بحر المعلومات

معلومات عن مدينة زونجولداك تركيا … تعرف على مدينة زونجولداك بتركيا


في السواحل الغربية للبحر الأسود هناك مدينة مليئة بالمفاجآت، إنها مدينة زونجولداك المركز الرئيسي لإنتاج الفحم في الأناضول، وهي عاصمة مقاطعة زونجولداك، وتقع  في شمال غرب تركيا، وتعتبر مكانًا ممتازًا لممارسة الرياضة في الهواء الطلق، واستكشاف الكهوف، والقيام بالرحلات لمن يحبون الغابات الكثيفة والبحر البري، وفي هذا المقال نستعرض معلومات عن مدينة زونجولداك تركيا.

معلومات عن مدينة زونجولداك تركيا

المناخ في مدينة زونجولداك

الصيف في زونجولداك دافئ ورطب، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة حوالي 21 درجة مئوية في شهري يوليو وأغسطس، والشتاء بارد ورطب.

يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة حوالي 6 درجات مئوية في يناير وفبراير، يبدأ هطول الأمطار بغزارة في الخريف وأوائل الشتاء، ولكنه أخف في فصل الربيع.

يعتبر تساقط الثلوج أمر شائع جدًا بين شهري ديسمبر ومارس، حيث يتساقط الثلج لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويمكن أن يكون المطر غزيرًا بعد تساقط الثلوج.

تكون درجة حرارة الماء كما هو الحال في ساحل البحر الأسود التركي بالكامل باردة وتتقلب بين 8 درجات و 20 درجة مئوية على مدار العام.

إقرأ أيضا:الأخطاء الشائعة في اللغة الإنجليزية… تعرف على ما يوجد باللغة الإنجليزية من أخطاء شائعة

المناخ في مدينة زونجولداك

التعليم في مدينة زونجولداك

تعطي المدينة أهمية كبرى للتعليم، من أجل استغلال مناجم الفحم في حوض البحر الأسود على أسس علمية سليمة، تم إنشاء كلية هندسة المناجم في عام 1924 في زونجولداك، إلا أنها أغلقت بعد فترة من الزمن واستعيض عنها بمدرسة مهنية للتعدين والمناجم، وقد أنشئت مدرسة فنية جديدة، لكن تم تحويلها إلى أكاديمية للهندسة والعمارة.

تأسست جامعة زونجولداك عام 1992، وكانت تضم كلية الهندسة وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، ثم أخذت الجامعة في التطور، وإنشاء كليات أخرى للدراسات المختلفة، وأصبحت حاليًا تضم 14 كلية و5 مدارس و7 مدارس مهنية ومعهد حكومي، وسميت الجامعة لاحقًا باسم “جامعة بولنت أسيفيت” عام 2012.

التعليم – معلومات عن مدينة زونجولداك تركيا

مدينة زونجولداك قديما

تعرضت المدينة لحضارات وثقافات متعددة ومختلفة، حيث تأسست زونجولداك حوالي عام 550 قبل الميلاد من قبل عشائر دوريك تحت اسم مارياندين، كما أسس شعب ميغارا وبويوتيا مستعمرة يونانية قوية هناك يغير اسمه باسم هيراكليا بونتيكا.

يعتمد أصل اسم المدينة القديم على هيركليز، البطل الأسطوري للأساطير اليونانية، وبمرور الوقت تم تغيير اسم هيركليز اليوناني، وأصبحت المدينة تعرف باسم إرغلي بين الناس، احتل الرومان المدينة في القرن الأول قبل الميلاد، كما سيطرت عليها أيضا الامبراطورية البيزنطية والعثمانية.

إقرأ أيضا:معلومات للاطفال عن القطط…….. تعرف على أهم الحقائق للقطط l بحر المعرفة

تم تسمية المدينة باسم بندر إرغلي خلال الفترة العثمانية، حملت إرغلي أهمية إستراتيجية كبيرة خلال حرب التحرير لموقعها المتميز وغناها بالفحم، وتم تحريرها من القوات الفرنسية التي احتلتها بعد الحرب العالمية الأولى عام 1920.

مدينة زونجولداك حديثا

ارتبط تطور المدينة وارتفاعها السريع في نمو صناعة الفحم بعد منتصف القرن التاسع عشر، حيث تم تأسيسها في عام 1849 كميناء لمناجم الفحم القريبة في إرغلي وتظل تجارة الفحم نشاطها الاقتصادي الرئيسي، كما تم تطوير التعدين بها على نطاق واسع من قبل الحكومة بعد عام 1940، وظلت معظم القوى العاملة في المدينة تعمل في مجال الفحم.

توجد بالمدينة مدرسة فنية للتعدين، وهناك أيضا مصانع كيميائية وأفران فحم الكوك، ويخدم مصنع توليد الكهرباء جزءًا كبيرًا من غرب تركيا، وقد تم ربط زونجولداك عن طريق السكك الحديدية مع أنقرة وعن طريق البحر مع اسطنبول، كما أنها تعتبر واحدة من أهم الموانئ في البحر الأسود.

معلومات عن مدينة زونجولداك تركيا حديثا

الانشطة الترفيهية المهمة والفعاليات الاهم

تحتوي المدينة على أنشطة ترفيهية كثيرة، هناك مركز للرياضات المائية في شاطئ إردمير، حيث يمكنك القيام بالتزلج على الماء وركوب الأمواج،  إلى جانب رحلات تسلق الجبال وتصوير الحياة البرية ورحلات السفاري بسيارات الجيب.

إقرأ أيضا:أضرار وفوائد الشعير للتخسيس.. تعرف على استخدامات نبات الشعير للتخسيس

يتم تنظيم كل صيف سباق لليخوت في المنطقة، حيث أصبحت اليخوت تحظى بشعبية كبيرة في السنوات القليلة الماضية، الصيد شائع بين السكان المحليين خلال فصلي الخريف والربيع، لكنهم على واعي تام بالحفاظ على الحياة البرية،  تتوفر المياه المالحة والمياه العذبة لذا ينتشر نشاط صيد الأسماك في زونجولداك.

الانشطة الترفيهية المهمة والفعاليات الاهم – معلومات عن مدينة زونجولداك تركيا

المهرجانات في زونجولداك

تحظى المدينة بشهرة كبيرة في زراعة الفراولة، وتقيم المدينة مهرجانا خاصا للفراولة في شهر يونيو، كما تقام العديد من المهرجانات والاحتفالات الأخرى، مثل مهرجان المشي بالعصا “الباستون” في يوليو، ومهرجان الثقافة والفن،

تقام في المدينة احتفالات للمصارعة التقليدية في أغسطس، وأيضا مسابقات مصارعة اليد المعروفة بتحدي الريست في يوليو.

المراجع

المصدر1

المصدر2

السابق
سيرة حياة ابن ماجة .. المحطات الرئيسية في حياة أحد أبرز الكتاب عن السنة النبوية
التالي
السياحة في ايطاليا شهر يوليو… أبرز الفعاليات في يوليو في إيطاليا

اترك تعليقاً