نساء وولادة

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل؟ وما أسباب نزولها




تسأل العديد من النساء عن نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل أم لا و لذلك في هذا المقال ستعرفي أسباب نزول قطع دم مع الدورة

جلطات الدورة الشهرية ( قطع دم  ) هي  مزيج من خلايا الدم وأنسجة بطانة الرحم و بروتينات في الدم تساعد على تنظيم تدفقه ويمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية جلطات دموية كبيرة  تنزل مع الدورة الشهرية.

قائمة المحتويات

ماذا يعني وجود قطع دم في دم الدورة؟

قد يكون من المفاجئ رؤية قطعة سميكة من دم الحيض ولكن في معظم الحالات تكون جلطات الدم جزءًا طبيعيًا من الدورة الشهرية و لا يعني ذلك عادةً وجود مشكلة لكن في بعض الأحيان قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية.

الجلطات الدموية هي جزء طبيعي من آلية دفاع الجسم حيث تساعد هذه الجلطات  على منع نزول دم كثير أثناء الحيض و هي نفس وظيفة التخثر التي تحدث في أماكن أخرى من الجسم.

تحدث جلطات الدورة الشهرية بشكل عام عندما يكون الدم النازل غزيرا و تكون أكثر شيوعًا خلال اليومين الأولين من الحيض ، وهو عادةً الجزء الأثقل من الدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:ما سبب نزول الدورة يوم واحد فقط ؟

متى يحدث نزول قطع دم مع الدورة؟

تنزل قطع دم مع الدورة عندما تفرز بطانة الرحم كميات كبيرة من الدم  و عندما يتجمع الدم في الرحم أو المهبل يبدأ في التخثر كما يحدث في جرح الجلد المفتوح.

يختلف دم الحيض من دورة  لأخرى و قد تلاحظ بعض النساء نزول دم غزير يحتوي على جلطات الحيض في شهر و نزول دم  أخف مع عدم وجود جلطات في الشهر التالي و هذا الاختلاف طبيعي  وقد تحدث هذه التغيرات بسبب عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة.

أسباب نزول قطع دم مع الدورة

أثناء الحيض تغادر خلايا بطانة الرحم التي تبطن شريط الرحم الجسم وعند حدوث ذلك يطلق الجسم بروتينات تتسبب في تجلط الدم في الرحم و هذا التخثر يمنع الأوعية الدموية في بطانة الرحم من الاستمرار في النزيف.

يحدث هذا بشكل عام عندما يتجمع دم الحيض في الرحم أو المهبل قبل مغادرة الجسم و على الرغم من أن وجود جلطات في الدم أثناء الحيض يعد أمرا طبيعيا إلا أن هذا العرض قد يشير أحيانًا إلى وجود مشكلة طبية و من المستحسن  طلب المشورة الطبية إذا كانت الجلطات:

إقرأ أيضا:سبب كثرة الافرازات المهبلية عند البنات
  • كبيرة الحجم
  • متكررة جدا
  • تحدث مع نزول دم كثيف بشكل غير طبيعي و يتطلب تغيير الفوطة مرة على الأقل كل ساعتين
  • تسبب ألما شديد

الحالات المرضية التالية قد تتسبب في حدوث جلطات غير طبيعية في الدورة الشهرية:

1.الأورام الحميدة الرحمية أو الأورام الليفية

قد يمنع انسداد الرحم بسبب هذه الأورام خروج الدم بالسرعة المعتادة و هكذا سيخرج الدم من الجسم بشكل أبطأ بحيث يكون أمامه المزيد من الوقت للتجمع وتشكيل التكتلات.

قد يحدث الانسداد نتيجة الأورام الحميدة والأورام الليفية الرحمية وهي ليست سرطانية ولكن يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى.

تتكون الأورام الحميدة والأورام الليفية الرحمية من نسيج عضلي ينمو في جدار الرحم ويمكن أن يسبب أعراض مثل:

  • آلام أسفل الظهر المستمرة 
  • آلام أثناء ممارسة الجنس أو عسر الجماع
  • مشاكل الخصوبة

2.التهاب بطانة الرحم

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

هي حالة تؤدي إلى نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم و يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأعراض التي قد تزداد سوءا  وقت الحيض.

إقرأ أيضا:ما هو سبب قلة دم الدورة و نزول دم أسود؟

أعراض التهاب بطانة الرحم:

  • ألم في الحوض أو أسفل الظهر
  • غزارة الطمث
  • دورة شهرية مؤلمة  أو عسر الطمث
  • عدم الراحة أو الألم أثناء الجماع
  • مشاكل الخصوبة

3.الاختلالات الهرمونية

التوازن الهرموني في الجسم ضروري للرحم  و إذا أصبحت مستويات هرمونات معينة غير متوازنة فيمكن أن تحدث العديد من المشكلات بما في ذلك الحيض الغزير أو تجلطات الدورة الشهرية.

