دايت

نظام الكيتو دايت ماهو| فوائده وكيفية الخروج منه




يعد نظام الكيتو دايت أو رجيم الكيتو اسرع و اسهل طريقة لتخفيف الوزن وأثبتت الدراسات أن رجيم الكيتو لا يساعدك على تخفيف وزنك فحسب و انما يساعد ايضا على العلاج من العديد من الأمراض الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم و السكري و حتى السرطان و في هذا البحث ستتعرف على نظام الكيتو دايت و فوائده بالتفصيل و كيفية الخروج منه

قائمة المحتويات

مقدمة:

على الرغم من أن النظام الغذائي الكيتوني موجود منذ ما يقرب من قرن من الزمان الا انه اكتسب شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة و السبب انه فعّال و له العديد من الفوائد الصحية الأخرى بالإضافة الى تخسيس الوزن و أثناء اتباعك لنظام الكيتو فأنت في الحقيقة تتخلص من السموم الموجودة في جسمك

يركز نظام كيتو الغذائي على الأغذية التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، والتي يحولها الجسم إلى طاقة للمساعدة في تسريع فقدان الوزن. و لكن ما هي المشكلة مع الأغذيه التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات و لماذا يجب أن تقلل من تناولها؟

في داخل الجسم يتم تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز و هذا يسبب ارتفاعًا في الأنسولين و الذي يؤدي بدوره الى تخزين المزيد من الدهون، و أيضا يستخدم الجسم الكربوهيدرات و الدهون كمصدر للطاقة و إذا كانت كمية الكربوهيدرات كبيرة ستصبح هي المصدر الرئيس للطاقة في الجسم لذلك كلما قل استهلاكك للكربوهيدرات زاد اعتماد الجسم على الدهون كمصدر للطاقة و بالتالي تخفيف وزنك

إقرأ أيضا:نظام رجيم لعلاج السمنة عند الأطفال

عندما تستهلك كميات اقل من الكربوهيدرات يبدأ الجسم في الدخول في مرحلة تسمى الكيتوسيس او الكيتونية وهذه المرحلة تساعد الجسم في الاعتماد على كمية غذاء اقل و في هذه المرحلة سَيتعوّد جسمك على الاعتماد على الدهون كمصدر رئيسي للطاقة، نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي سهل لكن يتطلب الأمر التعود قليلاً ، فأي شيء جديد يمثل تحديًا على كل حال. لكن في النهاية ، ستشعر بتحسن كبير ، جسديًا وعقليًا ونفسيا.

تعريف نظام الكيتو دايت ( keto diet )

نظام كيتو الغذائي عبارة عن نظام غذائي منخفض أو معدوم الكربوهيدرات ، وهو يختلف عن الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة الكربوهيدرات حيث يقوم بالتحكم في نسب الكربوهيدرات والدهون والبروتين لتحويل الدهون إلى مصدر الطاقة الأساسي في الجسم.

النظام الغذائي الكيتوني يستخدم الدهون للحصول على الوقود ، مما يعني أنه يتم استهلاكه بدلاً من تخزينه. لذلك ، يصبح فقدان الوزن سهلا. بالإضافة إلى فقدان الوزن. لقد ثبت أن تناول السكر بنسب قليلة يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسرطانات والصرع والعديد من أعراض الشيخوخة.

يعد التحكم بنسب الكربوهيدرات والدهون والبروتين أمرًا بديهيًا للدخول في الكيتونية. إنها حالة عندما يُجبر الجسم المحروم من الكربوهيدرات والسكر المعتاد ، على استخدام الدهون كوقود أساسي له و إن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات يعني أيضًا تقليل كمية الأنسولين في جسمك.و هذا هو السبب في أن رجيم الكيتو الغذائي يعد ناجحًا جدًا في مساعدة مرضى السكري لأنه يضبط مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي.

