بحر المعلومات

معلومات عن مدينة بايبورت تركيا الساحرة ومدنها التحت أرضية


مدينة بايبورت هي إحدى المدن الصغيرة الموجودة بتركيا والتي تقع في شمال الأناضول، كذلك هي أقل المدن من حيث الكثافة السكانية، وتنقسم إلى ثلاث محافظات رئيسية وهي بايبورت العاصمة، و ديميروزو، محافظة ايدنتيب، ولمزيد من معلومات عن مدينة بايبورت تركيا ، تابع المقال.

معلومات عن مدينة بايبورت تركيا

المناخ في مدينة بايبورت

يتسم المناخ بكونه قاري رطب فهو شديد البرودة شتاءاً, أما في الصيف يكون الجو دافئ نهارا وبارد ليلاً، و المطر يبدأ في تلك المنطقة في أواخر الربيع وبداية فصل الصيف، حيث تتساقط الأمطار الثلجية بشدة، وقد سجلت درجة حرارة 31 مئوية تحت الصفر في إحدى أعوام السبعينات من القرن العشرين، لهذا ننصح بضرورة معرفة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة وقت زيارتك لها  قبل قرار التوجه إليها.

التعليم في مدينة بايبورت

توجد بهذه المدينة الصغيرة جامعة تحمل نفس اسم المدينة وتضم تخصصات العلوم والهندسة والفنون والعلوم الإدارية، كذلك نجد العديد من المدارس المهنية.

معلومات عن مدينة بايبورت قديماً

كانت هذه المدينة واحدة من المدن الداخلة في طريق الحرير القديم والذي كان يربط بين تركيا والصين، لهذا كانت لها مكانة تجارية واقتصادية مميزة في آسيا الصغرى, وقد زارها المستكشف الإيطالي ماركو بولو، كما ذكرها الكاتب والمؤرخ زينيفون في كتابة تفاقم المرض.

إقرأ أيضا:أعراض مرض التسمم .. اعرفها للعناية المبكرة

يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من ثلاثمائة عام قبل الميلاد، فقد شهدت عصر الرومان والبيزنطيين والفرس والسلاجقة وصولاً إلى العهد العثماني،كانت المدينة في الماضي لا يوجد بها العديد من السكان، فمن قبل  الحرب العالمية الأولى  بدأ الأتراك الأرمن في التوافد عليها ليصل عدد سكان المدينة إلى عشرة آلاف شخص، بعد أن كان سكانها يقاربون الستة آلاف شخص فقط.

معلومات عن مدينة بايبورت قديماً

 مدينة بايبورت حديثاً

ظلت تلك المدينة الصغيرة تابعة لمناطق جوموشان لفترات طويلة، ولكن في عام 1989 ميلادية تم إعلانها محافظة.

الأنشطة الترفيهية بمدينة بايبورت

الحاضر جزء لا ينفصل عن الماضي،لذا نجد أن أشهر الرياضة التي تمارس في تلك المدينة الصغيرة هي رمي الرمح، والتي يرجع تاريخها إلى فنون المعارك والحروب القديمة، وتمارس تلك الرياضة والمهارات الفردية بها في الاحتفالات والأعراس، والتي تقام في وسط أطلال القلعة البيزنطية.

كذلك يوجد بالمدينة العديد من المناطق  الترفيهية التي يمكن أن تزورها مثل غابة جبل الأسد، وحديقة الشباب، وكهف هيلفا فيليدج.

أهم المزارات السياحية و المناطق الترفيهية  في مدينة بايبورت التركية

بسبب عراقة تلك المدينة ستجد العديد من الآثار المميزة من مساجد وحمامات تركية قديمة وشواهد القبور التي لازالت موجودة حتى الآن.

إقرأ أيضا:أفضل برامج العمل التطوعي…..تعرف علي أفضل أماكن يمكنك القيام فيها بأعمال تطوعية| بحر المعرفة
  • فنجد قلعة بايبورت والتي تقع على صخرة شديدة الانحدار شمال المدينة، والتي شيدتها أسرة باغر أتوني  ما بين القرن التاسع والحادي عشر ، وقد شهدت التجديد لعدة مرات أولها في عهد السلطان مغيث الدين تروغول شاه ويوجد نقوش على جدرانها تدل على ذلك، وفي مرة أخرى في عهد العثمانيين بعد تدمير القوات الروسية لها في أول القرن التاسع عشر، حيث كانت مأهولة بالسكان .
  • مدينة ايدنتيب تحت الأرض، تلك المدينة التي تم اكتشافها بالصدفة أثناء القيام بأعمال تنقيب بالمدينة والتي وجدت بمستوى انخفاض عن مستوى الأرض بحوالي خمسة أمتار ، وتتكون المدينة من غرف وممرات طويلة تربط بينها، وكلها منحوتة من الصخور البركانية الطبيعية التي لم تتدخل بها يد البشر، وسوف تذهل من وجود فتحات تهوية مخروطية موجودة بها فوق الأروقة مصممة بشكل مخروطي منفذة  بيد الطبيعة البحتة.
  • وتجد باب المدينة عبارة عن قطعة صخر ضخمة يستخدم عند الرغبة في الانعزال عن العالم الخارجي، ولهذا اعتبر ملجأ آمن للمسيحيين في فترة الاضطهاد، وهذا يفسر وجود غرف تخزين وحمامات سباحة ومصدر للمياه العذب دليل على وفرة كل عوامل العيش بهذه المنطقة، وقد تم فتح جزء من المدينة لزيارة الجمهور حديثاً.
  • ومن المعالم الحديثة نجد متحف باسكي والذي أسس على يد 160 فنان معاصر وعلى رأسهم حسام الدين كوكان،  والذي يقع في منطقة ريفية بإحدى أجزاء مدينة بايبورت على النهر الأسود، وقد حصل المتحف على جائزة مجلس أوروبا عام 2014.

المزرات الدينية بالمدينة

  • مسجد بايبرت الكبير
  • مساجد يوكاري هنزيفريك
  • ضريح  سيهيت عثمان
  • كنيسة فارزهان الأرمينية
  • ضريح ديدي كوركت
  • مسجد أولو
  • مسجد فرحات بك
  • مسجد كوتلو بك

المزارات المفتوحة والترفيهية بالمدينة

  • شلال سيراكايالار
  • حمامات بولور
  • آثار كورجان بريدج

 

المصدر 1

المصدر 2

المصدر3

السابق
فوائد زيت السمسم للشعر .. تعرفى على فوائد زيت السمسم العديدة للشعر ………
التالي
السياحة في إندونسيا في شهر مارس

اترك تعليقاً