رياضات ورياضة

رياضة كرة السلة – أساسيات كرة السلة للاعبين والمدربين الجدد

كرة السلة هي رياضة جماعية يتنافس فيها فريقان حيث يتكون كل فريق من خمسة لاعبين وتقام المباراة  في ملعب مستطيل حيث يقوم اللاعبون بتطويع الكرة عن طريق المراوغة أو تمريرها إلى زميل في الفريق وكلاهما يتطلب مهارة كبيرة أما في الهجوم فيمكن للاعبين استخدام مجموعة متنوعة من اللقطات  مثل التصويب  أو القفزة أو الغمس وللمزيد من معلومات عن رياضة كرة السلة أقرا المقال التالي

معلومات عن رياضة كرة السلة

تاريخ اللعبة

من أهم ما يجب ذكره من معلومات عن رياضة كرة السلة هي البداية الحقيقية لظهور اللعبة فقد ظهرت رياضة كرة السلة في عام 1891 من قبل مدرب الجمباز الأمريكي الكندي جيمس نايسميث تطورت كرة السلة لتصبح واحدة من أكثر أنواع الرياضة شعبية في العالم وأكثرها مشاهدة. الاتحاد الوطني لكرة السلة هو أهم دوري كرة سلة للمحترفين في العالم من حيث الشعبية والرواتب والموهبة ومستوى المنافسة.

ونضيف علي أبرز المعلومات عن رياضة كرة السلة أنه تم اختراع طريقة بناء كرة خالية من الدانتيل وقد تم اعتماد هذا التغيير على اللعبة وكانت الكرات الأولى التي صنعت خصيصًا لكرة السلة باللون البني ولكن تغير اللون في أواخر خمسينيات القرن العشرين حيث كان يبحث عن كرة من شأنها تكون أكثر وضوحا للاعبين والمتفرجين على حد سواء  فظهرت الكرة البرتقالية التي هي الآن في الاستعمال الشائع.

إقرأ أيضا:معلومات للأطفال عن كرة السلة

قواعد اللعبة

من أبرز ما يجب معرفته من معلومات عن رياضة كرة السلة كرة السلة هو القواعد الأساسية للعبة  فهي تقوم علي كونها رياضة جماعية يتكون فيها كل فريق من خمسة لاعبين  هدفهم إحراز الأهداف من خلال تصويب الكرة من خلال طوق مرتفع بارتفاع 10 أقدام فوق الأرض.

ويتم لعب اللعبة على أرضية مستطيلة تسمى المحكمة وهناك طوق في كل طرف وتنقسم المحكمة إلى قسمين رئيسيين بواسطة خط منتصف الملعب وإذا وضع الفريق الهجومي الكرة في خط الوسط ، فله 10 ثوانٍ للحصول على الكرة فوق خط الوسط أما إذا لم يحدث ذلك ، فإن الدفاع يحصل على الكرة وبمجرد حصول الفريق الهجومي على الكرة في خط الوسط ، فإنه لم يعد بإمكانه امتلاك الكرة في المنطقة خلف الخط وإذا كان الأمر كذلك فيتم منح الدفاع الكرة.

الأخطاء والمخالفات المتعلقة باللعبة

عند تناول اى مجال رياضي في إطار بحثي فلابد من سرد الأخطاء والمخالفات المتعلقة باللعبة وهذا ما سنضيفه إلي المعلومات عن رياضة كرة السلة

– الأخطاء الشخصية وتتضمن أي نوع من الاتصال الجسدي غير القانوني مثل الضرب ,الدفع ,الصفع.

إقرأ أيضا:فوائد رياضة الدرج – فوائد صحية مدهشة لصعود السلالم ونصائح ضرورية

– الشحن هو مخالفة هجومية يتم ارتكابها عندما يدفع اللاعب أو يمتد إلى لاعب دفاعي وأعطيت الكرة للفريق الذي ارتكب الخطأ عليه.

– الحجب هو اتصال شخصي غير قانوني ناتج عن مدافع لا يؤسس موقعه في الوقت المناسب لمنع قيادة الخصم إلى السلة.

– مخالفة صارخة وهي اتصال عنيف مع الخصم وهذا يشمل الضرب والركل واللكم وينتج هذا النوع من الأخطاء في رميات حرة بالإضافة إلى الجرم الذي يحتفظ بحيازة الكرة بعد الرمية الحرة.

– خطأ متعمد وذلك عندما يقوم اللاعب بالاتصال الجسدي مع لاعب آخر دون بذل جهد معقول لسرقة الكرة.

الانتهاكات

ومما لابد من معرفته من معلومات عن رياضة كرة السلة هي الامنهاكات التي قد تمارس في هذه اللعبة ومنها :

– عندما يقوم اللاعب بالتقاط الكرة بيده بعيدا إلى جانب أو حتى في بعض الأحيان تحت الكرة.

– إذا كان اللاعب الدفاعي يتدخل في اللقطة بينما هو في طريقه إلى الأسفل نحو السلة بعد لمس اللوحة الخلفية أو عندما يكون في الاسطوانة فوق الحافة فإنه يحظى بالمرصاد ويحتسب اللقطة وإذا ارتكب من قبل لاعب الهجوم  فإنه يشكل انتهاكا ويتم منح الكرة للفريق المنافس من أجل رميها.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة كرة الماء

– فبمجرد وصول الكرة إلى خط منتصف الملعب لن يتمكنوا من العودة عبر خط الملعب أثناء الحيازة وإذا فعلوا ذلك تُمنح الكرة للفريق الآخر لتمرير الكرة داخل الملعب.

– يمر اللاعب الذي يمرر الكرة في الداخل بخمسة ثوانٍ لتمرير الكرة وإذا لم يفعل ذلك يتم منح الكرة للفريق الآخر .

المراجع

المصدر1

المصدر2

السابق
أفضل الهدايا من ألمانيا
التالي
فوائد الطحينة – الطحينة مع عسل النحل وأبرز وصفات الطحينة للشعر والبشرة

اترك تعليقاً