إقرأ أيضا:جدول كيتو دايت pdf

يمكن أن تختلف نسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين من شخص لآخر .في حين أن كثير من الناس يسمحون لأنفسهم بما يصل إلى 50 غراما من الكربوهيدرات يوميا لا زالوا يفقدون الوزن. في نظام أكثر صرامة ، يمكن أن يتراوح تناول الكربوهيدرات بين 15 و 20 غراماً يوميًا و كلما قلت الكربوهيدرات ، كان فقدان الوزن أسرع .

في نظام الكيتو الغذائي ، لا تحسب السعرات الحرارية. يمكنك حساب الكربوهيدرات وضبط كمية الكربوهيدرات مقابل الدهون والبروتين. و يحتوي نظام كيتو الغذائي على 60٪ من السعرات الحرارية من الدهون ، و 15 إلى 25٪ من السعرات الحرارية من البروتين ، و 25٪ من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات و القيد الوحيد على النظام الغذائي هو السكر الذي تحتاج إلى تجنبه.

فوائد رجيم الكيتو:

على الرغم من أن نظام الكيتو دايت يقوم بتخفيف الوزن الا أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى و فيما يلي قائمة بفوائد خفض الكربوهيدرات و تحويل الدهون إلى مصدر رئيس لطاقة الجسم:

1-التحكم في مستوى السكر في الدم:

إن الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستوى الطبيعي أمر بالغ الأهمية للوقاية من مرض السكري. ثبت أن نظام كيتو الغذائي فعال للغاية في الوقاية من مرض السكري حيث يمنع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات زيادة الأنسولين في الجسم ويسمح بمزيد من السيطرة على مستويات السكر في الدم.

إقرأ أيضا:فوائد الشاي بالليمون للتنحيف

2 زيادة التركيز الذهني:

أشارت دراسة أجريت حديثا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد تحسنت ذاكرتهم بعد رجيم الكيتو.
ماذا تعني هذه الدراسة للشخص العادي؟
مع التركيز على الأحماض الدهنية ، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 الموجودة في المأكولات البحرية ، من المرجح أن نظام الكيتو يغذي الدماغ بالمواد المغذية الإضافية للمساعدة في تحقيق حالة ذهنية أكثر صحة.

3-زيادة الطاقة:

أصبح طبيعيًا تقريبًا ، الشعور بالتعب والجفاف في نهاية اليوم نتيجة لاتباع حمية غذائية تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات. و إن اتباعك لحمية الكيتو يجعلك تحس بالطاقة بشكل ملموس

4-التقليل من حب الشباب :

واحدة من الفوائد الغير مثبتة الى الآن أن نظام الكيتو يساعد في اعطاء بشرة نظيفة خالية من حب الشباب، إلا أن الأشخاص الذين اتبعوا حمية الكيتو تحسنت بشرتهم بشكل ملحوظ.

5-عدم الشعور بالجوع:

أحد الأسباب الرئيسية لفشل الحميات الغذائية هو الجوع. يشعر الأشخاص الذين يتبعون بعض الحميات الغذائية بالجوع والحرمان ويستسلمون ببساطة. و إن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل رجيم الكيتو يجعل الأشخاص يشعرون بالشبع والرضا. و إذا لم يشعر الأشخاص بالجوع اثناء الحمية الغذائية فهذا يعني أنهم سيبقون في النظام الغذائي لفترة أطول بينما يستهلكون سعرات حرارية أقل.

6-المحافظة على البصر:

مرضى السكري يدركون أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. نظرًا لأن نظام كيتو الغذائي يتحكم في مستويات السكر ، فإنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على البصر ويساعد على منع إعتام عدسة العين. وقد ثبت ذلك في العديد من الدراسات التي اجريت على مرضى السكري.

7-الكيتو و مرض التوحد:

نحن نعلم أن النظام الغذائي كيتو يؤثر بشكل ايجابي على وظائف المخ. في دراسة عن مرض التوحد ، وجد أن له أيضًا تأثير إيجابي على مرض التوحد. تم وضع ثلاثين طفلاً مصابًا بالتوحد على نظام كيتو الغذائي. أظهر كل منهم التحسن في سلوك التوحد ، وخاصة الذين هم في طيف التوحد المعتدل. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات ، كانت النتائج إيجابية للغاية.

