أحياء

من أمثلة التماثل الشعاعي

من أمثلة التماثل الشعاعي ، يشير التماثل في علم الأحياء، إلى تكرار الأجزاء في حيوان، أو نبات بطريقة منظمة، على وجه التحديد، يشير التناظر إلى تطابق أجزاء الجسم، من حيث الحجم والشكل، والموضع النسبي، على جوانب متقابلة من خط فاصل، أو موزعة حول نقطة أو محور مركزي.

ما هو التماثل الشعاعي

من أمثلة التماثل الشعاعي




يُعرَّف التماثل بأنه تناسب، أو تناظر، أو هيكل يسمح بتقسيم كائن إلى أجزاء متساوية الشكل والحجم، ولذلك فإن التناظر موجود في كل مكان، سواء في علم الأحياء، أو الهندسة المعمارية، أو الفن أو الهندسة.
يمكن تعريف التماثل أيضًا بأنه، فئة واحدة من الأنماط في الطبيعة حيث يوجد شبه تكرار لعنصر النمط، إما عن طريق الانعكاس أو الدوران.
ويمكن اعتبار التماثل البيولوجي، بمثابة توزيع متوازن لأجزاء، أو أشكال من الجسم المكررة داخل جسم الكائن الحي، إضافةً إلى ذلك فإن التناظر في علم الأحياء دائمًا تقريبي، على سبيل المثال، أوراق النبات – رغم اعتبارها متماثلة – نادرًا ما تتطابق تمامًا عند طيها إلى النصف.
باستثناء التناظر الشعاعي، فإن الشكل الخارجي ليس له علاقة تذكر بالتشريح الداخلي، لأن الحيوانات ذات البنية التشريحية المختلفة جدًا، قد يكون لها نفس النوع من التناظر.

من أمثلة التماثل الشعاعي

غالباً ما تكون معظم الحيوانات المتماثلة شعاعيًا، متناظرة حول محور يمتد من مركز السطح الفموي، الذي يحتوي على الفم، إلى مركز الطرف المقابل (غير الفموي).
تظهر الحيوانات في شعبة القراصات و شوكيات الجلد ” Cnidaria و Echinodermata، تناسقًا شعاعيًا، كما أن العديد من شقائق النعمان البحرية، وبعض الشعاب المرجانية داخل القراصات Cnidaria، لها تناظر ثنائي محدد بواسطة بنية واحدة، وهي السيفونوغليف” كذلك من أمثلة التماثل الشعاعي في الحيوانات، شقائق البحر، والحيوانات العائمة، مثل قنديل البحر، والكائنات الحية بطيئة الحركة مثل نجم البحر.
يمكن العثور على الأشكال المتماثلة في عالم الجماد أيضًا، تظهر الكواكب، مع اختلاف طفيف بسبب الصدفة، تناظرًا شعاعيًا.
توفر رقاقات الثلج أيضًا مثالًا على التناظر الشعاعي، حيث تظهر جميع رقاقات الثلج، تناسقًا سداسيًا حول محور يمتد بشكل عمودي على سطحها، حقيقة أن كل رقاقات الثلج لها هذا النوع من التناظر، ترجع إلى الطريقة التي ترتب بها جزيئات الماء نفسها عندما يتشكل الجليد.

أنواع التماثل

هناك نوعان رئيسيان من التماثل هما:

  1. التناظر الانعكاسي: يعرف أيضًا بالتناظر الخطي، ويعني أن نصف الصورة هو صورة معكوسة للنصف الآخر، مثال ذلك أجنحة الفراشة. التناظر
  2. الدوراني: يعني أنه يمكن تدوير الكائن، أو الصورة حول نقطة مركزية، ومطابقة نفسها عدة مرات، (كما هو الحال في النجمة الخماسية).

التماثل في علم الأحياء

من أمثلة التماثل الشعاعي

في علم الأحياء، توجد ثلاثة تصنيفات للتماثل في الكائنات الحية كالتالي:

  • تناظر النقطة: (نوع من التناظر الانعكاسي)، يعني أن أي قطع مستقيم عبر نقطة المركز، يقسم الكائن الحي إلى نصفين معكوسين، تندرج بعض الحيوانات العائمة ذات الأجزاء المشعة، وبعض الأوليات المجهرية في هذه الفئة، وتعد الحيوانات في هذه كلها صغيرة جدًا.
  • التناظر المستوي أو الثنائي: يعني أنه يمكن تقسيم الجسم، بواسطة مستوى مركزي (سهمي)، إلى نصفين متساويين، يشكلان صورًا معكوسة لبعضهما البعض، حيث يظهر كل من البشر والحشرات والثدييات تناسقًا ثنائيًا.
  • أما النوع الثالث فهو التناظر الشعاعي: وفيه تُظهر الكائنات الحية ذات التناظر الشعاعي، نمطًا متكررًا حول محور مركزي، بحيث يمكن فصلها إلى عدة قطع متطابقة، عند قطعها عبر النقطة المركزية، كما أن هذه الكائنات لا تظهر أي جانب يسار أو يمين، ولكن لها سطح علوي وسفلي، أو واجهة وخلفية.

أهمية التماثل الشعاعي

  1. ينجذب الإنسان بشكل طبيعي إلى التناظر والنسب المتساوية، كذلك تختار العديد من الحيوانات رفقاءها على أساس التناظر، أو عدم وجود ميزات غير متماثلة.
  2. يعتقد علماء الأحياء أن غياب عدم التناسق هو مؤشر على اللياقة (جينات جيدة)، حيث أن الكائن الحي فقط يمكنه الحفاظ على خطة متناظرة طوال فترة تطوره في مواجهة الضغوط البيئية، مثل المرض أو نقص الغذاء.
  3. عادة ما يكون الحيوان المتماثل حيوانًا صحيًا، الشيء نفسه ينطبق على البشر.

وفي ختام مقالنا، قدمنا لك عزيزي القارئ إجابة واضحة حول من أمثلة التماثل الشعاعي، وهو نوع من التناظر الدوراني، ويعني أن شكل المخروط أو القرص متماثل حول محور مركزي، ومن الأمثلة عليه في الحيوانات، نجم البحر، وشقائق النعمان، وقنديل البحر، كذلك فإن وبعض الزهور لها تناظر شعاعي.

المراجع

مصدر 1
مصدر 2

السابق
يذكر الطلبة أربعة من آداب الحوار
التالي
لوراتادين  loratadine أقراص لعلاج الحساسية

اترك تعليقاً