تركيا

مدينة كارمان التركية

تقع مدينة لارنده وهو الاسم الأصلي لمدينة كارمان بمنطقة الأناضول، تلك المدينة العتيقة والتي ستنبهر عندما تكتشف بعض من  معلومات عن مدينة كارامان تركيا ، فقديما كان يطلق على تلك المدينة اسم لارنده والذي كان ينطق بإحدى اللغات القديمة بلارونده و الترجمة لهذه الكلمة تعني الأراضي الرملية، ثم تحول اسمها واصبحت تنسب إلى أحد حكامها وهو كارامان بك، أحد أكابر عائلة كرامانيد دينستي.

معلومات عن مدينة كارمان تركيا

الطقس والمناخ الخاص بمدينة كارمان

تقع المدينة على ارتفاع يتجاوز ألف متر، لهذا نجد مناخها قاري بعض الشيء فهو شديد الحرارة في الصيف والنقيض في الشتاء حيث البرودة القارسة والأمطار الثلجية.

مدينة كارامان  قديماً

تاريخ هذه المدينة يرجع الى عصر ما قبل الميلاد وكانت تحكم بواسطة الإخمين، ثم البيزنطيين والرومان إلى أن آلت السلطة الى السلاجقة الأتراك قبل قيام الدولة العثمانية، كما شهدت في فترة قصيرة سيطرة الأرمن عليها من قبل مملكة سيليسيا.

عاش بالمدينة العديد من الشخصيات العظيمة منهم الداعية الصوفي بهاء الدين فيليد والذي أقام بها مع أُسرته، وقد تزوج ابنه العابد الصوفي جلال الدين الرومي من احدى سيدات المجتمع التركي العظام وهي جيفير خاتون، كذلك عاش بها الشاعر يونس إمري وقد دفن في منطقة مجاورة لمسجد يونس إمري الشهير بالمدينة .

إقرأ أيضا:مدينة باليكسير التركية

مدينة كارمان حديثا

أصبحت تلك المدينة مركز ثقافي وتجاري وفني، وهذا بفضل موقعها المميز كونها تقع بين مدينة قونية وانطاليا، كذلك أثرت العصور المتعاقبة عليها بترك آثار لهم في المدينة منذ آلاف السنين قبل الميلاد سبب في توافد العديد من السياح الى تلك المدينة العتيقة لمشاهدة الكهوف والمدن الكاملة الموجودة تحت الأرض، كذلك طبيعتها الخاصة بوفرة السهول التلال والهضاب جعلتها مقصد سياحي خاص.

التعليم في كارمان التركية

أشهر جامعة بها تسمى باسم جامعة كارامان اوغلو محمد بك، نسبة الى مؤسس العديد من  منشآت المدينة، والذي أعلن اللغة التركية لغة رسمية لأول مرة، وايضا توجد مدرسة كارامان اوغلو  المهنية والتي تأسست في الثمانينيات من القرن العشرين.

أشهر المناطق الترفيهية والسياحية  بمدينة كارامان

متحف كارامان

يقع هذا المتحف بالقرب من قلعة كارامان، ويوجد به قسمين، ويعرض به القطع الآثرية الراجعة الى العصور الحجرية المتوسطة والحديثة، كذلك آثار ترجع الى الدولة البيزنطية والرومانية والدولة العثمانية.

ولا يمكن إغفال الآثار التي ترجع ملكيتها لعائلة كارمنيد والتي حكمت تلك المدينة منذ العصور القديمة، حيث تعرض مجموعة من الأسلحة الخاصة بتلك العائلة والمقتنيات الشخصية لهم، وايضا تعرض التماثيل والعملات التي كانت تتداول في العصور التي مرت على تلك المدينة.

إقرأ أيضا:مدينة إيلازيغ التركية

أما أكثر ركن ستنبهر به هو ركن العرض لجثة سيدة شبه سليمة، والتي يرجع تاريخها إلى أكثر من ألف عام قبل الميلاد، حيث لم تتأثر الجثة بأي تغيرات نتيجة تغطية صخور الطين لها، فنجد اجزاء من شعرها وجسدها وكذلك ملابسها  سليمة تماما، وتعرف تلك الجثة باسم امرأة المانزان، نسبة الى كهف المانزان الذي تم العثور به على تلك الجثة.

مسجد اكتيكه

يوجد المسجد في وسط مدينة كارامان، ويتميز بمئذنته العالية و قبته الكبيرة والذي بني من حجارة القص، وقام بإنشائه كارمان اوغلو الحاكم للمدينة في هذا الوقت.

ويوجد في مكان منفصل عن المسجد بالقرب منه حجرة دفن لعائلة العلامة جلال الدين الرومي، الذين عاشوا بالمدينة في احدى العصور.

مسجد يونس إمري

يقع في وسط المدينة وقد بني ايضا في عصر كارمان اوغلو، ويدفن بحجرة منفصلة عنه الشاعر يونس إمري وقد نقشت بعض من ابياته الشعرية على ضريحه، يوجد أثر منها حتى الآن.

منطقة كنائس بينيبر

توجد تلك المنطقة في شمال مدينة كارامان، حيث تجد بقايا للعديد من الكنائس التي قد دمر معظمها و بقى منها أطلال.

كنيسة ديربي

هي واحدة من الكنائس العتيقة والتي أنشأت في عام 41 ميلادية، و التي تم ذكرها في الكتاب المقدس المسيحي، حيث يتوافد عليها العديد من مسيحي العالم للحج، وهذا ما سيبهرك عند مراجعة معلومات عن مدينة كارامان تركيا.

إقرأ أيضا:الشتاء في مرمريس – تعرف على الاماكن السياحيه فى الشتاء في مرمريس

كهف هيسلايك

هذا الكهف ينحدر عن مستوى سطح الأرض مسافة 26 متر، وسوف تجد النهر يسير تحت الأرض، ويقع الكهف في منطقة ايرنسي.

قلعة كارامان

تم بنائها على يد السلاجقة في القرن الثاني عشر، وتتألف من عدة اسوار متتالية وقد تهدمت الأسوار الخارجية واحتفظت الأسوار الداخلية بحالتها الى حد ما.

قلعة ديفيل

تتميز هذه القلعة كونها موجودة في احد الجبال وتتميز بعدة طبقات، وقد تم استخدامها على مر العصور بداية من السلاجقة وحتى العثمانيين.

جسر جورميل

تم بناء هذا الجسر على يد هليل بك نجل كارمان اوغلو ، وهو يقع في مدينة إير مينك، ويبلغ طولة 27 متر وعرضه 4 و نصف متر.

جسر سيلافات

يقع على نهر جوكسو، بارتفاع 12 متر وعرض 4 متر، وقد شيد في عهد كارامان اوغلو.

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

السابق
جمال الطبيعة في فلسطين
التالي
مرض الصرع

اترك تعليقاً