الرجيم الكيتوني و مرض السرطان:

لقد اصبح السرطان مرضا خطيرا في عصرنا و يعد من اكثر اسباب الوفاة انتشارا و من المعلوم أن الخلايا السرطانية تتغذى على الكربوهيدرات و السكر و هذا ما يسبب في تكاثرها و انتشارها في الجسم و كما ذُكر آنفا فإن رجيم الكيتو يعتمد على تقليل الكربوهيدرات و بالتالي تقليل غذاء الخلايا السرطانية مما يؤدي الى موتها او تكاثرها ولكن بمعدل أبطأ.

السبب الآخر الذي يجعل النظام الغذائي الكيتوني قادرًا على إبطاء نمو الخلايا السرطانية هو أنه يقلل من مستوى الأنسولين في الجسم لأن الأنسولين يساعد على نمو الخلايا و رصدت إحدى الدراسات نمو الأورام في المرضى الذين يعانون من سرطان الجهاز الهضمي. من بين هؤلاء المرضى الذين اتبعوا نظام غذائي عالي الكربوهيدرات ، أظهرت الأورام نموًا بنسبة 32.2٪ وأظهر المرضى الذين اتبعوا نظام غذائي كيتو نمو %24.3. الفرق كبير جدا.هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات ، ولكن هذه الأرقام مشجعة.

قد يساعد رجيم الكيتو الغذائي في منع الإصابة بالسرطان لدى مرضى السكري في المقام الأول لأن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لديهم مستوى خطر أعلى للإصابة بالسرطان بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم و نظرًا لأن النظام الغذائي الكيتوني فعال للغاية في خفض مستويات السكر في الدم فقد يمنع ظهور السرطان في البداية.

بالنسبة لمريض السرطان يجب أن تتراوح نسبة الدهون بين 75 و 90 في المائة ، والبروتين 15-20 في المائة ، وأقل من 5 في المائة من الكربوهيدرات:
.

الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض السرطان في حمية الكيتو:

البيض ، بما في ذلك صفار البيض

جميع الخضروات الخضراء المورقة ، وكذلك القرنبيط ، الأفوكادو ، الفطر ، الفلفل ، الخيار ، والطماطم.
عند اختيار منتجات الألبان ، اختر نسخة كاملة الدسم من الجبن والزبدة والقشدة الحامضة واللبن والحليب.
أكل المكسرات مثل الجوز واللوز وبذور عباد الشمس واليقطين.

الأطعمة المخصصة للتناول باعتدال لمريض السرطان

تناول وجبة واحدة من الخضروات الجذرية ، مثل البطاطا والجزر الأبيض والجزر واللفت في اليوم.
الفواكه التي تحتوي على السكر ، لذلك تعامل معها مثل الحلوى. قطعة صغيرة واحدة في اليوم.
قطعة صغيرة من الشوكولاتة تحتوي على نسبة 75٪ أو أعلى من الكاكاو مرة واحدة في الأسبوع.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لمريض السرطان:

أي طعام يحتوي على السكر ، بما في ذلك الحبوب ؛ المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات الرياضية والحلويات والشوكولاته. والحد من المحليات الاصطناعية قدر الإمكان.

المعكرونة والبطاطس والخبز ورقائق البطاطا والبطاطس المقلية وزيت الطهي والسمن.
جميع الكحوليات.

نظام الكيتو دايت و ارتفاع ضغط الدم:

يعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية يمكن أن تؤدي الى نوبات قلبية و سكتات دماغية و كلما ارتفع ضغط الدم زاد الخطر و تزيد الشيخوخة والسمنة بشكل كبير من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

عادة ما يتم علاج ضغط الدم باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوية ، يمكن أن يكون لبعضها آثار جانبية و أفضل ضغط دم هو 120/80. والأسباب ليست واضحة دائمًا ، لكننا نعيش في عالم متوتر بشكل متزايد ، ويتزايد عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. و الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يحملون في كثير من الأحيان الدهون الزائدة في البطن ويمكن أن يصبحوا عرضة لمرض السكري من النوع الثاني.

