معاني الأسماء

معنى اسم سامي وصفات من يحمله




 

معنى اسم سامي وصفات من يحمله، سامي من الأسماء المشهورة جدًا في اللغة العربية، وهو قديمٌ حديث، أي أنه معروف منذ القِدم، وما زال يستخدم إلى الآن، ومن خلال هذا المقال سنوضح معنى اسم سامي، وما هي صفات من يحمل هذا الاسم.

معنى اسم سامي

معنى اسم سامي وصفات من يحمله

معنى اسم سامي وصفات من يحمله

سامي هو اسم علم مذكر ويعني المرتفع وذو المقام العالي، فيقال المقام السامي أي المقام العالي، ويلجأ الاهل إلى تسمية أبنائهم بهذا الاسم لأنه اسم خفيف على اللسان، ويحمل معنى جميل ولطيف، ولا يوجد خلاف في معناه كما في الأسماء الأعجمية الأخرى، أو  الأسماء العربية المعقدة والغريبة.
صيغة التأنيث من سامي هو سامية، وهو اسم مشهور أيضًا بين الإناث، ويحمل المعنى نفسى، وكلا الاسمين مأخوذ من الفعل سما، والمصدر منه سُمُو، أي العلو و الرفعة والشأن 

صفات من يحمل اسم سامي

معنى اسم سامي وصفات من يحمله

لكل امرئ من اسمه نصيب، ومن خلال اسم سامي يمكن أن تتنبأ بالكثير من الصفات التي قد يتصف بها، مع عدم التعميم طبعًا، ولكن في المجمل يشترك من يحملون اسم سامي ببعض الصفات ومن أبرزها ما يلي:

إقرأ أيضا:معنى اسم هنادي وصفات من تحمله
  • الرجل الذي يحمل اسم سامي يمتاز بأنه شخصية اجتماعية، ويسهل التعامل معه من قِبل الجميع.
  • سامي محبوب ومرح وخفيف الظل، وينشر الفرح والبهجة في كل مكان يتواجد فيه.
  • سامي صاحب وجه بشوش وابتسامة صادقة تدخل الفرح لقلب كل من يتعامل معه.
  • سامي يبث الطاقة الإيجابية في كل من حوله، ويشعرهم بالتفاؤل، ويبعدهم بكلماته الجميلة عن كل يأس وضجر وحزن.
  • سامي شخص متواضع وبعيد كل البعد عن التكبر والخيلاء، كما أنه في الغالب ما يكون متقدم في عمله ودراسته، ولكن هذا لا يؤثر أبدًا على تواضعه، وتعامله البسيط واللبق مع الناس.
  • سامي شخص متعاون ومحب لفعل الخير، ويساعد من عرف ومن لا يعرف، ولا يغلق بابه في وجه أي محتاج.
  • سامي قادر على تكوين الصداقات مع الأشخاص من أعمار وبيئات مختلفة، وهذا لأنه كما ذكرنا في البداية اجتماعي وبشوش، ويحقق القبول لدى كل من يتعامل معه.
  • سامي واثق من نفسه، ويضع حدود لكل من يتعامل معه، بحيث لا يتجاوزها أبدًا، ويبقى الود والاحترام هو معيار اتصاله وتواصله بالجميع، وهذا كله من دون ان يغتر أو يتكبر، فهو بارع في التوفيق بين ثقته العالية، وتواضعه.
  • سامي مجتهد بدراسته وعمله، ويسعى إلى تحقيق أفضل النتائج في كل مايوكل إليه من مهام.
  • سامي طيب القلب وحنون في تعامله، سواء داخل اسرته مع أولاده وزوجته، أو مع والديه وإخوته، أو حتى مع أصقائه وزملائه في العمل.
  • سامي يمتاز بالنشاط والحيوية واللياقة البدنية، ويكره الكسل والركود والروتين الممل، حيث يبحث طوال الوقت عن الأمور التي تجدد حياته، وتخلصه من الروتين.
  • سامي يحب السفر والتنقل والترحال من مكان لآخر.
  • سامي يمتاز بطريقة تفكير مستقلة وفريدة، بحيث لا قلد أفكار الآخرين.

الرأي الفقهي باسم سامي

اسم سامي لا توجد حوله أي مشاكل أو شكوك، والأصل في الأسماء هو الإباحة، فالأسماء في حال لم تكن تدعو إلى الشرك بالله او تأليه من سواه، كأن يسمي البعض عبد الرسول أو عبد يسوع، فهذا شرك بالله ولا يجوز، وكذلك لا يجوز التسمية بالأسماء التي توحي بالسوء كأن يسمي الشخص ابنه حزن أو نكد، فهذا في تشاؤم وقبح، وما عدا ذلك الأسماء كما ذكرنا في أصلها الإباحة.
في اللغة العربية سَمَا الشيءُ يَسْمُو سُمُوّاً، فَهُوَ سامٍ : ارْتَفَع ، وسَمَا بِهِ، وأَسْماهُ : أَعلاهُ ، وَيُقَالُ للحَسيب وَلِلشَّرِيفِ : قَدْ سَما.وقال ابن الأثير: ” سَمَا، وعَلاهُ البَهاءُ، أَيِ : ارْتفعَ وعَلا عَلَى جُلسائه، وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ زِمْل ” رجُل طُوال إِذَا تكلَّم يَسْمُو ” أَيْ يَعْلُو برأسِه وَيَدَيْهِ إِذَا تَكَلَّمَ .

إقرأ أيضا:معنى اسم سالم Salem في علم النفس

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

 

 

السابق
تفسير حلم الحذاء في منام العزباء والمتزوجة
التالي
معنى اسم روينا وصفات من تحمله

اترك تعليقاً