بحر المعلومات

من اخترع النقود .. تعرف على تاريخ اختراع النقود الورقية والعملات المعدنية





مفهوم النقود يعود أساسا إلى أصول نظام المقايضة الذي تمت ممارسته في جميع أنحاء العالم تقريبًا. فسرعان ما أدرك الناس أنه ليس من الممكن دائمًا تبادل السلع مقابل كل سلعة في كل مرة يريدون فيها شراء شىء ضروري لتظهر النقود وخصصنا لكم مقالنا التالي حول من اخترع النقود وأسباب ظهورها وأهميتها.

من اخترع النقود

لا يمكن تحديد مخترع العملة لأن الناس يستخدمون أنواعاً مختلفة من العملات منذ 600 سنة قبل الميلاد. وليس هناك شخص واحد يمكن أن يأخذ الفضل في اختراع العملة. ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين يمكن أن يُنسب لهم الفضل في إنشاء نظام معياري للعملة.

فنجد المجموعة الأولى من الناس الذين كانوا مهمين في تطوير العملة جاءت من مملكة تدعى ليديا. كانت هذه المملكة تقع في آسيا الصغرى ، في بلد يعرف الآن باسم تركيا.

وكانوا ناجحين في تجارة العطور ومستحضرات التجميل. لم يتبعوا نظام المقايضة بل استخدموا العملات المعدنية. وكانت عملات ليديا مصنوعة من معدن يسمى “electrum”. كان هذا مزيجًا من الذهب والفضة. نتيجة لذلك أصبحت هذه المملكة غنية جدا.

من اخترع النقود أقدم عمله

من اخترع النقود أقدم عمله

العصر البرونزي: أموال  السلع والائتمان والديون

إقرأ أيضا:معلومات عن اللغة الكورية.. تعرف على أهم 5 قواعد باللغة الكورية وتاريخها ونشأتها –
  • طورت العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم استخدام أموال السلع ، أي الأشياء التي لها قيمة في حد ذاتها وكذلك القيمة في استخدامها كأموال وقد استخدمت  الصين القديمة ، وأفريقيا ، والهند القذائف الصدفية .
  • طورت حضارة بلاد ما بين النهرين اقتصادًا واسع النطاق يعتمد على أموال السلع وهو الشيكل الذي اتخذ  كوحدة الوزن والعملة وسجلت لأول مرة ج. 3000 قبل الميلاد ، مشيرا إلى وزن معين من الشعير ، وكميات مكافئة من الفضة والبرونز والنحاس وغيرها.

1000 قبل الميلاد – 400 م

نقود موحدة

منذ حوالي 1000 سنة قبل الميلاد ، كان يتم استخدام المال على شكل سكاكين صغيرة وبستوني مصنوع من البرونز وذلك في  الصين خلال عهد أسرة تشو

يبدو أن القطع النقدية الفعلية الأولى المصنعة قد ظهرت بشكل منفصل في الهند والصين والمدن  الواقعة حول بحر إيجه بين 700 و 500 قبل الميلاد و تم ختم هذه العملات من بحر إيجه ( حيث تم تسخينها وتطويقها بشارات)

تم تصنيع العملات المعدنية الأخرى المصنوعة من (سبيكة من الذهب والفضة) على نطاق أوسع حوالي 650 BCE في  ليديا (على ساحل ما هو الآن تركيا).

ملاحظات عامة

كان الذهب والفضة أكثر أشكال النقود شيوعا على مر التاريخ  في العديد من اللغات ، مثل الإسبانية والفرنسية والإيطالية و في بعض الأحيان كانت تستخدم معادن أخرى على سبيل المثال ، سلبت العملات المعدنية من الحديد لثني المواطنين عن الانخراط في التجارة الخارجية.

إقرأ أيضا:هل تعلم عن الهدايا –

بدأت العملات الذهبية بالظهور مرة أخرى في أوروبا في القرن الثالث عشر.حيث  يرجع الفضل إلى فريدريك الثاني في إنتاج عملات ذهبية خلال الحروب الصليبية. وخلال القرن الرابع عشر ، تغيرت أوروبا من استخدام الفضة بالعملة إلى سرقة الذهب وقد أجرت فيينا هذا التغيير في عام 1328.

من اخترع النقود

من اخترع النقود

عملات القرون الوسطى وأموال الحساب

تم تقديم النقود الورقية في عهد أسرة سونغ الصينية خلال القرن الحادي عشر. وقد بدأ تطوير الورقة النقدية في القرن السابع ، مع الإصدارات المحلية للعملة الورقية .

من اخترع النقود  نقود ورقية

من اخترع النقود – نقود ورقية

 

يوهان بالمستيرش (1611 – 1671)

كان واحدا من الناس الذين ساهموا في فكرة العملة الموحدة. كما كان من أوائل المخترعين للأوراق المالية وقد ساعد بالمستيرش  في إنشاء بنك ستوكهولم عام  1656.

كان من المفترض أن يكون الناس قادرين على تداول النقود الورقية مقابل 100 دالرز فضة. للأسف ، طبع المزيد من النقود الورقية أكثر من البنك الذي كان في دلكرز الفضة. وقد وجد مذنبا بهذه الجريمة وحكم عليه بالسجن.

جون لاو

شخص آخر يعتقد أن يكون رائد  الأوراق المالية  وهو جون لاو الذي كان اسكتلنديا  يعشق مجال الرياضيات والمحاسبة

-كتب العديد من أفكاره عن النقود الورقية ونمو الأعمال التجارية في وثيقة تسمى “المال والتجارة”  التي نظرت في اقتراح لتزويد الأمة بالمال (1705). لكن الشعب في بلاده لم يعتقد أنها ستنجح. وفي النهاية ذهب إلى فرنسا حيث تمكن من إقناع الحكومة بتجربة فكرته. مرة أخرى ، تم إنشاء المزيد من الأوراق  المالية  ولكن لم يكن لدى البنك ما يكفي من الفضة لدعمها.

بنجامين فرانكلين

لعب بنجامين فرانكلين دورًا مهمًا في فكرة العملة الموحدة. غالبًا ما يشار إليه باسم “أبو الأوراق المالية الأمريكية”. خلال الثورة الأمريكية .

اعتقد بنجامين فرانكلين أنه من المستحسن إنشاء ملاحظات ورقية. كان يعتقد أن هذا من شأنه أن يساعد الشركات على النمو.

بنجامين فرانكلين

بنجامين فرانكلين

المراجع

المصدر

المصدر

 

 

السابق
قصص للأطفال عن شهادة الزور
التالي
مطاعم حلال في جزيرة سنتوسا

اترك تعليقاً