حيوانات وطيور

حقائق مثيرة عن الضفدع

الضفادع كائنات مثيرة للإهتمام من حيث شكلها وجسمها، فالإنسان مهتم بكل تفاصيلها من حياتها وطرق معيشتها حتى أنها تستخدم في الأبحاث العلمية، ويكثر رؤيتها في المستنقعات المائية والأماكن الرطبة، ولأن شكلها يثير فضول الأطفال، سنعرض لكم معلومات للاطفال عن الضفدع.

معلومات للأطفال عن الضفدع      

ما هي الضفادع ؟

تعد الضفادع من سلسلة البرمائيات اللامعة فهي حيوانات فقارية من ذوات الدم البارد من عائلة رانيدا التي يوجد بها أكثر من 400 نوع من الزواحف كما هي مختلفة تماما عن بقية الزواحف حيث تتواجد برا وبحرا سواء في البرية أوفي برك المياه التي عادة ما تتكاثر فيها.

عندما تتواجد الضفادع في الطبيعة بكميات متوازنة مع البيئة فهذه طريقة لقياس هذه المنطقة بأنها صحية ومتوازنة أيضا فهي تتواجد في كل قارات العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية كما تتمتع الضفادع بصفات مميزة وفريدة، فهي تعيش على الأرض ولكن بالقرب من البرك والمستنقعات فهم لابد أن يعيشوا في حيز رطب لأنهم إذا جف جلدهم يهلكون لا محالة.

يمر على الضفادع يعيشون فيها في حالة سبات تسمي البيات الشتوي والخمول الصيفي وتستمر هذه الحالة لدى الضفادع بضعة أشهر من السنة بسبب ظروف الطقس الماجئة من البرد القارص والحر الشديد أو عند الخوف من الأعداء اوالتعرض للمخاطر.

إقرأ أيضا:طرق تربية العصافير في المنزل

تتنفس الضفادع عن طريق الأنف مثل الإنسان كما تتنفس أيضا عن طريق الهواء الذي يدخل إلى جلد بشرتها.

الضفادع

طريقة تناول الضفادع طعامها

لسان الضفادع ليست مثبتة فى آخر الفم مثل الانسان إنما اللسان مربوط بالجبهه حيث تمدد لسانها فى الخارج بشكل طولي من أجل إلتقاط فرائسها، كما أنها لا تشرب المياه إنما تمتصها عن طريق جلدها.

مراحل حياة الضفادع

تحتفظ الضفادع ببيضها تحت الماء وعندما يقفس تجد الضفدع يشبه أسماك الشرغوف التي تتنفس عن طريق الخياشيم لأنه ليس لديها رئتين  ولها ذيل طويل ثم يتحول إلى ضفدع بعد ذلك.

يظل الضفدع الصغير يعيش فى برك المياه ثلاثه سنوات إلى أن يصل لمرحله النضوج والتكاثر، الضفادع لاتعيش طويلا فى البرية لأنها تكون فريسة سهلة للحيوانات الأخرى.

الرؤيه عند الضفادع

تسطيع الضفادع ان ترى فى جميع الإتجاهات فى وقت واحد للأعلى و لأسفل وعلى الجانبين حيث بإمكانها أن ترى من يريد إفتراسها فمجال الرؤية لديهم 360 درجة مما يمكنهم من ذلك،كما ينام الضفدع وعيونه مفتوحه حيث لا يغلق عيونه طوال حياته.

إقرأ أيضا:تربية الحمام الفرنسي

الرؤيه عند الضفادع

معلومات غريبه عن الضفادع

يستخدم عيونه فى أكل الطعام حيث يقوم وميض من عيونه بدفع المقلة نحو الاسفل لعمل إنتفاخ نحو الفم يضغط على الطعام داخل فمه للخلف ولأسفل بداخل الحلق.

شكل جلد الضفادع

يوجد طلاء على جلد الضفادع ليساعدها في الحماية من الحيوانات المفترسه, وهذا الطلاء يكون سام فى كثير من الاوقات,كما تستخدمه الثقافة القبلية في الرماح التي تستخدمها في المعارك، كما أنه أسبوعيا يقوم الضفدع بتسليط جلده ويسحبه من جسمه وأحيانا يأكله.

أنواع الضفادع

ضفدع الخشب وضفدع الفهد وضفدع بيكريل وضفدع المستنقع فهذه الأنواع موجودة في كل منطقة من العالم ماعدا مدغشقر وبولينزيا وأستراليا والمنطقة القطبية الجنوبية.

من ضمن أنواع الضفادع ماهو ذو بشرة جافة يحب التواجد والعيش في المناطق الجافة دون الرطبة هذه الأنواع من الضفادع لديها غدد سامة خلف عينها كما لها أرجل في الخلف قاسية وصلبة تستخدمها في المشي دون القفز.

إقرأ أيضا:طريقة تربية البط – أهم خطوات تربية البط والإهتمام الشامل به

أنواع الضفادع

المراجع

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

المصدر 4

السابق
أشهر مراكز التسوق في العاصمة الألمانية برلين
التالي
رياضة الجودو – بداية تأسيسها وكيفية احتساب النقاط

اترك تعليقاً