معاني الأسماء

معنى اسم ليان

 




معنى اسم ليان ، من الأسماء اللطيفة والمنتشرة بكثرة اسم ليان، فهو اسم لطيف وناعم جدًا، ويسهل لفظه من الجميع، كما أنه يحمل في صوته اللين واللطف، ومن الأسماء المشابهة له ايضًا لينا، أو لين، وفما هو معنى هذا الاسم، وما هي صفات من تحمله، وهل هناك مشكلة في تسميته  للفتيات؟

معنى اسم ليان

معنى اسم ليان

معنى اسم ليان

يعتبر اسم ليان اسم علم يستخدم للمؤنث، وهو من أصول عربية، ويحمل معاني مختلفة، فاللَّيانُ مصدر الفعل الثلاثي لانَ، ويقال: هو في ليان من العيش، في رجاء وسهولة وطراوة ورفاه ورقة وسلاسة، ورغد الحياة ولطافتها، ويأتي الاسم أيضُا بمعنى السهولة والسلاسة والليونة، والليونة بشكل عام عكس الخشونة، وإذا كانت اللَّيَّانُ بتشديد اللام والياء، فإنّها تعني: الحَبْسُ، وضدُّ الحرية والإطلاق، والمتعارف على اسم ليان أنه من الأسماء الجميلة و الهادئة واللطيفة.

صفات من تحمل اسم ليان

معنى اسم ليان

غلبًا ما تتصف الفتاة التي تحمل اسم ليان بالرقة واللين واللطف، وهناك ايضًا صفات أخرى يمكن أن تتصف بها هذه الفتاة، ومن أهمها نذكر ما يلي:

إقرأ أيضا:معنى اسم هابيل وصفاته
  • تتصف لين بالرقة والنعومة واللطف، وهذا يبدو واضح أيضًا في ملامحها وصوتها، ويستشعر ذلك كل من يقترب منها ويتعامل معها.
  • تتصف بالأخلاق الحسنة، والتمسك بالقيم والمبادئ الرفيعة، ومشهود لها بالعدل ورفض الظلم.
  • تمتاز بالطيبة والنقاء الداخلي، والتعاطف مع أوجاع الآخرين وألامهم.
  • تتسامح مع الآخرين، وتلتمس العذر لمن أساء، ولا تحمل في قلبها أي غل أو حقد او ضغينة، بل علىالعكس تحاول ققدر الإمكان إظهار براءة المتهم سواء كان كان مخطئ في حقها، أو في حق من حولها.
  • تحب اللعب والضحك والمرح، وتمتاز بخفة الظل، والجلوس معها يجلي عن القلب كل هم أو كدر.
  • تحاول تقديم المساعدة وفعل الخير من دون انتظار المقابل من الناس، فهي تفعل الخير محتسبة أجرها عند الله عز وجل.
  • تمتاز بأنها زوجة رائعة جدًا وتسعى دائمًا لأن يكون زوجها سعيد ومرتاح، كما انها أم لا مثيل لها، وتحيط أطفالها بالحب والرحمة والرقة، وابنة بارَّة بوالديها، وواصلة لرحمها، وصديقة وفية لأصدقائها.
  • تستخدم عقلها بشكل كبير، فعلى الرغم من كونها عاطفية وحنونة، إلا أن هذا لا يمنعها من توظيف عقلها بالشكل الصحيح، وعند الحكم أو اتخاذ القرار تعود إلى العقل والمنطق وتضع عواطفها وقلبها جانبًا.
  • تميل ليان إلى الأجواء الهادئة والرومانسية، فهي لا تحب الضوضاء والإزعاج، وتحب الجلوس لوحدها من وقت لآخر في أجواء هادئة، لتعيد حساباتها وتنظم أمورها.
  • تشعر بالأخرين بشكل كبير، وتستشعر معاناتهم، وهذا ينبع من رقة قلبها، وهو ما يجعلها متسامحة ومتعاونة.
  • تحب القراءة والاطلاع، وتزويد ثقافتها بكل الطرق المتاحة.
  • يلجأ لها أصدقاؤها من أجل المشورة فيما يواجههم في الحياة.
  • تعتبر ليان خجولة إلى حد ما، ولكن هذا لا يمنع من كونها اجتماعية ومنفتحة على العالم، ولكن خجلها يكمن في كونها رقيقة، وتتجنب القول أو الفعل الذي يؤذي مشاعر الغير.

رأي الفقه الإسلامي حول تسمية الفتاة باسم ليان

الأصل في الأسماء الإباحية ما لم تكن في لفها أو مدلولها مسيئة للذات الإلهية ،ا أو لأي رمز من رموز الشريعة الإسلامية، واسم ليان اسم لطيف ولا يحمل في لفظه ولا في معناه أي إساءة من أي نوع.
ليان يدل على اللطف واللين وعدم الفظاظة، وهذه أخلاق رفيعة شجعت عليها الشريعة الإسلامية في التعامل مع الجميع، سواء مع المسلكين أو غير المسلمين، مع الكبار ومع الصغار.
يمكن للمسلم أن يستنبط الحكم الفقهي لوحده فيما يتعلق بالأسماء، وجواز التسمية بها، فالقاعدة العامة كما ذكرنا تقول بأن الأصل في الأسماء أنها مباحة، إلا في حال جاءت بلفظ فيه شرك مثل عبد النبي، أو الأسماء التي تحمل اساءة لصاحبها مثل جحدر، أو الأسماء التي تثير الكآبة والحزن والتشاؤم، مثل نكد، حزن.

إقرأ أيضا:معنى اسم ولاء Wlaa حسب علم النفس

المصادر

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

 

 

السابق
تفسير رؤية الذباب والبعوض والناموس
التالي
تفسير رؤية الضرب في المنام او الحلم

اترك تعليقاً