بحر المعلومات

معلومات عن مدينة أماسيا تركيا..لمحات تاريخبة عن مدينة أماسيا التركية


تقع أماسيا في الجبال المطلة على البحر بشمال تركيا، وهي عاصمة مقاطعة أماسيا في منطقة البحر الأسود، وتشتهر بتاريخها الذي يعود إلى العصور القديمة، والآن دعونا نتعرف على بعض معلومات عن مدينة أماسيا تركيا.

معلومات عن مدينة أماسيا تركيا

تقع أماسيا بين البحر الأسود والأناضول الداخلية، في وسط منطقة من السهول الخصبة التي تعبر بها أنهار يسيل وتشيكريك وترساكان.

أصل كلمة أماسيا

يأتي الاسم اليوناني من أماسيس، والذي يعني ملكة الأمازون، وتنطق في التركية العثمانية أماصيا، والتركي الحديث أماسيا.

أصل كلمة أماسيا

المناخ في مدينة أماسيا تركيا

تتمتع أماسيا بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​الحار (Csa) تحت تصنيف مناخ كوبن، والمناخ المحيطي الحار (Doa) تحت تصنيف Trewartha، تعتبر أماسيا أكثر دفئًا من وسط الأناضول ولا يكون الطقس باردًا في أشهر الشتاء، لديها مناخ انتقالي بين المناخ المحيطي للبحر الأسود والمناخ القاري للبحر الأبيض المتوسط، ومع ذلك فإن هذا الوادي الضيق يجعل أماسيا تتمتع بمناخ معتدل طول العام.

مدينة أماسيا تركيا قديماً

في العصور القديمة، كانت أماسيا مدينة محصنة تقع على المنحدرات فوق النهر، لها تاريخ طويل كعاصمة إقليمية ثرية، تشتهر بوجود الملوك والأمراء والفنانين والعلماء والشعراء والمفكرين، بفضل منازلها الخشبية العثمانية ومقابر ملوك بونتوس المنحوتة في المنحدرات العلوية، تعد أماسيا جذابة للزوار.

إقرأ أيضا:حقائق عن الجسم .. تعرف على الحقائق المدهشة عن الجسم

خلال الحكم العثماني المبكر، كان من المعتاد إرسال الأمراء العثمانيين الشباب إلى أماسيا للحكم واكتساب الخبرة، وقد كانت أماسيا أيضا مسقط رأس السلاطين العثمانيين مراد الأول و سليم الأول.

مدينة أماسيا تركيا قديماً

أماسيا حديثاً

تشتهر محافظة أماسيا بإنتاج التفاح ذي الجودة العالية والرائع النكهة، وتعد منطقة أماسيا-توكات هي المنطقة الرئيسية للإنتاج، ولكنها ليست متطورة من الناحية الصناعية، تتميز بجاذبيتها ومناظرها الخلابة خاصةً عند الجلوس بجوار النهر.

الأنشطة الترفيهية في مدينة أماسيا تركيا

  • تتمتع مدينة أماسيا ببعض الحياة الليلية، وخاصة الحانات والمقاهي للزوار وبعض المطاعم الأساسية، إنها ليست مدينة محافظة للغاية على عكس مدن الأناضول الوسطى والشرقية الأخرى.
  • يوجد مطار واحد في أماسيا مفتوح للرحلات المدنية منذ عام 2008، والذي كان يستخدم في السابق فقط للأغراض العسكرية، هناك رحلات يومية لمدة ساعة واحدة من وإلى اسطنبول .
  • تشمل المعالم السياحية الرئيسية في المدينة المنازل العثمانية المطلية باللون الأبيض، والتي تصطف على جانبيها مقابر بونتيك الصخرية القديمة المحفورة على جانب الجبل المطل على المدينة.

يوجد بالمدينة أيضًا العديد من المباني الثمينة تاريخياً ومعماريًا، مثل: قناة فرحات المائية، مسجد السلجوق البورمي للقرن الثالث عشر، ومسجد ومجمع يلدريم بيازيت من القرن الخامس عشر، وهناك القصور التركية التقليدية التي تم الحفاظ عليها بشكل جيد والتي تبين أفضل الأمثلة على العمارة التركية، واليكم بعض الأماكن التي يمكنكم زيارتها:

إقرأ أيضا:السياحة في سويسرا للعوائل… تعرف على الوجهات المناسبة في سويسرا للقيام بعطلة عائلية

قصر Hazeranlar

تم ترميم قصر Hazeranlar الذي يعود للقرن التاسع عشر تمامًا وهو الآن ذو أهمية كبيرة من خلال معرض فني في الطابق الأول ومتحف إثنوغرافي في الطابق الثاني، ويحتوي المتحف الأماسي الأثري على مجموعة مثيرة للاهتمام بما في ذلك مومياوات حكام الإلهانلي في أماسيا .

