سعودي،

يعتقد عدد قليل من المؤرخين أن هذه القبائل البدوية تنتمي إلى سلالة من الإسلام الشيعي ليست إثنا عشرية ولا زيدية، وهناك البعض الذين يعتقدون أنهم يعتنقون المعتقدات الكيسانية الجديدة.

أصل الشيعة القطيف

يعود أصل سكان الشيعة في القطيف إلى الجذور العربية، عندما كان القرامطة من بين أقام الشيعة الإسماعيليون منذ نهاية القرن الثالث الهجري    وهم متواجدين في شرق شبة الجزيرة العربية واتخذوها دولتهم حتى قيام الدولة السعودية الحديثة.

عادات وتقاليد شيعة القطيف

تحتلف القطيف بالعديد من المناسبات الشعبية والدينية بشكل مستمر وأشهرهم عيدي الفطر والأضحى، وأيضًا الناصفة، والكريكشون الذين يعرفون باسم القرقيعان ووفيات ومواليد أئمة أهل البيت، ويعتبر  اليوم العاشر من شهر محرم أهم الأيام عند الشبعة فهو يوم عاشوراء الذي يوافق اليوم الذي قتل فيه الإمام حسين بن علي، حفيد النبي محمد صلي الله عليه وسلم، يرمز هذا اليوم إلى الحزن والظلم والاضطهاد عند الشيعة.

إقرأ أيضا:أين تقع الدوادمي

تبدأ الأحتفالات بارتداء اللباس الأسود وتتوشح القطيف بالسواد وبالأعلام السوداء والخضراء والحمراء فهي فترة حداد على الإمام حسين، تبدأ في الفترة من الأول من محرم وحتى العاشر منه، حيث تقام المجالس في المنازل أو في الحسينيات، ويلقي الشعر عن لإمام الحسين وأولاده وعائلته، ويقيمون  المحاضرات الدينية أو العلمية والقيم الإسلامية التي تحكي السيرة الحسينية أو قصة كربلاء يلقيها رجال الدين في الحسينيات أو في المساجد، وتنهى المحاظرات والمجالس بالدعاء إلى الإمام المهدي، والدعاء لقضاء حوائج.

تبدأ المسيرات في اليوم العاشر، يوم استشهاد الإمام حسين بالبكاء عليه وعلى عائلته، ويعد المشي في هذه المسيرات من الفضائل، وبعد ذلك تقام  الولائم في البيوت.

الزواج عند شيعة القطيف

هناك الكثير من الاختلافات بين تقاليد الزفاف السنية والشيعية، إنهما طائفتان إسلاميتان متميزتان للغاية ولديهما مجموعة فريدة من التقاليد والعادات والاحتفالات.

فيما يلي بعض التقاليد التي تشكل جزءًا من حفلات الزفاف في المجتمع الشيعي المسلم:

  • لا يحضر الشهود أثناء مراسم الزفاف الشيعي، اما في حالة الطلاق، يحتاج الزوجان إلى حضور شهود أثناء الإجراءات.
  • في المراسم الشيعية من الضروري تسليم ست آيات علانية، يعتقدون أن ذلك يجعل الزفاف الشيعي أطول في مدته.
  • هناك ما يسمي بحفل الاستحمام، يتم قبل يوم الزفاف الفعلي، العروس والعريس يشاركان فيه للاحتفال بزواجهما.
  • يوجد ما يسمي بالترتيب الزواج المؤقت، وفقًا لهذا الترتيب، يمكن للزوجين الزواج والبقاء فيه لمدة متفق عليها مسبقًا، وبمجرد انتهاء هذه الفترة، يمكن للزوجين الانفصال، لا يتعين على الأزواج الخوض في إجراءات الطلاق عندما يتزوجون بموجب هذه الاتفاقية.
  • الزواج عندهم يبدأ عندما يكون سن الزوج من 14 وحتى 20 عام، وسن الزوجة من 12 وحتى 18 عام.

معلومات عن الشيعة بالمملكة

  • ما يقرب من 10 ٪ من المواطنين السعوديين هم من المسلمين الشيعة.
  • غالبية الشيعة يعيشون في المنطقة الشرقية، مع وجود بعض الطوائف الصغيرة التي تعيش بالقرب من الحدود اليمنية وفي المدينة المنورة.
  • اختلف السنة والشيعة في مسألة من هو الخليفة الشرعي للنبي محمد.
  • الممارسات الشيعية لا يتم اعتمادها رسميًا من قبل العلماء السنة.
  • المسلمين الشيعة أحرار في ممارسة شعائرهم الدينية في المملكة العربية السعودية.
  • للشيعة عادات وتقاليد مختلفة بالمملكة، ولديهم محكمتين في المنطقة الشرقية.
  • يوجد بعض التوتر الطائفي بين السنة والشيعة على مر السنين والذي تصاعد في بعض الأحيان إلى أعمال عنف، ولكن هذا التوتر لا تؤثر على الممارسات الدينية للمسلمين الشيعة على أساس يومي.

المراجع

المصدر
المصدر

إقرأ أيضا:مدينة بريدة السعودية

السابق
كلام عن الكتب
التالي
شروط السفر للبوسنة للسعوديين

اترك تعليقاً