تركيا

مدينة قيصري تركيا

قيصري هي واحدة من المدن التركية التي لها مكانة بارزة منذ آلاف السنين، فلطالما كانت مركز تجاري هام عبر أربعة آلاف عام، والتي جعلتها مدينة ذات قوة وأهمية كبيرة خلال أقوى الإمبراطوريات، وللتعرف عليها عن كثب  إليكم معلومات عن مدينة قيصري تركيا.




معلومات عن مدينة قيصري تركيا

تقع مدينة قيصري، في شرق إقليم كابادوكيا، وهي عاصمة محافظة قيصرية في تركيا، وتقع عند سفح بركان ماونت إرجييس الخامد والذي يبلغ ارتفاعه 3916 متر فوق سطح الأرض، وهي من المدن التي تحتل المركز الأول بين دول “النمور التركية” وفقاً للمعهد التركي للإحصاء بلغ عدد السكان بها عام 2011 حوالي 844656 نسمة، وهي تتميز بكونها مدينة ذات تراث ثقافي غني، وتاريخ طويل.

مناخها

تتميز بمناخ بارد وشبه جاف، ويتميز فصل الشتاء بالبرود وسقوط الثلوج، وبفصل صيف حار وجاف نهاراً بينما تميل إلى البرودة ليلاً؛ بسبب وجودها في منطقة ذات منسوب مرتفع، ويتسم فصل الربيع بها بهطول الأمطار بشكل متكرر غالباً وتمطر أيضاً في بداية الصيف وفي أواخر الخريف.

مناخها

مناخها

التعليم بها

تعتبر مدرسة قيصري الثانوية “قيصري ليسي” واحدة من أقدم المدارس الثانوية في دولة تركيا بأكملها؛ حيث تأسست في عام 1893 بالإضافة إلى مجموعة من المدارس العريقة الأخرى. يوجد بها جامعتين حكوميتين وجامعة خاصة واحدة وهم: جامعة عبد الله جول وهي جامعة حكومية تأسست حديثاً وهي بمثابة الجامعة الحكومية الأولى في تركيا الآن، وبدأت في استقبال الطلبة منذ عام 2013، توجد بها أيضاً جامعة إرجييس وهي أكبر جامعة في المدينة، تأسست في عام 1978 وهي متطورة للغاية وتخضع لأنظمة دقيقة، وأخيراً جامعة نوه ناسي يزجان وهي جامعة خاصة تأسست في عام 2009.

إقرأ أيضا:بماذا تشتهر تركيا في الزراعة

التعليم بها

التعليم بها

قيصري بين تاريخها الماضي وواقعها الحاضر

قيصري قديماً

نظراً لموقعها الاستراتيجي كانت مطمع وموضع منافسة بين الدول للسيطرة عليها على مر الزمان، وكل حضارة تركت فيها بصمة وكنوز لا تنسى، ويقال أنها كانت مأهولة بالسكان منذ عام 3000 ق.م بعدما نشأت مستعمرة تجارية قديمة على أرضها، فلطالما كانت مركز تجاري حيوي لوقوعها على طرق التجارة الرئيسية خاصة ما كان يسمى “طريق الحرير العظيم”، ولقد كان قديماً تسمى “مازاكا” وكانت مقر لملوك كابادوكيا في ذاك الوقت.

في العصر الهلينستي كانت مركز لمدينة ساترابي التي كانت تحت الحكم الفارسي حتى احتلها بيرديكاس، وانتقلت فيما بعد إلى الإمبراطورية السلوقية وذلك بعد معركة إبسوس، ولكنها أصبحت مرة أخرى مركز لمملكة كابادوكيا الكبرى وأطلق عليها في ذلك الوقت اسم “يوسبيا” تكريماً للإمبراطور.

ظلت تحت الحكم الروماني بشكل رسمي في عام 17م، وتم تدميرها على يد الملك الساساني شابور الأول بعد انتصاره على الإمبراطور فاليريان الأول، ولكنها تعافت بالتدريج وأصبحت موطن للعديد من القديسين المسيحيين الأوائل، وكانت تتكون من دار للأيتام ومساكن منظمة، ومنازل للمواطنين القدام، ومستشفى للجذام.

وآخر عصر مر عليها هو العصر الإسلامي؛ والذي بدأ عندما قام معاوية الأول بغزوها، والاستيلاء عليها من البيزنطيين، وبدأت تسميتها بالقيصرية من قبل العرب، واستولي عليها فيما بعد ألب أرسلان عام 167م، وقامت قواته بهدم المدينة وقتل سكانها، وظلت نتيجة لذلك مهجورة من البشر لمدة نصف قرن، ولكنها ازدهرت ثانية لتكون مركز تجاري كبير كما كانت من قبل بين الآشوريين.

إقرأ أيضا:السفر إلى اسطنبول منفردا

قيصري قديماً

قيصري قديماً

قيصري حديثاً

لا زالت قيصري مدينة تجارية من الدرجة الأولى، وتتميز بالعديد من الصناعات الهامة ومنها بشكل خاص صناعة السجاد اليدوي التي تشتهر به كثيراً وتقوم بتصديره، ويوجد بها شركة خاصة بتصنيع الطائرات؛ حيث تمت صناعة أول طائرة بالكامل في تركيا بها في الأربعينيات، وهي من أكثر المناطق براعة في صناعة الأثاث في تركيا.

قيصري حديثاً

قيصري حديثاً

الأنشطة الترفيهية والفعاليات الأهم في مدينة قيصري

تحتوي على بازار كبير جداً يتضمن العديد من السلع الرائعة من مصنوعات يدوية وسجاد ومجوهرات، كما أن Erciyes مكان مثالي لممارسة الرياضات الشتوية تحديداً، وهناك العديد من الرحلات الاستكشافية التي تنظم هناك، وكذلك الصيد في المياه الجارية.

متحف الحضارة السلوقية: كان مستشفى، ومدرسة في نفس الوقت، يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر.

المتحف الأثري: يضم اكتشافات من الحضارات التاريخية المختلفة .

قلعة قيصري: تم بناء أسوارها المصنوعة من البازلت الأسود في عصر الإمبراطور الروماني جورديان الثاني، وتم إستكمالها في عصر الإمبراطور البيزنطي چوستنيان بعد ذلك بـ300 عام.

ومن أهم المعالم بها برج الساعة، المقابر، مباني العمارة الرومانية والهلنستية، وكذلك Çifte Medrese ، ومتحف كولتيب، شلالات كاربوزباسي، متحف ياشني سوجنلي، قلعة ديفني، وأخيراً قلعة الملك غازي.

إقرأ أيضا:تاريخ تاسيس الجمهورية التركية

الأنشطة الترفيهية والفعاليات الأهم في مدينة قيصري

الأنشطة الترفيهية والفعاليات الأهم في مدينة قيصري

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

السابق
كيف أتعلم صياغة الخطابات.. تعرف على كيفية صياغة الخطابات
التالي
أكلات بالشوفان للرضع

اترك تعليقاً