على صخرة Harşena فوق المدينة يوجد الموقع المدرج للقصر الملكي ومقابر ملوك Pontus (المضاءة في الليل).

قناة فرحات المائية

تم بناء قناة فرحات المائية في العصر الهلنستي للوفاء، ويبلغ طولها حوالي 75 عرضًا وطولها 18 كيلومترًا، وقد تم بناؤها بعمليات حفر القنوات القائمة على نظام التوازن، ونحت بعض الأنفاق وجدران الطوب المبنية في بعض الأماكن.

كهف عينالي (قبر الصخرة)

يبعد حوالي ثلاثة كيلومترات عن وسط المدينة، وفي الطريق إلى حي زياريت الذي يفصل الطريق إلى اليمين من الطريق السريع المحيط باتجاه سامسون، إنه أفضل مقبرة مزينة ومكتملة بين مقابر الملك روك الأخرى.

متحف أماسيا الأثري

يضم متحف أماسيا الأثري مجموعة كبيرة ومثيرة للاهتمام من القطع الأثرية من العديد من عصور العصور القديمة، بما في ذلك المومياوات من حكام Ilkhanli في Amasya.

إقرأ أيضا:طريقة عمل السوفليه بطرق ونكهات مختلفة

بحيرة بوراباي

تقع بحيرة بوراباي على بعد ٦٥ كم شمال شرق أماسيا في منطقة تاسوفا، وهي بحيرة لها فوهة ذات منظر مثير للإعجاب والهواء النقي، إنها منطقة مثالية لصيد الأسماك (خاصة سمك السلمون المرقط)، والتنزه والرياضة.

متحف Saraydüzü Casern

هو متحف حرب التحرير ويستخدم للمؤتمرات والاجتماعات والخطب وما إلى ذلك. بشكل أساسي ، يتم استخدامه كمركز للمؤتمرات.

أهم الفعاليات في أماسيا

أصبحت الحياة الاجتماعية في هذه المدينة، والتي تعود جزئيا إلى السياحة، أكثر حيوية خاصة خلال فترة الصيف، ومن أهم الفعاليات هناك هي مجموعات السيرك الدولية التي تزور هذه المدينة ف الثاني عشر من يونيو، ويعد هذا التاريخ هو موعد مهرجان Amasya، مع العديد من الأنشطة الثقافية والرياضية المعروضة.

أهم الفعاليات في أماسيا

التعليم في أماسيا

جامعة أماسيا هي جامعة تقع في أماسيا وتأسست في 17 مارس 2006، يعود تاريخ الجامعة إلى عام 1974، عندما أنشأت وزارة التعليم مؤسسة لتدريب المعلمين في أماسيا، وفي عام 1975 أسست وزارة التعليم أيضًا مدرسة مهنية في أماسيا.

في عام 1982 عندما تم إنشاء مجلس التعليم العالي، أصبحت هاتان المدرستان وحدات لجامعة Ondokuz Mayıs في سامسون، وفي العام الدراسي 2011-2012 قامت جامعة أماسيا بتعليم الطلاب من خلال خمس كليات بما في ذلك التعليم والعلوم والفنون والهندسة المعمارية والتكنولوجيا والطبية.

لدى جامعة أماسيا اتفاقيات دولية محدودة مقارنة بالجامعات الأخرى، لكن عدد الاتفاقيات والبرامج الدولية يتزايد بسرعة، يوجد بالجامعة بعض برامج التبادل الدولي مثل إراسموس وجروندتفيغ وليوناردو وكومينيوس، كل عام عدد محدود من الطلاب يأتون إلى الجامعات الأجنبية عن طريق هذه البرامج.

المصدر

السابق
الطبيعة فى ايسلندا … مالم تعرفه من قبل عن طبيعة ايسلندا الساحرة ومناظرها الخلابة
التالي
قصة حياة الممثل كيانو ريفز ….تعرف على كل ماتحب معرفته عن كيانو ريفز| بحر المعرفة

اترك تعليقاً