4.فقدان الحمل

أثناء الإجهاض عادة ما تلاحظ المرأة نزول قطع دم كبيرة اعتمادًا على مرحلة الحمل و يمكن أن يحدث فقدان الحمل في بعض الأحيان قبل أن تعرف المرأة أنها حامل  لذلك قد تظن أن النزيف الناتج عن الإجهاض المبكر هو نزيف الدورة الشهرية.

5.تضخم الرحم

بعد الحمل  غالبًا ما يظل رحم المرأة أكبر إلى حد ما مما كان عليه من قبل و يمكن أن يتضخم الرحم بسبب مشاكل هيكلية ، مثل الأورام الليفية.

بسبب تضخم الرحم ستوجد مساحة إضافية لتجمع الدم  مما قد يؤدي إلى مزيد من تخثر الدم قبل أن يخرج من الجسم.

6.اضطرابات الدورة الشهرية

قد تكون بعض الإضطرابات مسؤولة عن تدفق الدورة الشهرية الغزير  حيث يمكن أن تؤثر على بروتينات التخثر التي تحتاجها بطانة الرحم لوقف نزيف الحيض و قد تؤدي بعض الاضطرابات مثل اضطراب وظيفة الصفائح الدموية إلى نزول دم غزير بشكل غير طبيعي.

متى يجب زيارة الطبيب

 يجب على المرأة التي  تعاني من نزيف حيض غزير جدًا أو إذا كانت قطع الدم تشكل أكبر من 25% من الدم النازل مراجعة الطبيب خاصة إذا لاحظت أي من أعراض الحالات المذكورة أعلاه.

قد تضطر المرأة التي تعاني من غزارة في الدورة الشهرية إلى تغيير الفوط الصحية أو السدادات القطنية أكثر من مرة كل ساعتين و قد تحتاج أيضًا إلى فوطتين في وقت واحد وقد تفوتها الأنشطة اليومية بسبب الدورة الشهرية.

فقر الدم

المرأة التي تعاني من دورة شهرية غزيرة جدًا معرضة للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

يحدث فقر الدم عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم أقل من المعتاد و يمكن أن يتسبب انخفاض مستويات الحديد في حدوث ذلك لأن الجسم يحتاج إلى الحديد لإنتاج خلايا دم جديدة.

تشمل الأعراض الأخرى لنقص الحديد ما يلي:

  • التعب
  • الضعف
  • ضيق التنفس 

تشخيص نزول قطع دم مع الدورة

لتشخيص سبب جلطات الدورة الشهرية غير الطبيعية ، قد يسأل الطبيب عن العلامات والأعراض  أو يطلب فحص  الدم أو التصوير  أو يجري فحصًا بدنيًا  أو مزيجًا من هذه الفحوصات و سيحدد الطبيب الطريقة المثلى للعلاج.

قد ينصح الأطباء بتناول مكملات الحديد إذا كانوا يعتقدون أنك تفقدين الكثير من الدم أو أنك قد تكوني معرضة لخطر الإصابة بفقر الدم.

قد يقترحون أيضًا بعض الإجراءات التي يمكن لك اتخاذها في المنزل ، مثل:

  • شرب كميات كافية من الماء
  • تجنب الأسبرين
  • تناول نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة الغنية بالحديد
  • القيام بنشاط بدني منتظم.

الأدوية

قد يصف الأطباء الأدوية الهرمونية للمساعدة في موازنة الهرمونات والسيطرة على النزيف الشديد وقد يقترحون استخدام أو تغيير طريقة تحديد النسل لأن الأجهزة الرحمية التي تحتوي على البروجستين قد تقلل من تدفق الدم .

قد يوصي الأطباء بتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية خلال هذه الفترة للمساعدة في تقليل الأعراض مثل التشنج والألم وعدم الراحة و من الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي دواء.

الملخص

نزول قطع دم مع الدورة ليس علامة على حمل و قد يكون علامة على الإجهاض المبكر و هي طبيعية وعادة ما تكون من أعراض تدفق الدورة الشهرية الغزير  ومع ذلك ، يجب على أي امرأة تلاحظ وجود نمط من التدفق الشديد أو التجلط الشديد إلى جانب الأعراض الأخرى مراجعة الطبيب.

هناك عدة أسباب مختلفة لاضطراب الدورة الشهرية و يمكن للطبيب أن يساعد في إيجاد طرق فعالة لعلاج المشاكل الأساسية والسيطرة على جلطات الدورة الشهرية المتكررة أو الكبيرة.

المصدر:

blood clots

السابق
انواع اصباغ الجدران الحديثة بالصور
التالي
هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟

اترك تعليقاً