موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر الرئيسية

حب الوطن غريزة إنسانية ويجب على كل أن يسعى لتحقيق التقدم لوطنه والدفاع عنه وللمزيد تعرف على موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر الرئيسية.




موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر الرئيسية

الوطن

الوطن هو الأم والمكان الذى يولد به الإنسان ويعيش فيه وحبه فطرة فى كل إنسان ولذا يسعى للحفاظ عليه، وحب الوطن لابد أن يزرع فى الأطفال منذ الصغر، لأن الأطفال هم مستقبل كل بلد وإذا كانوا يحبون هذا البلد، فسوف يسعون جاهدين لتحسينه.

هناك مقولة إفريقية تقول “أينما تطير الطيور، يجب أن يعودوا إلى ديارهم ليجثوا عندما تتجه الشمس إلى البحر” فالإنتماء والحب للبلد الأصلى وهناك دائمًا حاجة للتواصل مع أرضنا حتى إن كنا بعيدين عنها.

حب الوطن فى الإسلام

الرسول صلى الله عليه وسلم كان محباً لوطنه، عن أنس رضى الله عنه أن النبى كان إذا قدم من سفر فنظر إلى جدرات المدينة أوضع ناقته وإن كان على دابة حركها من حبها.

الإنسان لابد أن يعتز بوطنه والمسلمين عليهم أن يحبوا أوطانهم ويعلموا أن أراضى الإسلام وإن كانت بعيدة عنهم فهى أرض لهم، فمكة والمدينة النبوية والقدس أوطاناً لنا لابد من حمايتها والدفاع عنها فإنها أحب البلاد إلى الله ورسوله.

إقرأ أيضا:موضوع تعبير عن الرياضة 2020 بالعناصر الرئيسية

أهمية حب الوطن:

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر الرئيسية

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر الرئيسية

التخلص من الأفعال الخاطئة

الوطنية أملنا للتخلص من الأفعال الخاطئة، فالوطنية هى الحب والولاء الذي نشعر به تجاه البلد الذى نعيش فيه وهذا الحب والولاء هو الدافع فى حماية الوطن من  الفساد وإنعدام الديمقراطية وغيرها من السلبيات.

فقط  عندما يشعر الفرد بهذا الحب والإخلاص لوطنه، يكون بإمكانه الوقوف والدفاع عنه وحماية البلاد أمر هام لأنفسنا وللأجيال القادمة.

تقدم الوطن

حب الوطن يجعل لدينا الرغبة فى دفعه إلى الأمام، فالشعور بالحب والإحترام تجاه بلدك هو ما يدفعك لبذل قصارى جهده، فالوطنية ليست الاعتقاد بأن بلد الفرد أفضل بلد وإنما هى الوعى الذى يحرك الجميع لتحقيق إزدهار البلد.

تضمن الوطنية أن تصبح البلدان قادرة على الصمود في وجه الفوضى والهجمات وتجعل الجنود مستعدين لخوض الحرب مع دولة معادية.

إستقرار الوطن

حب الوطن أمر هام للحفاظ على إستقراره، فبدونه تظل الأمم فى حالة من الفوضى،  وسيستعبد الشعب من قبل بلدان أخرى لأنه لم يكن لديه الدافع الحقيقى للدفاع عن الوطن فى الشدائد ولن يكونوا قادرين على تقدير الجهود التى بذلها الأبطال من أجل تحقيق الحرية.

إقرأ أيضا:موضوع تعبير جديد عن الثقة بالنفس 2020

الوطنية تجمع الناس معا

عندما نشعر بالوطنية تجاه بلدنا، فنحن فى وضع أفضل للوقوف فى وجه الإختلافات التى تعرقل بلدنا، تشجع الوطنية أيضًا الشعب على الإحترام والحب لبعضهم البعض وعلى الحفاظ على الموارد الطبيعية التى تعد من الشروط الأساسية للتنمية.

مفهوم الوطنية:

الوطنية شعور الحب والإحترام لبلدك وتاريخها وتقاليدها وهى ربما أهم عامل فى نجاح البلد، لأنه إذا كان الناس وطنيون، فهم يعملون بجد من أجل تنمية بلدهم، وحماية تراثهم التاريخى.

الأشخاص الذين لا يحبون بلدهم الأصلى وليس لديهم أى فكرة عن تقاليدهم وتاريخهم لا يستطيعون أن يطلق عليهم إسم شعب هذا البلد فهم يعيشون فقط على أراضيها.

الوطنية العامل الرئيسى الذى يجعل الناس يخلقون تاريخ البشرية، ويعملون بجد ويقاتلون ويموتون من أجل بلدهم، عندما يحاول المعتدى غزو البلاد لا يستسلموا ويبدأوا فى حماية منازلهم والبلد كله بغرض الحفاظ على الهوية.

الوطنية إحترام التاريخ الأصلى، من الطبيعي والضرورى أن تكون على دراية بأهم الحقائق فى تاريخ بلدك.

الوطنية ليست الحب تجاه أراضى البلد فقط، إنها الحب تجاه التقاليد والأشخاص الذين يعيشون على هذه الأرض ولذلك من المهم أن يكون لديك شعور وطنى لإظهار الإحترام تجاه الذين ساهموا فى التنمية البلاد وحالتها السلمية الحالية.

إقرأ أيضا:موضوع تعبير عن عمر بن عبد العزيز بالعناصر

شعر عن الوطن:

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر الرئيسية

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر الرئيسية

مصطفى صادق الرافعى

بلادى هواها فى لسانى وفى دمى يمجدُها قلبى ويدعو لها فمى

ولا خيرَ فيمن لا يحبُّ بلادَهُ ولا فى حليفِ الحب إن لم يتيم

أمير الشعراء أحمد شوقى

وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى

وهفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأٌ للسواد من عين شمس

شهد الله، لم يغب عن جفونى شخصه ساعةً ولم يخلُ حسى

ابن الرومى

ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه وألا أرى غيرى له الدَّهر مالكا

عهدت به شرخَ الشبابِ ونعمة َ كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالـكا

المراجع:

المصدر1

المصدر2

المصدر3

السابق
أحاديث عن حب الدنيا
التالي
أحاديث عن حب الله

اترك تعليقاً