سيارات

مميزات وعيوب سيارة تويوتا يارس تعرف على شكل سيارة تويوتا يارس

تويوتا يارس هي سيارة تباع من قبل شركة تويوتا منذ عام 1999، لتحل محل ستارليت وتيرسيل، حيث استخدمت شركة تويوتا اسم يارس في إصدارات التصدير لنماذج السوق اليابانية المختلفة، كما تلقت بعض الأسواق نفس المركبات تحت اسم تويوتا Echo خلال عام 2005. نقدم لكم خلال هذه المقال مميزات وعيوب سيارة تويوتا يارس.




مميزات وعيوب سيارة تويوتا يارس

مميزات وعيوب سيارة تويوتا يارس

مميزات وعيوب سيارة تويوتا يارس

مواصفات سيارة تويوتا يارس

تعد أبعاد سيارة يارس صغيرة نسبيا، حيث بلغ طولها 4400 مللي متر، و إرتفاعها الكلي 1400 ملليمتر، و عرضها حوالي 1700 ملليمتر بينما وصل طول قاعدة العجلات إلي 2500 ملليمتر، و تم تصميم يارس بتلك الأبعاد الصغيرة، فهى تعد أول سيارة إقتصادية تقوم شركة تويوتا اليابانية بطرحها في الفئات الجديدة.

تمتلك يارس حقيبة خلفية ذات سعة داخلية تبلغ 286 لتر و هي مساحة متوسطة ليست بالكبيرة و ذلك نظرا  لكونها سيارات صغيرة وتم إصدار نسخة هاتشباك منها بخلاف النسخة السيدان القياسية.

تمتلك محرك متوسط القوة تبلغ سعته 1500 CC و يمتلك عدد 16 صباب و 4 سلندرات، تبلغ قوة المحرك حوالي 110 حصان و يبلغ العزم الأقصى له حوالي 136 نيوتن لكل متر عند دوران المحرك على سرعة أربعة آلاف لفة في الدقيقة الواحدة.

إقرأ أيضا:ِمميزات وعيوب سيارة فورد فوكس 2003 تعرف علي اسباب شراء تلك السيارة

تحتوي على ناقل حركة من النوع الاتوماتيكي مزود بعدد ست سرعات حركة، يتم إستخدامها بواسطة الات الجر الأمامية التي تستطيع الوصول إلي سرعة 175 كيلو متر وهي السرعة القصوى التي تستطيع السيارة تحقيقها.

مميزات وعيوب سيارة تويوتا يارس

مميزات وعيوب سيارة تويوتا يارس

مميزات تويوتا يارس

  • أهم ميزة تتسم بها سيارة تويوتا يارس هي معدل إستهلاكها المنخفض للوقود، و الذي لا يتخطى 4.9 لتر لكل مائة كيلو متر تقطعها السيارة، وهو معدل رائع يتناسب مع إستخدامات العائلة الصغيرة خاصة  على الطرق الطويلة والمسافات الكبيرة.
  • تمتلك خزان وقود ذو سعة كبيرة تبلغ 42 لتر، و هي سعة كبيرة بالمقارنة مع حجم السيارة و معدل حرقها و إستهلاكها للوقود على الطريق مما يجعل تلك السعة مناسبة للسيارة.
  • تحتوي على وسادات هوائية أمامية مخصصة للراكب الأمامي و سائق السيارة تعمل في حالات الخطر و التصادمات حيث يتم فتحها بشكل تلقائي لمنع إصطدامهم بالزجاج الأمامي أو تعرضهم للإصابة جراء وقوع حادث مع سيارة أخرى.
  • تتميز بإرتفاع السيارة عن الارض، حيث تبلغ المسافة التي تقع بين أقرب نقطة من السيارة نحو الأرض حوالي 135 ملليمتر، وهي مسافة مناسبة لإستخداماتها خاصة وأنها سيارة هاتشباك غير مخصصة للإستعمال الصحراوي أو إستخدامها في المناطق الوعرة والغير ممهدة.
  • تمتلك خاصية التوزيع الالكتروني للفرامل EBD والتي تعمل على كبح الإطارات في أقصر وقت بمجرد الضغط عليها مع حفظ توازن السيارة أثناء الكبح في حالة ما إذا كانت تسير على سرعة عالية قد تتسبب في فقدان توازنها عند التوقف بشكل مفاجئ.
  • المصابيح الأمامية و الخلفية مزودة بفوانيس ضبابية تساعد على توضيح الرؤية في حالة إنخفاضها أو تشويشها على الطريق بسبب ظروف الطقس أو التقلبات الجوية.
  • مزودة بمرايات جانبية كهربائية تحتوي على إشارات ضوئية لتنبيه السيارات الأخرى بإتجاه سير السيارة أثناء عبور التقاطعات والطرق المتشابكة، مع تميزها بإمكانية التحكم بكافة الإشارات من عجلة القيادة.
  • يحتوي النظام الصوتي الخاص بالسيارة على مداخل AUX و USB وخاصية البلوتوث وذلك لتشغيل الملفات الصوتية من الهاتف داخل السيارة بالإضافة إلي ربط الهاتف النقال بها.

عيوب تويوتا يارس

  • الكراسي الأمامية ليست كهربائية، أي أنها يتم التحكم فيها بشكل يدوي سواء في حالة الرغبة في تغيير إتجاه المقاعد أو الرغبة في تعديل إرتفاعاتها، حيث يتم ذلك بشكل يدوي و ليس آلي.
  • معدل تسارع السيارة منخفض حيث يبلغ تسارعها حوالي 11 ثانية، بمعنى أنها تحتاج ذلك الوقت بداية من تحرك السيارة من الثبات وحتى الوصول إلي سرعة مائة كيلو متر، ويرجع ذلك إلي حجم السيارة الصغير و وزنها المنخفض الذي تحتاج معه إلي الحفاظ على ثباتها بشكل أكبر.
  • تفتقر لخاصية الإتزان الإلكتروني ESP والتي تعمل على حفظ ثبات السيارة عند إجراءها للمناورات أثناء السير على سرعة عالية، حيث تعمل تلك الخاصية على إستعادة إتزانها بشكل سريع.
  • غير مزودة بخاصية التنبيه الصوتي ضد خطر السرقة والتي تعمل على إطلاق إنذار صوتي في حالة إرتطام جسم غريب بالسيارة من الخارج أو في حالة محاولة فتح أحد أبوابها بدون إستخدام المفتاح الخاص بها.
  • المرايات الجانبية تفتقر لخاصية الطي والفتح الكهربائي أي أنها يتم ضمها و فتحها بشكل يدوي و ليس آلي في سيارة يارس و ذلك على خلاف غيرها من الفئات الأخرى.
  • المصابيح الأمامية غير حساسة ضد الإضاءة، ولا تحتوي على إضاءات من النوع زينون سواء في المصابيح الأمامية أو المصابيح الخلفية، وتفتقر أيضا لوجود سبويلر خلفي.
  • تفتقر لخاصية الركن الذاتي و الذكي للسيارة بإستخدام الكمبيوتر الداخلي الخاص بها، حيث أنها لا تحتوي على حساسات مثبتة على أجناب السيارة أو رادار متابعة مثبتة عليها.

المراجع

إقرأ أيضا:انواع سيارات شيفروليه

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
تطبيقات مفيدة للهاتف تعرف على أروع وأفيد خمس تطبيقات لهاتفك الجوال
التالي
المخرج نادر جلال

اترك تعليقاً