معلومات

شجرة السمر – إليك بعض المعلومات والحقائق عن أشجار السدر

نبات السمر ينتمي إلى النباتات الأرضية، وشعبة البذريات، وهو من فصيلة البقوليات، ومن قسم النباتات الوعائية، ورتبة الفوليات، ويطلق عليها عدة أسماء مثل: السنط الملتوي، والأكاسيا، كما تعرف شجرة السمر بالشجرة المظلة، وفي هذا المقال سنتناول معلومات عن شجرة السمر.

معلومات عن شجرة السمر

وصف النبات:

وصف النبات – معلومات عن شجرة السمر

فروع الشجرة متساوية الحجم، جذورها طويلة جدا تستمر في النمو تحت الارض حتى تصل إلى المياه الجوفية، يصل ارتفاعها ما بين الـ٥ أمتار والـ٢٠ متر في الطبيعة وينمو ببطء.

وفي الظروف القاحلة جدا، تكون الشجرة صغيرة ومشعرة. تشبه الشمسية في شكلها العام.

اللحاء على الجذع ملمسه خشن ولونه بين الرمادي المتوسط الأسود، مع وجود شقوق طولية ملتوية إلى حد ما، والفروع التي يبلغ قطرها نحو ٤٠ ملم لونها رمادي داكن، وتتباين الفروع التي يبلغ قطرها نحو ١٠ملم بين اللون الزيتونة الخضراء وبين البني او الأرجواني.

عادة ما تكون ثمارها سكرية وعندما تجف يصبح لونها بني وملمسها ناعم، تحتوي القرون على ١٤ بذرة، البعض منها لا ينضج في أغلب الأحيان. والبذور شكلها كروي، ولونها أبيض.

أماكن وجود نبات السمر

إقرأ أيضا:معلومات غريبة عن الكيمياء

في الغالب من الممكن العثور على المظلة الشوكية في الأراضي العشبية للسافانا، وهي موجودة في جميع أنحاء أفريقيا.

ينتشر هذا النوع من الأشجار على نطاق واسع جدا في ناميبيا وبوتسوانا وليمبوبو وشمال غرب وغوتنغ وسوازيلند وفي بلدان أخرى بشمال أفريقيا.

تتحمل النبتة ارتفاع درجة القلوية، وارتفاع درجات الحرارة أثناء النهار أكثر من ١٠٠ درجة فهرنهايت، والجفاف، وتتواجد في التربة الرملية والحجرية، وقد لوحظ ان النباتات التي يزيد عمرها عن سنتين تقاوم الصقيع الى حد ما.

تنمو في الأماكن التي يقل فيها معدل هطول الأمطار سنويا إلى ٤٠مم وإلى ١٢٠٠مم،كما أن النبتة تنمو جيدا في التربة القلوية والمالحة

زراعة نبات السمر

في بادئ الأمر ينبغي غمر البذور في الماء المغلي ونقعها حتى تنتفخ، من الممكن أن نقطع غلاف البذرة قبل نقعها لانه يكون سميك ومنيع.

غالبا ما تحدث عملية الإنبات في غضون أربعة أيام، ولكن عشرة أيام تكون الأكثر احتمالا، ونمو الشتلات بطيء إلى حد ما، وحتى بعد غرسه، غالبا ما تتأخر الأشجار في النمو. وقد لوحظ بأن النمو يبلغ طوله 0.8 متر بعد مرور أربع سنوات.

فوائد واستخدامات شجرة السمر

. يستخدم خشب شجر السمر في إقامة الأعمدة، ويكون حطب جيد للوقود، وفي صناعة الأثاث، وعجلات العربات.

إقرأ أيضا:شجرة الكاجو – تعرف على أهم المعلومات والحقائق المدهشة عن شجرة الكاجو

. يتم استعمال اللحاء كخيط في تنزانيا.

.  وتُستعمل الاغصان الشائكة لبناء الأقفاص.

. يتم استخدام الجذور لصناعة الرماح في السنغال، كما يستخدم سكان بحيرة تشاد السيقان لصناعة رماح السمك، وكثيراً ما يستخدم البدو الأفارقة الجذور المرنة لوضع أطر من أجل مآويهم المؤقتة.

. يستخدم لحاء الشجرة بعد تجفيفه وطخنه كمطهر في شفاء الجروح، ويستخدم الساق لمعالجة الربو، ولعلاج الإسهال تؤخذ البذور.

. القرون والأوراق توفر الغذاء لحيوانات الرعي المستأنسة.

المراجع

المصدر1

المصدر2

السابق
قصة حياة الممثل محمد شوقي
التالي
الطبيعة في البحرين – طبيعة البحرين الصحراوية وأهم معالمها

اترك تعليقاً