تركيا

مدينة جيرسون تركيا

تطل مدينة جيرسون على منطقة البحر الأسود الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من تركيا، وتقع غرب مدينة طرابزون على بعد 175 كم، ويعني اسم المدينة (كرز) باللغة اليونانية القديمة، لذا اشتهرت بدولة الكرز، ثم تم تسميتها Pharnacia بعد أن سيطر اليونان على المدينة، ولكن أعيدت إلى اسمها الأصلى بعد التحرر من حكم اليونان في أواخر القرن الثاني الميلادي، أما سبب تسميتها مدينة الكرز فيرجع لتصديرها الكرز لأول مرة إلى أوروبا في العصر الروماني، وسنعرض لكم معلومات عن مدينة جيرسون تركيا.

معلومات عن مدينة جيرسون تركيا

المناخ

تتمتع المدينة بمناخ شبه استوائي رطب، وذلك لوقوعها على ساحل البحر الأسود فاكتسبت مناخ البلاد الواقعة عليه مثل كوبن، حيث يكون الصيف دافئًا ورطبًا والشتاء باردًا ورطبًا، مع الأمطار الغزيرة على كامل أنحاء المدينة طوال العام، ولكن تكثر الأمطار في فصلي الخريف والربيع، وتتساقط الثلوج بين شهري ديسمبر ومارس، ولذا يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين، وتكون درجة حرارة الماء باردة في الشتاء ودافئة في الصيف، وتتراوح ما بين 8 درجات و 29 درجة مئوية طوال العام.

مدينة جيرسون قديماً

بدأت الحياة في المدينة في أواخر القرن السادس قبل الميلاد، وذلك عندما قام المستعمرون اليونانيون بتأسيس المدينة والتي كانت على بعد 110 كم شرق المدينة التى قام فارنسيس الأول بتأسيسها في بونتوس، ثم قام بنقل مواطنين من كوتيورا إلى المدينة لتعميرها،وتم ذكر اسم المدينة لأول مرة في كتب التاريخ في كتاب Anabasis، سيطر على المدينة العديد من السلالات وهو الفرس والرومان والبيزنطيين وإمبراطورية طرابزون.

إقرأ أيضا:تعرف على مدينة دانيزلي بتركيا

أما الأجزاء القديمة في المدينة فتوجد في شبه الجزيرة وحولها قلعة بيزنطية المدمرة بسبب الحروب، والتى تعد ميناء طبيعي صغير، وتعد الجزيرة الوحيدة والرئيسة الواقعة على البحر الأسود في الأراضي التركية، ويقال أنه تم إقامة معبد لإله الحرب آريس، وتقام طقوس الخصوبة به كل عام في شهر مايو، وتوجد الصخرة الشهيرة المسماة حجر حمزة على الجانب الشرقي من الجزيرة.

اكتظ المدينة العديد من الأساقفة المهتمين في أعمال مجالس الكنيسة ولذا أصبحت المدينة أسقفية مسيحية، ومن ثم أصبحت مقرًا لمدينة العاصمة الأرثوذكسية اليونانية حتى عام 1703، حينها أصبحت جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية، وعندما هزم التركمان عام 1302م بنى ألكسيوس الثاني حصنًا فيها يطل على البحر لحمايتها.

المدينة حديثًا

تعتمد المدينة على العديد من الصناعات أهمها صناعة الأعمال الخشبية اليدوية، والتى تشتهر بتصنيعها وبيعها إلى القطاعات الأخرى والدول العالمية، ومن بين الحرف اليدوية يموج وهو وعاء تخزين الجبن، إلى جانب صناعة النسيج والصوف والكتان والذي بدأ العمل به منذ إنشاء المدينة، والتى يقوموا بإنتاج الملابس المحلية منها كالحقائب وإنتاج الخيوط القوية والخيوط المحبوكة.

المعالم السياحية بمدينة جيرسون

متحف جيرسون

تم تحويل كنيسة جورجا البيزنطية إلى متحف عام 1988، ويحتوي المتحف على عدد كبير من الآثار والذي يعود إلى العصر البرونزي واليوناني والروماني، العثماني وعهد السلجوق، حيث يحتوي على الكاتدرائية اليونانية التي تم بنائها في القرن الثامن عشر، أما الحجارة المبني منها التحف مستخرجه من مناجم المدينة، والمتحف يؤدي إلى الباب الرئيس في الجزء الغربي، وينقسم المتحف إلى فرعين جزء في الجنوب وأخر في الشمال.

إقرأ أيضا:مدينة أردهان تركيا

ساحل جيرسون

يتميز الساحل بالماء الصافية والمنظر الخلاب، ويمكن للسياح الاختيار بين خمسة شواطئ مجهزة بالكامل للاستمتاع بالجو والبحر والرياضات البحرية، كما أن يوجد به 5 حمامات لغرض السباحة والغطس والتجديف.

جزيرة جيرسون

تحتوي على 17 نوعًا من الأعشاب تحيط الجزيرة بالكامل مع المنظر الرائع للمياة الصافية والنقية، والتي تعد مكانًا مميزًا للسباحة والغطس، مع وجود عدد من الآثار والأماكن القديمة في المكان والتى ترجع إلى الحضارات اليونانية والبيزنطية.

هاي كولاك كايا

وهو مكان يمتاز بالمرتفعات وانتشار البحيرات به، وهو مكان جذب للعديد من السياح للاستمتاع بالجو والمياة وسط المرتفعات، ويكتظ المكان بالسياح خاصة في الفترة بين إبريل إلى نوفمبر.

مسجد حاجي ميكات التاريخي

تشير الكتابات المحفورة على جدران المسجد إلى أنه تم بناءه عام 1661، على يد حاجي ميقات والذي كان يحكم المدينة في عصر الحكم العثماني.

إقرأ أيضا:عاصمة دولة تركيا

الفاعليات المهمة بالمدينة

تشتهر المدينة بمهرجان جيرسون أكسو الدولي، والذي يعبر عن الثقافة في المدينة حيث يبدأ في أواخر شهر مايو ويستمر أسبوعًا، وتقام فيه الحفلات الموسيقية والعروض الراقصة التقليدية، المعبرة عن ثقافة المدينة، وتشترك فيها عدد من الشعوب مثل الجورجيين والأوكرانيين والأذربيجانيين والروس.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

السابق
كيف أتعلم الرسم ؟ طرق بسيطة وسهلة للمبتدئين
التالي
الطقس في إندونيسيا شهر مارس

اترك تعليقاً