معلومات متنوعة

معلومات عن شجرة الأرز

شجرة الأرز من الأشجار دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة الصنوبر تزرع للزينة لشكلها الجميل ورائحتها اللطيفة ولأخشابها عالية الجودة، وللتعرف اكثر عنها تابع المقال التالي الذي يقدم معلومات عن شجرة الأرز.

معلومات عن شجرة الأرز

معلومات عن شجرة الأرز

أشجار الأرز في التاريخ

كان لشجرة الأرز دور مهم في الثقافة القديمة. كثيرا ما ذكر أرز لبنان وكان يستخدم لبناء معبد سيدنا سليمان وصناعة منزل سيدنا داود. وزيت الأرز المستخرج من أوراق الشجر والغابات وجذور الشجرة، أحد المكونات الأولى في صناعة العطور.

استخدم السومريون القدماء زيت خشب الأرز كقاعدة للدهانات، واستخدمه المصريون القدماء في ممارسات التحنيط .

مواصفات شجرة الأرز

شجرة الأرز عبارة عن شجرة يصل طولها إلى 30-40 مترًا (98–131 قدمًا) (أحيانًا 60 مترًا (200 قدمًا)) طول ذات أخشاب معطرة، ولحاء كثيف مملوء أو مربّع الشكل، وفروع عريضة المستوى.

البراعم نوعين، براعم طويلة، تشكل إطار الفروع  براعم قصيرة، تحمل معظم الأوراق. الأوراق دائمة الخضرة وتشبه الإبرة، بطول يتراوح من 8 إلى 60 مم، مرتبة في لولب مفتوح على براعم طويلة، وفي مجموعات حلزونية كثيفة تتراوح من 15 إلى 45 معًا على براعم قصيرة.

إقرأ أيضا:طريقة الزواج في البوسنة

فهي تختلف من الأخضر إلى الأخضر الداكن إلى الأخضر الشاحب والأزرق الشاحب، مع طبقة الشمع الأبيض التي تحمي الأوراق من الجفاف.

المخاريط الأنثوية ذات شكل برميل، وطولها 6-12 سم وعرضها 3-8 سم، تكون خضراء في البداية، ثم تنضج بلون رمادي-بني.

طول البذور 10-15 مم مع جناح 20-30 مم، تحتوي البذور على 2-3 بثور  تحتوي على مادة ذات مذاق غير مستساغ يُعتقد أنه دفاع ضد السناجب التي تأكلها.

المخاريط تستغرق سنة واحدة لتنضج، مع التلقيح في الخريف والبذور تنضج في نفس الوقت بعد عام واحد. مخروط حبوب اللقاح الذكورية نحيلة الشكل على شكل بيض وطولها 3-8 سم، وتُنتج في أواخر الصيف وتُلقيح حبوب اللقاح في الخريف.

انواع شجرة الأرز

تضم عائلة أشجار الأرز أربعة أنواع (أرز أرودار، أرز أطلس، أرز قبرص و أرز لبنان) ضمن عائلة بيناسيا النباتية.

هذة الانواع هي الانواع الحقيقية لشجرة الأرز، لكن العديد من الأشجار الأخرى تعرف باسم الأرز، مثل الأرز الأبيض الأطلسي والأرز الأبيض الشمالي والأردسيد الشرقي والفسدرين الغربي.

عند استخدام الأرز لوصف الأشجار الأصلية للولايات المتحدة، فإنه يشير إلى مجموعة من الصنوبريات أو الأشجار “المخروطية” التي تحتوي على أخشاب عطرة للغاية. هذه هي الأشجار، أو الأرز “الكاذبة”.

أرز لبنان

هو شجرة كبيرة يصل طولها إلى 130 قدم. تكون ذو شكل مخروطي في البداية ولكن عندما تكتمل النمو، يكون لها تاج مسطح وفروع أفقية، مما يخلق صورة ظلية كبيرة ومتدرجة. تحتوي على لحاء بني رمادي وإبر خضراء داكنة.

أرز أطلس

هي شجرة أرز متوسطة ​​الحجم، يصل ارتفاعها إلى 60 قدمًا. وعندما تنمو بالكامل، تصبح شجرة مسطحة تحتوي على لحاء رمادى غامق ذو موازين رفيعة مسطحة وأزرق أخضر إلى إبر دائمة الخضرة.

أرز Deodar

تنمو شجرة أرز Deodar الأصغر قليلاً على شكل هرم بارتفاع حوالي 50 قدمًا ولديها إبر ناعمة رمادية أو زرقاء وفروع متدلية.

الارز الكاذب

الأرز الكاذب – معلومات عن شجرة الأرز

الأرز الكاذب هي شجرة الأرز، التي تنمو في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة، هي شجرة دائمة الخضرة أو شجيرة من عائلة السرو (Cupressaceae)  يصل طولها إلى 30 قدمًا وتحتوي على أوراق شجر قصيرة تشبه الإبرة ولحاء رفيع غالبًا ما تتساقط إلى شرائح رقيقة.

شجرة الأرز الغربية (وتسمى شجرة أرز  المحيط الهادئ لأنه في شمال غرب المحيط الهادئ من الولايات المتحدة)، دائمة الخضرة وتنتمي إلى جنس Thuja. وتعد شجرة طويلة القامة، تنمو في كثير من الأحيان إلى 200 قدم، مع فروع كثيفة، معلقة ومخروطي للتاج.

إقرأ أيضا:شجرة الهوهوبا – معلومات هامة عن نبات الجوجوبا الشهير واستخداماته

الارز الابيض الشمالي من جنس Thuja. شجرة متوسطة الحجم، تنمو حتى 50 قدم. لها لحاء رمادي إلى بني محمر يمزّق بسهولة، مخروطي إلى تاج هرمي وينتشر على أغصان كثيفة.

فوائد شجرة الأرز

لشجرة الأرز فوائد كثرة منها أنها:

– تفيد في صناعة الخشب، وذلك بالاستفادة من خشب الأرز والذي يعتبر من أفضل أنواع الخشب، ويمتاز برائحة العطريّة الذكيّة.

-استفاد المصريّون القدامى من شجرة الأرز في تحنيط موتاهم، وكذلك في بناء قصورهم، ومعابدهم، ومقابرهم. يستخرج من خشبها زيت يفيد في الكثير من الحالات العلاجيّة والجماليةفهو:

– للوقاية من التشنجات العضليّة، وآلام العظام والمفاصل، ويساعد في علاج آلام الكلى والتهاباتها.

– التخلص من قشرة فروة الرأس، وبمزج القليل من زيت خشب الأرز مع الكركم وفرك الرأس به.

– تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر.

– يعتبر مطهراً بمزجه مع زيت الصندل.

– تساعد في علاج حب الشباب والتخلص منه ومن آثاره.

– يمكن الاستفادة من زيت خشب الأرز كنوع من المعطرات زكيّة الرائحة، ومنح المنزل أو المكان رائحة عطريّة مميزّة.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

السابق
جمال الطبيعة في تنزانيا
التالي
فوائد قشر الموز للوجه

اترك تعليقاً