يمكن أن يكون سبب ارتفاع ضغط الدم الكربوهيدرات الزائدة في النظام الغذائي و التي قد لا يكون الجسم قادراً على التعامل معها. كما ناقشنا ، يتم تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات ، والتي ترفع مستوى السكر في الدم في الجسم ، مما يجبر الجسم على إنشاء الأنسولين الإضافي والأنسولين يعمل على تخزين الدهون ، ويمكن أن تؤدي الزيادة في الأنسولين إلى السمنة. كل هذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على ضغط الدم.

إن استهلاك كميات أقل من الكربوهيدرات يقلل من مستوى الأنسولين ومستوى ضغط الدم. هذا التغيير الغذائي البسيط يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في ضغط الدم.

في دراسة مثيرة نُشرت في أرشيف الطب الباطني ، شارك 146 شخصًا يعانون من زيادة الوزن في تجربة لفقدان الوزن. تم تقسيم الأشخاص إلى مجموعتين. اتبعت مجموعة واحدة نظام الكيتو الغذائي و كان يحتوي على 20 غراما من الكربوهيدرات كحد أقصى ، في حين أن المجموعة الأخرى أعطيت دواءً لانقاص الوزن ، بالإضافة إلى نصحهم اتباع نظام منخفض الدهون.

وأظهرت كلا المجموعتين فقدانأ في الوزن. ما أدهش الباحثين هو أن نصف مجموعة الكيتو أظهرت انخفاضًا في ضغط الدم ، في حين أن 21 في المائة فقط من مجموعة الحمية قليلة الدسم لوحظ لديهم انخفاض في ضغط الدم. في حين أن فقدان الوزن نفسه سيؤدي إلى خفض ضغط الدم ، تشير الدراسة إلى أن انخفاض تناول الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم أكثر.

وقد وجد أن البوتاسيوم على وجه التحديد كان له تأثير كبير على انخفاض ضغط الدم. يوصي الأطباء بما لا يقل عن 4،700 ملغ من البوتاسيوم يوميًا لأي شخص يرغب في خفض ضغط دمه.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هي:

الأفوكادو

الجوز الاسكواش

الموز

ماء جوز الهند

المشمش المجفف

الرمان

السلمون

السبانخ

البطاطا الحلوة

الفاصوليا البيضاء

في حين أن جميع هذه الأطعمة مسموح بها في النظام الغذائي الكيتون ، قلل من تناولك للبطاطا والفاصوليا الحلوة ، والنشويات والتي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

الأطعمة المسموح بها في رجيم الكيتو؟

بعض الناس يربطون نظام الحمية كيتو بالكلمة السيئة “الدهون” ، وسرعان ما يرفضونه.وهو أبعد شيء عن الحقيقة. يحتاج جسمنا إلى دهون صحية لتعيش.وعندما تكون في رجيم الكيتو ، فأنت تملأ جسمك بالتغذية الصحيحة. دعونا نلقي نظرة على الأطعمة التي المسموح بها .

المأكولات البحرية:

يعلم الجميع الأحماض الدهنية الصحية والفيتامينات والمعادن في المأكولات البحرية و يشجع النظام الغذائي الكيتوني على استهلاك كل شيء من البحر. الروبيان وسرطان البحر خالية من الكربوهيدرات ، والمحاريات الأخرى تحتوي فقط على كمية قليلة من الكربوهيدرات.

ينصح بشدة بأكل الأسماك الدهنية ، مثل سمك السلمون والسردين ، بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية. ويعد السمك حقا غذاء الدماغ. استمتع بوجبتين على الأقل أو أكثر من المأكولات البحرية في الأسبوع على نظام كيتو الغذائي و التونة المعلبة تعتبر من المأكولات البحرية.

الخضروات:

هل يمكن أن يكون أي نظام غذائي يوصي بالخضار غير صحي؟ الخضراوات تحتوي على نسب منخفضة للغاية في الكربوهيدرات وهي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي نحتاجها يوميًا و يُعتقد أن الخضراوات مثل البروكلي والسبانخ واللفت تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان الخضروات “النشوية” ، مثل البطاطس تحتوي على الكربوهيدرات ويجب أن تكون محدودة في رجيم الكيتو الغذائي.

