فيتامينات ومعادن

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟

***




إذا تم تشخيصك بمرض متلازمة تكيس المبايض ، فقد تبحثين عن طرق طبيعية لعلاج هذا المرض و لحسن الحظ ، هناك مجموعة كبيرة من المعلومات المتاحة  خاصة فيما يتعلق بالمكملات الغذائية المعروفة للمساعدة في تقليل الأعراض ودعم الحمل الصحي. 

لكن غربلة المقالات التي لا نهاية لها والتي تقدم معلومات متضاربة أمر مربك و محاولة فك تشابك الكثير من النصائح غير المفيدة في كثير من الأحيان ، باعتراف الجميع ، يمكن أن تكون مهمة غير مثمرة ومحبطة. 

ومع ذلك ، فإن التعرف على بعض المكملات الغذائية المختارة يستحق بالتأكيد وقتك وطاقتك التي منها  حمض الفوليك حيث تشير مجموعة متزايدة من الدراسات التجريبية إلى أن حمض الفوليك قد يكون مفيدًا لأعراض متلازمة تكيس المبايض  خاصة عندما يتعلق الأمر بالخصوبة. 

ما هو حمض الفوليك؟

في شكله الطبيعي – وبعبارة أخرى ، كما هو موجود في الأطعمة الكاملة  حمض الفوليك هو فيتامين ب. إلى جانب فيتامين ب 12 ، تعد هذه القوة الغذائية مهمة للغاية لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتدعم وظيفة الأعصاب حمض الفوليك ضروري أيضًا لتكوين الحمض النووي.

إقرأ أيضا:الاعراض الجانبية لحبوب فيتامين د 50000

وفقا لتوجيهات الصحة البريطانية  فإن البالغين بحاجة 200 ملغم من حمض الفوليك يوميا وعلى الرغم من وجود كميات صغيرة من حمض الفوليك في العديد من الأطعمة ، فهذه بعض من أفضل المصادر التي تحتوي على حمض الفوليك: 

  • الكبد ،
  • البروكلي
  • القمح ،
  • السبانخ ،،
  • البازلاء ،
  • الذرة الحلوة ،
  • صفار البيض ،

 

حمض الفوليك والحمل

يوصف حمض الفوليك على نطاق واسع لدوره الأساسي في الخصوبة والحمل حيث ينصح النساء في المملكة المتحدة إلى أخذ 400 ملغم من حامض الفوليك كل يوم من الوقت الذي تتوقف فيه عن استخدام وسائل منع الحمل حتى انهاء 12 أسبوعا من الحمل.

حمض الفوليك مهم لنمو جنين سليم خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى للمساعدة في نمو العمود الفقري والخلايا العصبية.و يساعد حمض الفوليك في تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة والشائعة نسبيًا ، مثل السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ  و للأسف ، قد يواجه الأطفال الذين يولدون بمثل هذه الحالات شللًا مدى الحياة  وعمليات جراحية متعددة وإعاقة مزمنة. 

إقرأ أيضا:أعراض نقص الحديد و فيتامين د

 

ووفقا لدراسة تحليلية  فإن تناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل يقلل من خطر العيوب الخلقية في القلب التي تحدث عندما ينمو القلب أو الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي قبل الولادة   مما يؤثر على صمامات القلب أو الجدران الداخلية للقلب أو الأوردة والشرايين. 

 

علاوة على ذلك ، تشير الأدلة إلى أن تناول مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل قد تساعد في منع الحنك المشقوق والشفة المشقوقة و تحدث هذه العيوب الخلقية إذا فشلت أجزاء من الشفة والفم في الاندماج معًا بشكل كافٍ خلال الأسابيع الستة إلى العشرة الأولى من الحمل وعادة تكون الجراحة مطلوبة لتصحيح هذا الاضطراب. 

