بحر المعلومات

معلومات عن مدينة أسكي شهير تركيا… تعرف على المدينة القديمة في تركيا


أسكي شهير كلمة تركية معناها الحرفي المدينة القديمة، وهي العاصمة لمقاطعة أسكي شهير بالأناضول، وصفها الكثير من الجغرافيين بأنها أجمل مدن الأناضول، يوجد بها الكثير من المتاحف، وعرفت بازدهار الصناعة، واشتهرت بينابيع الكبريت الطبيعية الساخنة بها، هيا نتعرف معاً معلومات عن مدينة أسكي شهير تركيا ونستكشف جمالها.

معلومات عن مدينة أسكي شهير تركيا

تقع مدينة أسكي شهير على ضفاف نهر بورسوك، وتطل على جزيرة فريجيان ذات الوادي الخصب، ونجد الينابيع الساخنة للكبريت في التلال القريبة.

تقع المدينة على بعد 330 كم من اسطنبول، وعلى بعد 233 كم من أنقرة، وعلى بعد 78 كم من كوتاهيا، يبلغ عدد سكانها 862135 نسمة، وعدد سكانها في المناطق الحضرية 717135 نسمة، وتبلغ مساحة المقاطعة 2678 كم².

معلومات عن مدينة أسكي شهير تركيا

مناخ مدينة أسكي شهير تركيا

تتميز مدينة أسكي شهير بمناخها القاري الرطب، مع شتاء ثلجي بارد، وصيف جاف دافئ، وهو مناخ أقرب من الشريط الحدودي لمناخ شبه بارد جاف، وذلك بسبب قلة انخفاض هطول الأمطار سنوياً.

تتساقط الأمطار غالباً في فصلي الخريف والربيع، وعلى الرغم من انخفاض مستويات هطول الأمطار إلا أنه يلاحظ سقوطهاعلى مدار السنة، وتكون درجات الحرارة في ليالي الصيف باردة.

إقرأ أيضا:حلى البسكوت بالقصدير….. تعرف على طرق صنع البسكويت بالقصدير l بحر المعرفة

التعليم في مدينة أسكي شهير تركيا

تضم مدينة أسكي شهير جامعتين كبيرتين، هما جامعة أسكي شهير، وجامعة الأناضول، وإلى جانب عروض للدراسة داخل الحرم الجامعي.

بدأت جامعة الأناضول في بث الدورات الجامعية المفتوحة من خلالالتليفزيون في الثمانينيات، وتمكنت بذلك من الوصول إلى الآلاف من الطلاب الغير قادرين على الاستفادة من التعليم العالي.

مدينة أسكي شهير تركيا قديماً

قام الفريجيين بإنشاء مدينة أسكي شهير عام 1000 قبل الميلاد على الأقل، وذلك بالرغم من أنه قدر عمر المدينة بأنها أكبر من 4000 سنة، وتم نقل في القرن الرابع الميلادي على بعد 10 كم تقريباً شمالاً، ولا يزال بالإمكان العثور على الكثير من التماثيل الفريجية والقطع الأثرية الخاصة بهم في متحف المدينة الأثري.

كحال الكثير من مدن الأناضول فإن المسيحية وصلت بعد قسطنطين الكبير، ويوجد سجلات للأساقفة الذين شغلوا مناصب بالمدينة في القرن الرابع الميلادي.

معلومات عن مدينة أسكي شهير تركيا قديماً

مدينة أسكي شهير تركيا حديثاً

كانت المدينة تعتمد على أحواض البناء وطحن الدقيق، وتوسعت مع بناء العديد من ورش السكك الحديد للعمل على السكك الحديدية بين بغداد وبرلين عام 1894.

مواقع التعدين بالمدينة معظمها مملوك للدولة، وكانت المدينة واحدة من أهم المواقع الرئيسية لاستخراج أسماك القرش بدءاً من عام 1920، وتم إنتاج أول سيارة تركية في مدينة أسكي شهير وذلك عام 1961، وكذلك أول قاطرة تعمل بالبخار في تركيا.

إقرأ أيضا:طريقة عمل صلصة السباغيتي… أفضل طريقة لتحضير صلصة السباغيتي

تعتبر الموقع الأول لصناعة الطيران بتركيا لإمدادات الطيران، وكانت القاعدة الجوية بها هي مركز أول قيادة سلاح الجو التكتيكي في تركيا خلال الحرب الباردة علي الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي.

تنتج شركة أسكي شهير قاطرات السكك الحديدية، والأدوات المنزلية، والشاحنات، ومحركات الطائرات المقاتلة، والإسمنت، والطوب، والمنسوجات، والمعدات الزراعية، والكيماويات، والسكر.

تعد Eti واحدة من أشهر العلامات التجارية المصنعة للشوكولاتة، والبسكويت، والحلوى، ويوجد المركز الرئيس لها في مدينة أسكي شهير، وتضم المدينة أحد أفرع المصانع التركية الشهيرة لتصنيع الإلكترونيات، والأجهزة المنزلية.

خفضت من وقت السفر بينها وبين أنقرة، حيث كانت المرحلة الأولى للسكك الحديد عالية السرعة، يوجد المورد الرئيسي العالمي للسيارات لنقل الركاب وسيارات التجارة GKN في أسكي شهير، ويخدم المدينة مطار وحيد وهو مطار الأناضول.

أهم الفعاليات في مدينة أسكي شهير تركيا

شهدت مدينة أسكي شهير عام 2013 استضافة مسابقة الأغنية التركية الأولى، والتي هدفت إلى تسليط الأضواء على الفنانين والموسيقى من جميع المناطق المختلفة الناطقة بالتركية، وعلي الرغم من انه قد أعيد بناء معظم المدينة عقب حرب الاستقلال التركية، إلا أنه لا تزال المدينة محتفظة بالعديد من المباني التاريخية، التي تجذب الناس لزيارتها.

أماكن للزيارة في مدينة أسكي شهير تركيا

  • مسجد كورش نلو
  • المتحف الأثري.
  • متحف متاحف العالم.
  • متحف فن الزجاج الحديث.
  • متحف الطيران.
  • متخف زبد البحر.
  • متحف الاستقلال.
  • متحف الشمع يلماز بوي وكرزن.
  • ينابيع الكبريت الطبيعية الساخنة.
  •  تمثال جنكيز توبيل.

المراجع

المصدر

السابق
كيف يكون الزواج في الجنة .. تعرف معنا على كيفية الزواج في الجنة
التالي
قصة حياة الممثلة كيت وينسلت…تعرف على سيرتها الذاتية وحياتها الفنية| بحر المعرفة

اترك تعليقاً