منتجات الألبان:

هناك أجبان ترضي ذوق الجميع. فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون للحصول على الطاقة ، ونسبة عالية من البروتين والكالسيوم ، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات. يعد الزبادي والجبن المنزلي مصدران كبيران للبروتين والكالسيوم. فهما يحتويان على نسب منخفضة من الكربوهيدرات و يتناسبان بشكل جيد مع نمط رجيم الكيتو.

الأفوكادو:

الأفوكادو “غذاء رائع” حقًا. فهو غني بالفيتامينات والمعادن المهمة ، بما في ذلك البوتاسيوم. وفقا لدراسة ، يعتقد أن الأفوكادو يساعد في خفض الكوليسترول بنسبة 22 في المائة. وهو مليء بالعناصر الغذائية و طعمه لذيذ ، و لا يحتوي الأفوكادو إلا على 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

اللحوم والدواجن:

النظام الغذائي الكيتوني يتيح لك تناول الكثير من اللحوم. يحتوي اللحم على نسب منخفضة من الكربوهيدرات ويحتوي على نسبة عالية من البروتين لمساعدتك في بناء العضلات و كلما أتيحت لك الفرصة اختر لحومًا صحية ذات غذاء عشبي ، والتي تحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية.

البيض:

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين ويحتوي على غرام واحد فقط من الكربوهيدرات. كما أنه غير مكلف ، فهو مثالي لأي شخص يتبع رجيم الكيتو. ويجعلك البيض أيضًا تشعر بالشبع ، مما يساعدك على تناول كميات أقل. يفخر العديد من الأشخاص باستهلاك بياض البيض فقط ، ولكن التغذية الحقيقية تكمن في صفار البيض ، لذا تأكد من تناول البيض بالكامل.

زيت جوز الهند

كثير من الناس ليسوا على دراية بزيت جوز الهند فهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وقد استخدم مع مرضى الزهايمر و يمكن استخدام زيت جوز الهند في معظم الوصفات بدلاً من الزبدة أو الزيت.

الشوكولاته الداكنة

هل تعلم أن الشوكولاته الداكنة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة؟ في الواقع ،الشوكولاتة التي تحتوي على 80٪ أو أعلى من مسحوق الكاكاو الحقيقي يمكن أن تخفض ضغط الدم و ضع في اعتبارك أنه كلما كان محتوى الكاكاو أقل ، كلما كانت الشوكولاتة أقل صحة و لا تعتبر حليب الشوكولاته شوكولا صحية.

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو:

يحتوي نظام كيتو الغذائي على الكثير من الأطعمة المحظورة مقارنة بالعديد من الأنظمة الغذائية الأخرى. و من هذه الأطعمة:

1-الحبوب مثل

دقيق الشوفان ودقيق الذرة التورتيا و القمح و الذرة و الشوفان و حبوب ذرة و الحنطة السوداء والكينوا و الشعير و الأرز

نصيحة مفيدة: من المهم أن تتذكر أن الخبز أو المعكرونة أو البيتزا المصنوعة من أي من هذه الأنواع من الحبوب ستؤدي أيضًا إلى ارتفاع نسبة الكربوهيدرات.

2-الفاكهة

في حين أنه قد يبدو من المفاجئ بعض الشيء أن ترى الفواكه تظهر في قائمة “الأطعمة التي يجب تجنبها في الكيتو” ، إلا أن العديد من الفواكه غنية بالسكر والكربوهيدرات. أفضل شيء هو تناول فاكهة تعمل على انخفاض نسبة السكر في الدم مثل التوت البري والتوت والتوت والفراولة و من الأفضل تجنب الفواكه مثل:

اليوسفي والبرتقال والأناناس و الموز والتفاح والإجاص والعنب وعصائر الفاكهة والمانجو و النكتارين و الخوخ و الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر والمانجو المجففة

نصيحة: تجنب الفواكه المجمدة التي قد تكون محلاة لأنها تميل إلى أن تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