و تشير بعض التقارير أنه من المستحيل تقريبا للحصول على الكمية الكافية من حمض الفوليك من الطعام في فترة الحمل، مما يعني أن المكملات قد تكون السبيل الوحيد لضمان الحصول على الكمية المطلوبة من حمض الفوليك

حمض الفوليك ومتلازمة تكيّس المبايض

من المألوف أن تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض من مشاكل الدورة الشهرية حيث يعاني الكثير منها من دورات غير منتظمة ونادرة والجدير بالذكر أن هناك أنواعًا مختلفة من اضطرابات الدورة الشهرية التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المشاعر المربكة والصعبة. 

إقرأ أيضا:اعراض نقص فيتامين D3 وخطورة نقص فيتامين D3

ببساطة ، عندما لا يكون لديك دورة منتظمة أو لا توجد أي دورة على الإطلاق فهذا يشير إلى أن جسمك لا يقوم بالإباضة كما ينبغي ، وهو أحد أكثر أسباب العقم شيوعًا عند النساء.

ومع ذلك ، فإن تناول حمض الفوليك قد يساعد في علاج العقم المتأصل في مشاكل الإباضة لكل من النساء المصابات أو غير المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. و في دراسة تتبعت أكثر من 18،000 امرأة على مدى فترة ثماني سنوات تقترح تناول مكملات الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك و  تشير النتائج إلى أن تناول مكمل غذائي على الأقل ست مرات في الأسبوع قد يقلل من مشاكل التبويض بنسبة 40٪ تقريبًا. و المثير أن الباحثين الذين أجروا هذه الدراسة وصفوا حمض الفوليك بأنه السبب الأكثر ترجيحًا لتحسين خصوبة المبيضين.

دراسة أخرى وجدت علاقة قوية بين تناول حمض الفوليك وتحسين الخصوبة و خلصت إلى أن اتباع نظام غذائي غني بحمض الفوليك قد يقلل من خطر الإباضة العرضية. 

 .  

تناولت مجموعة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللواتي عانين من اضطرابات الدورة الشهرية حمض الفوليك و علاج آخر  كل يوم لمدة 3 أشهر فوجدوا أن جميع المشاركات انتظمت الدورة عندهن بحلول الوقت الذي انتهت فيه الدراسة 

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟

نعم ، و يتضح مما سبق أن لحمض الفوليك دور فعال في تنشيط المبايض و لكن يجب عليك استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكمل غذائي 

 

الأغذية التي تحتوي على الفوليك 

كما ذكرنا في الأعلى  يوجد حمض الفوليك في العديد من الأطعمة الصحية أيضًا  ومع ذلك  تجدر الإشارة إلى أن بعض طرق الطهي يمكن أن تستنفد محتوى الفيتامينات.

 إن غلي الخضار – السبانخ واللفت والملفوف ، على سبيل المثال – يقلل من فوائدها الصحية لأن حمض الفوليك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء و يوجد طريقة واحدة لتجنب ذلك هي تبخير الخضار بدلًا من سلقها. 

فيما يلي بعض الحيل الأخرى لزيادة حمض الفوليك في نظامك الغذائي:

  • اطبخ بدقيق الصويا: دقيق الصويا غني بالبروتين وحمض الفوليك ،
  • تناول الفول السوداني والبندق والكاجو والجوز و كلها توفر مستويات عالية من حمض الفوليك. تحذير: المكسرات غنية أيضًا بالسعرات الحرارية ، لذلك إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ، فاقصر تناولك على حفنة صغيرة يوميًا. 
  • اشرب العصير: ما تشربه يمكن أن يزيد من حمض الفوليك الذي تتناوله خاصةً إذا اخترت عصير الطماطم أو البرتقال.

إذا كنت تعانين من مشاكل في الخصوبة ، فمن المهم طلب مشورة الخبراء. أيضًا ، تحدث دائمًا إلى طبيبك قبل تناول حمض الفوليك.

المصدر:

naturesbest.co.uk

السابق
نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل؟ وما أسباب نزولها
التالي
ما هو سبب قلة دم الدورة و نزول دم أسود؟

اترك تعليقاً