رياضات ورياضة

رياضة تنس الطاولة

معلومات عن رياضة تنس الطاولة ، اشهر الرياضات في العالم ، وأهمها علي الاطلاق ، فهي من الرياضات الممتعه والترفيهية التي تحتاج إلي مرونه وتركيز ، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض عليكم معلومات عن رياضة تنس الطاولة .

معلومات عن رياضة تنس الطاولة

تنس الطاولة من أهم الرياضات المشهورة في العالم ، وفي وقتنا الحالي من أفضل وأهم الرياضات العالمية التي تعقد لها مسابقات أولمبية ، فهي تلعب علي شكل مسابقات فردية ، يكون عدد اللاعبين فيها إثنان او مسابقات زوجية تتألف من أربعة لاعبين اي لاعبين إثنين لكل من الفريقين ، وتلعب هذه اللعبة من خلال ضرب اللاعبين كرة التنس عن طريق وجه او ظهر اليد في وضع الإرسال إلي منطقة الطرف الآخر اي (الخصم) .

عند حسابة النتيجة النهائية تحسب من خلال حساب عدد النقاط التي حصل عليها كل من اللاعبين ويكون أول من حقق 11 نقطة في البداية يكون هو الفائز ، لذلك يجب علي اللاعب ان يسجل نقطتين متتاليتين ويفوز بهما إذا وصل إلي عشر نقاط ، وتتطلب هذه الرياضة ان يكون اللاعب يتميز بالسرعة البديهة وسرعة ردود الأفعال واللياقة البدنية ويحصل علي مستوي عالي من التركيز العالي والدقيق لان هذه الرياضة سريعة وتحتاج لدرجة عالية من التوفيق العضلي والعصبي .

إقرأ أيضا:رياضة رمي الرمح – قواعدها وطريقة ممارستها

تبلغ مساحة طازلة التنس حوالي 1.5 متراً ، وارتفاع الشبكة 15.25 سم، وطول المضرب كرة الطاولة حوالي 15 سم ، تكون علي شكل مستطيل ولونها أخضر وفي بعض الاحيان تكوم لونها أسود أو ازرق أو برتقالي ، ويوجد في وسط الطاوله خط فاصل يقسمها إلي قسمين اثنين يمثل كل منهما منطقة اللاعب الواحد ، حيث تختلف كره التنس عن كرة المضرب في قطرها فيبلغ قطر كرة التنس 40 ملم تقريباً فهي تصنع من السيلوليد وتتميز بالخشونة والخفة والتجويف .

معلومات عن رياضة تنس الطاولة

قوانين رياضة تنس الطاولة

نشأت هذه اللعبه عام 1890 فكانت منذ القدم تلعب في المنازل بكرة من القماش ، وأطلق عليها مسمي (بنغ بونغ) فهو يأخذ من الصوت التي تصدره الكره عند ضربها علي الطاولة ، وهناك قوانين عديدة تحكم هذه اللعبة وهي :

  • يكون موضع كل لاعب خلف الطاولة ، وترتيبه برمي قطعة معدنية .
  • بعد تسجيل خمس كرات يتم تغيير ترتيب ضرب الكرة وأدوار ضرب الكره ، وعند انتهاء ضرب الكره يعطي نقطة كجائزة ، ثم يصبح ملقي الكرة الاول هو المتلقي ويصبح متلقي الكرة هو الملقي لها وهكذا .
  • وبعد انتهاء كل جولة ينتهي تبادل اللاعبين لضرب الكرة في حال إذا كانت اللعبة تشمل أكثر من جولة ، وفي حاله حصول احد اللاعبين علي عشرة نقاط يتم تغييير ادوارهم في الجولة الخامسة .
  • تحسم النتيجة بأفضل جولتين من أصل ثلاثة جولات .

الفردي : يرسل اللاعب ضربة في البداية ثم يقوم اللاعب الاخر برد الكرة ويتم بعدها التناوب بينهما علي رمي الكرة .
الزوجي : يرسل اللاعب ضربة إرسال ويقوم اللاعب الاخر باستقبالها ويردها ويقوم اللاعب بالإرسال فيقوم الطرف الآخر بالرد السليم .

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة الدراجات الهوائية

فإذا حققت نصف الأشواط المحددة مع شوط إضافي آخر سوف تفوز ، ولكي تفوز بالشوط الواحد عليك تسجيل 11 نقطة للاعب ولكن عند تعادل 10 نقاط فعليك تسجيل نقطتين متتالين حتي تحقق الفوز في الشوط الواحد ، ثم يستمر الشوط حتي يسجل احد الطرفين نقطتين متتالليتين وبذلك تكون نتجية اللعبه الحصول علي اثتني عشرة نقطة مقابل عشر نقاط للاعب الاخر ، وبعد الانتهاء من الشوط ياخذ اللاعبيت استراحة مدتها دقتين او اقل ، ثم يعود إلي الطاوله مره اخري بعد تبديل اماكن اللاعبين ، وفي الشوط الاضافي او الفاصل في اللعبه يجب بعد تسجيل خمس نقاط يتم تبديل اللاعبين اماكنهم مره آخري وهذا يتم في الاشواط الأضافية فقط وليس في الاشواط العادية .

قوانين رياضة تنس الطاولة  – معلومات عن رياضة تنس الطاولة

مفاهيم تستخدم في رياضة تنس الطاولة

يوجد بعض المفاهيم التي تستخدم في رياضة تنس الطاولة منها :

  • كرة معادة : هي الفتره التي يلعب بها كل اللاعبين وهي لا يتم حسب نتيجتها .
  • المرسل : هو الشخص الذي يضرب الكرة أولاً أثناء اللعب للطرف الآخر .
  • اليد الممسكة بالمضرب : هي اليد التي يحمل بها اللاعب المضرب سواء اليمني او اليسري .

إقرأ أيضا:رياضة كرة اليد – تعرف على أهم الفوائد الصحية لكرة اليد

مفاهيم تستخدم في رياضة تنس الطاولة  – معلومات عن رياضة تنس الطاولة

أخطاء رياضة تنس الطاولة

  • ضرب اللاعب الكرة للجانب المخصص مرتين .
  • ضرب اللاعبين الكرة مرتين متتاليتين في الجانب المخصص للاعب  .
  • ضرب الكرة او ملامستها لأي شئ غير المضرب  مثل ضربا باليد .
  • عدم وقوع الكرة بعد نصف الطاولة عند الطرف الآخر .
  • ضرب اللعب للكره قبل ملامستها للطاولة لمره واحده في الجانب المخصص للاعب .
  • عدم وضع اليد علي الطاولة أثناء اللعب او تحريك مكان اللعب أو وضع جسمة علي الطاولة .
  • امساك اللعب المضرب من الجهة الخطأ .
  • اما إذا ضرب اللاعب الكرة واصطدمت بالشبكة من جهة اللاعب الذي ضربها مع ملامستها للشبكة ووصولها إلي الطرف الآخر فهي ليست خطأ .

أخطاء رياضة تنس الطاولة  – معلومات عن رياضة تنس الطاولة

مصدر

مصدر

مصدر

السابق
جامعات ألمانيا لطلبة الدراسات العليا أيهم تختار
التالي
فوائد الليمون الأسود للبطن وأهمية تناول شاي اللومي

اترك تعليقاً