3-الخضراوات النشوية

تجنب الخضروات ذات المحتوى العالي من النشا ، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل البطاطا

و البطاطا الحلوة والبازلاء والجزر الأبيض

4-البقوليات

النباتات البقولية مثل الفول والبازلاء غنية بالبروتينات والمواد المغذية الحيوية الأخرى. ولكن لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات عليك أن تتجنبها مثل :
الفاصوليا و الحمص والعدس و البازلاء الخضراء

6-منتجات الألبان قليلة الدسم

7-الزيوت والدهون غير الصحية

8-المشروبات:

انتبه جيدًا لما تشربه ، لأن المشروبات غالبًا ما تكون مصدرًا مهمًا للسكريات والكربوهيدرات المخفية. يجب أن يكون معظم استهلاكك السائل من الماء ، حيث يجب أن تشرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا و يجب تجنب المشروبات التالية :

المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة و عصائر الفاكهة.

بدء نظام الكيتو الدايت لتخفيف الوزن:

أنت جاهز لك و تريد أن تبدأ بنظام الكيتو لتخفيف الوزن. هناك العديد من الفوائد الرائعة للنظام الغذائي الكيتوني و يمكنك توقع العديد من التغييرات الإيجابية ، الجسدية والعقلية. لذلك إبدأ الرحلة الآن.

زن نفسك

رجيم الكيتو لا يتطلب منك أن تعيش عبدا للميزان و يجب أن يكون لديك فكرة عن نقطة البداية. إذا اخترت نظام كيتو الغذائي لفقدان الوزن فقط ، فستتمكن من تتبع تقدمك. لكن لا تصبح عبداً للميزان. ربما مرة واحدة في الأسبوع تكفي.

ماذا عن وجباتك المفضلة؟

ربما منعك التفكير في التخلي عن الأطعمة المفضلة لديك من البدء في حمية الكيتو.

لا تقلق فالحقيقة هي أنه لكل وجبة تحبها ولا يمكن أن تعيش بدونها بديل منخفض الكربوهيدرات لذيذ تمامًا.

شرب الماء:

يميل نظام كيتو الغذائي إلى خفض مستوى الأنسولين ، لذلك قد تفرز كليتاك بولا أكثر من المعتاد. لذلك تأكد من شرب كمية وفيرة من الماء.

تتبع مستوى الكيتون الخاص بك

من المهم بشكل خاص أن تظل على دراية بكيفية استجابة جسمك لنظام الكيتو الغذائي. في بداية النظام الغذائي يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء اختبار بسيط للبول. يمكنك أيضا شراء جهاز لقياس الكيتون في الدم و ينصح بإجراء الاختبار في الصباح الباكر.

الأصدقاء والعائلة يمكن أن يكونوا مزعجين

قد لا يفهم هؤلاء الأقارب والأعز إليك دائمًا ما تقوم به. و عند تناول الطعام معهم قد يمارسون ضغطًا خفيًا عليك ، أو “لن تقتلك شريحة واحدة من الكعكة”. أو ما هو أسوأ ، “لكنني طبختها خصيصًا من أجلك!”

سيتطلب منك الأمر التمسك بنظامك الغذائي و قد يساعدك في ذلك اكل الوجبات الخفيفة الصديقة للكيتو قبل الجلوس وتناول الطعام. استمتع ببعض المكسرات ، أو الأفوكادو ، أو مجرد ساق من الدجاج قبل أن تجلس معهم لتناول الطعام.

السفر

السفر أثناء اتباع دايت الكيتو يمكن أن يشكل تحديا ، لذلك كن مستعدا. خذ معك خلاط شخصي مع بعض الأفوكادو والموز للحصول على بعض العصائر السريعة والصحية. و كذلك خذ معك بعض التونة للبروتين.

الأكل خارج البيت:

تناول الطعام في الخارج ليس بالأمر الصعب الذي تظن. حتى أماكن الوجبات السريعة لديها سلطات ، هذه الأيام. في أي مطعم ،يمكنك تناول اللحوم والخضروات والتخلي عن البطاطس والمعكرونة.

