بحر المعلومات

نصائح لمرضى الربو اهمها فى مكافحة المرض وكيفية العلاج من اجل حياة افضل –


قد يشعر البعض اثناء التنفس بشئ غريب فى الصدر فيجدون صعوبة فى عملية الشهيق والزفير او صوت غريب بالصدر  اذا كنت قد مررت بهذة الاعراض فاحذر قد يكون لديك ربو، وهنا نقدم لك أهم نصائح لمرضى الربو .

نصائح لمرضى الربو

نصائح لمرضى الربو مرض الربو وتأثيرة على الجسم اسبابة

ما هو الربو وتأثيره:

ان مرض الربو حالة مزمنة تسبب التهاب وتضيق في الشعب الهوائية ويؤثر على الممرات التي تسمح للهواء بالدخول والخروج من الرئتين. والامر لا يقف عند ذلك إذا تعرض الأشخاص المصابون بالربو إلى مادة سبق وكانو يعانون من الحساسية اتجاهها، فقد تصبح الأعراض أكثر حدة لذا انتبه جيدا

الربو منتشر للغاية ومصاب به ما يقدر بـ 26 مليون أميركي ما يعادل 19 مليون بالغ و 7 ملايين طفل  وهو واحد من الأسباب الرئيسية للغياب عن العمل والمدرسة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فان الربو  غالبا ينتشر فى العائلات وبين أفراد الأسرة ، ونصف الحالات تقريبًا ترجع إلى اسباب وراثية بالإضافة الى عوامل بيئية .

إقرأ أيضا:هل تعلم عن الحوادث المرورية … كل ما تريد معرفته عن حوادث الطرق

وعلى الرغم من عدم وجود علاج فعلى للربو ، إلا أن العلاجات المهدئة والخاصة بمرض الربو فى الاسواق تساعد كثيرا إلا أنه عليك اولا استشارة الطبيب واتباع نصائح لمرضى الربو .

نصائح لمرضى الربو

انواع مرض الربو:

هناك نوعان من الربو:

  • الحساسية الناجمة عن التعرض لمسببات الحساسية.
  • الغير شائع الناجم عن الإجهاد ، وممارسة التمارين بشكل قاسى ومجهد  ، والأمراض مثل البرد أو الأنفلونزا ، أو التعرض للطقس الشديد والتغيرات الجوية المفاجأه  ، والمهيجات في الهواء من اتربة وادخنة وغيرها  أو بعض الأدوية .

اعراض مرض الربو :

قد لا يدرك العديد من الافراد أنهم مصابون بالربو ، خاصة إذا لم تكن أعراضهم حادة، والاعراض الاكثر شيوعا لمرض الربو هي:

  • السعال وقد يشتد خصوصا فى الليل او عند بذل مجهود
  • صعوبة في التنفس
  • الصفير حيث تسمع صوت صفير أو حاد او حجرجة فى صدرك عند التنفس ، خاصة عند الزفير

ان أعراض الربو خطيرة ويمكن أن تصبح مميتة إذا لم تهتم به وتركته دون علاج او دون تطبيق نصائح  لمرضى الربو المقدمة من طبيبك المعالج. إذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض عليك الذهاب فورا الى  طبيب الحساسية من أجل التشخيص والعلاج فورا .

إقرأ أيضا:الاسلام في تنزانيا… معلومات عامّة بسيطة عن الاسلام في تنزانيا  

نصائح لمرضى الربو , اعراض مرض الربو

اسباب الاصابة بالربو :

قد تصاب بالربو اذا تعرضت  لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح ، وبر الحيوانات أو الغبار المنتشر  والمهيجات في الهواء مثل الدخان والعوادم  والأبخرة الكيميائية الناتجة من المصانع الكيميائية  أو الروائح القوية أو التعرض لظروف الجوية القاسية ممارسة الرياضة.

إن التعرض ايضا  لتقلب المزاج وردود الافعال القوية التى تغير من التنفس الطبيعي مثل الصراخ والبكاء أو الضحك الشديد او فجأة، يمكن أن يكون بمثابة محفز للربو. فالذعر يمكن أن يمنع الشخص المصاب بالربو من الاسترخاء

يمكن أن تظهر أعراض الربو في أي وقت. قد تستمر اعراض بسيطة لبضع دقائق فقط ويمكن التغلب عليها بسهولة  تلقائيًا أو باستخدام الأدوية؛ ولكن بالنسبة للأعراض الشديدة فأنها تستمر لبضعة ايام . لذا كن مستعدا دائما واتبع نصائح لمرضى الربو التى يمليها عليك طبيبك.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالربو  من إجهاد كبير، لذلك فإن الربو يمكن أن يؤثر على حياة الشخص وتعليمه وحياتة الاجتماعية والعاطفية وتقلبها رأسا على عقب . قد يحدث الاكتئاب عندما يعتقد الأشخاص الذين يعانون من الربو أنهم غير قادرين على المشاركة في الأنشطة العادية التى طالما استطاعو القيام بها قبل المرض.

إقرأ أيضا:حلى الطبقات بالكاسات .. تعرفي على أسهل الطرق لتحضير حلى لذيذ

لذلك اذا كان اضطراب التنفس او اى اعراض اخرى تؤثر على حياتك العملية، فقم بزيارة طبيبا متخصصا بالحساسية من أجل التشخيص والعلاج.

يمكن أن يساعدك أخصائي الحساسية أيضًا في التعرف على علامات الخاصة بالهجوم والتى تمثل انذار مبكر لك وكيفية التعامل مع الامر فى حالات الطوارئ

نصائح مرضى الربو ,الاشياء المسببه للحساسية

نصائح لمرضى الربو :

1. عليك اولا ان تعرف ما الذى يسبب لك الربو يحديدا هل لديك حساسية من شئ ما حتى ان استشاق رائحة السجائر العالقه بملابس المدخن قد تكون سببا.

2. كن على علم بطبيعة الربو وتأكد من أنك تفهم لماذا يجب عليك استخدام نوعين من الأدوية للحفاظ على الاعراض تحت السيطرة .

3. استخدم الدواء بالضبط كما وصفه الطبيب بالجرعات المحددة  تأكد من أن اثنين من أجهزة الاستنشاق دائما معك واتبع نصائح لمرضى الربو التى يقدمها لك طبيبك

4. استخدم أجهزة الاستنشاق بشكل صحيح . تنفس بعمق بينما تقوم بإسقاط جهاز الاستنشاق ، احبس أنفاسك لعد 10 وتكراره.

نصائح لمرضى الربو ضرورة استخدام اجهزة الاستنشاق والبخاخات

المراجع

المصدر1

المصدر2

 

السابق
أسواق الأوت ليت في السويد | للتسوق بأسعار رخيصة
التالي
معنى اسم الله البر .. تعرف على معنى اسم الله البر وانواع البر الالهى وآثار الايمان بهذا الاسم

اترك تعليقاً