شخصيات وسير ذاتية

من هو زوج رغد صدام حسين

من هو زوج رغد صدام حسين..




على الرغم من كونه زوج رغد صدام حسين، إلا أنه انشق عن الرئيس العراقي الراحل، ودعا لتغييره، حتى تم قتله وقتل شقيقه، تعرف على حسين كامل حسن المجيد، ودوره في النظام العراقي السابق.

من هو زوج رغد صدام حسين..

  • ولد حسين كامل حسن المجيد في 18 يونيو 1954 في تل الذهب بمحافظة صلاح الدين بالعراق، وتوفي يوم 23 فبراير 1996 في بغداد.
  • أصبح حسين كامل قائدا للحرس الجمهوري العراقي عام 1982، ثم عين وزيرا للصناعات العسكرية في 4 فبراير 1987وبهذه الصفة، يرأس هيئة التصنيع العسكري ويشرف على برامج تطوير الأسلحة العراقية، وقد احتفظ بهذا المنصب حتى 20 ديسمبر 1995.
  • ويعد حسين كامل هو العنصر الرئيسي في بناء ترسانة العراق النووية، حيث إنه أنشأ العديد من الإدارات الفاعلة في هذا المجال ومنهم منشأة سعد العسكرية، والتي كانت معنية بتطوير صواريخ (سكود) الروسية وإعادة تسميتها بصواريخ الحسين والتي كان لها الأثر القوي في حرب الصواريخ على إيران
  • ولكونه كان محل ثقة كبيرة لدى صدام حسين، فقد ترك له العديد من القرارت في ظل وجود شخصيات عسكرية تعلوه، ونتيجة لهذه الثقة فقد تزوج حسين كامل في منتصف الثمانينات من القرن الماضي برغد حسين الابنة الكبرى لرئيس جمهورية العراق صدام حسين، بينما تزوج شقيقه الأصغر صدام كامل من رنا حسين الشقيقة الصغرى لرغد.

انشقاق حسين كامل عن صدام حسين

  • في 7 أغسطس 1995انشق الشقيقان برفقة زوجاتهما وأطفالهما وهربوا إلى الأردن، وقد منحه العاهل الأردني الملك حسين حق اللجوء السياسي، وذلك بعد معارضة حسين لعمه صدام حسين وإنتقاده له ولنظامه ودعوته لتغييره في مؤتمر صحفي، ثم لقاءه بمفتشي الأمم المتحدة وإبلاغهم بمواقع الاسلحة المحظورة التي كان يخفيها صدام.
  • وعن موقف زوجته رغد من ذلك، قالت في مقابلة على قناة العربية، أنها سافرت معه للأردن، ولم تكن تدري ما ينوي فعله، ولم تعلم بما سيقوله في المؤتمر الصحفي بالأردن، ودعوته للإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين، مؤكدة أنها رفضت ذلك وتركت أبنائها معه: وقالت “عدت للعراق على الفور كي أنال رضا والدي”.

مقتل حسين كامل

إقرأ أيضا:الممثلة ليلى حمادة
  • وبعد حصولهم على وعد بالعفو من مجلس قيادة الثورة، عاد الاخوة كامل وزوجاتهم الى العراق بعد ذلك20 فبراير 1996، لكن عند عودتهم أجبروا على تطليق زوجاتهم وأعلنوا أنهم خونة.
  • وبعد ثلاثة أيام استشهدوا برصاص قوات أمن صدام حسين خلال تبادل لإطلاق النار لمدة 13 ساعة، وبحسب رواية أخرى، فقد قُتلوا على أيدي أفراد من قبيلة الماجد، الذين أرادوا تطهير العائلة من الخائنين على حد قولهم، إلا أن رغد صدام حسين قالت إن قرار إعدام زوجها لم يكن قرارا سياسيا، وإنما كان قرارا عشائريا، وقد علقت زوجته رغد في لقاءتها عن أنها أذيت بسبب قرار إعدام زوجي وحزنت بشدة.

المراجع

المصدر
المصدر
المصدر

إقرأ أيضا:حياة الملك عبد العزيز في الكويت تعرف على حياة الملك عبد العزيز في الكويت

 

السابق
لاميزيل Lamisil مضاد موضعي للفطريات
التالي
كلام عن الكرم تويتر

اترك تعليقاً