و إذا كنت في طعم صيني امتنع عن الأرز واستمتع بما يلي: الحساء الصافي ، والسمك المطهو على البخار مع الخضراوات والبيض المقلي، والأطباق المقلية و هذه مجرد بعض الاقتراحات. حتى إذا انتهى بك المطاف في مكان للوجبات السريعة لا يحتوي على سلطة ، ما عليك سوى رمي الكعك من برغر وتناول اللحم فقط.

ممارسة الرياضة

لا تنس دمج التمرين في روتينك اليومي. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل المشي أو الهرولة أو الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية.

كم من الوقت يجب عليك البقاء في نظام الكيتو الغذائي؟

قد يختلف مقدار الوقت الذي تقضيه في النظام الغذائي ويجب مناقشته مع طبيبك و يظل الكثير من الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني لفقدان الوزن في النظام الغذائي لعدة أسابيع ، حتى يحققوا هدفًا ، ثم يلجأون إلى نظام غذائي آخر، تذكر انك لا ترغب في إنقاص وزنك فقط ثم العودة إلى عاداتك الغذائية القديمة.

إذا كنت تتبع الكيتو دايت لأسباب طبية أو علاجية ، فاستشر طبيبك للتأكد مما إذا كان يجب عليك البقاء في النظام الغذائي لفترة أطول من الوقت.

و بعد اتباعك لحمية الكيتو وو صلت الى الهدف المرجو من نقصان الوزن و شعرت بالتحسن ستسأل نفسك هذا السؤال

كيف يمكنك الخروج من حمية الكيتو؟

إن الحفاظ على الوزن الذي وصلت إليه بعد رجيم الكيتو اصعب من فقدان الوزن الزائد و إن عودتك الى عاداتك القديمة و التوقف عن نظام الكيتو ليجعل من الحفاظ على وزنك الجديد امرا صعبا و لكن يوجد خيارات متاحة لك و من هذه الخيارات :

1 متابعة حمية الكيتو

استمر في اتباع رجيم الكيتو الذي كان ناجحًا بالنسبة لك ، ولكن تناول المزيد من الطعام. نفس الأطعمة التي تتناولها على النظام الغذائي تناولها بكميات أكبر إلى حد ما. و هكذا ستتناول المزيد من السعرات الحرارية.

هذا سيسمح لك بتناول المزيد من البروتين والدهون ، ولكن مع الحفاظ على مستوى منخفض من الكربوهيدرات. ببساطة

أضف المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي وشاهد كيف يتفاعل جسمك وفقا لذلك.

2 الاستمرار في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات و لكن بنسب اعلى من رجيم الكيتو:

عند اتباعك لنظام الكيتو لانقاص وزنك يوجد كميات قليلة من الكربوهيدرات في نظام الكيتو . لا يزال بإمكانك الحفاظ على وزنك من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، ولكن بنسب اعلى من نظام الكيتو .

ما هي كمية هذه الكربوهيدرات الزائدة ؟

في الحقيقة أن كمية الكربوهيدرات تختلف من شخص لآخر و لكن يمكنك اضافة الفاصولياء او العدس الى نظامك الغذائي كل اسبوع وانظر الى التغيرات في جسمك ؟ هل لا زلت محافظا على وزنك الجديد إذا كان كذلك فأنت على الطريق الصحيح اما إذا وجدت نفسك تكتسب وزناً ، فما عليك إلا أن تقلل من الطعام الجديد قليلا فقط. و ميزة هذا الخيار انه يسمح لك بتناول اطعمة جديدة لم تكن في نظامك الغذائي

3 الصيام المتقطع:
يمنحك الصوم المتقطع خيارات إضافية. تذكر أن الصوم يجبر جسمك على حرق الدهون.

قم بأكل ما تريد لمدة 5 أيام ، ثم الصيام لمدة يومين. و المقصود بالصيام هنا هو صيام المسلمين

السابق
كيفية تصميم موقع الكتروني بدون تعلم البرمجة
التالي
ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ؟

اترك تعليقاً