رياضات ورياضة

رياضة اليوغا وفوائدها الكبيرة للجسم والعقل

اليوغا هي رياضة عقلية وروحية ، تهدف الى دمج العقل والجسد في وحدة متجانسة ، تناسب جميع الأعمار لا تستخدم فيها أي أجهزة رياضية واليك المزيد من معلومات عن رياضة اليوغا .

معلومات عن رياضة اليوغا

يعود أصل نشأة رياضة اليوغا الى الهند منذ 5000 سنه، ثم عرفها الغرب في القرن التاسع عشر ، وكلمة “يوغا ” تعني وحدة الفكر لكن ليس لها أي علاقة بدين ولا تقيدها أيه قوانين . وقد تكون ممارستها في البداية صعبه لكن مع الوقت والتمارين والتكرار تصبح غاية في السهولة وتحقق الفوائد المرجوة منها بشكل ينعكس إيجابا على صحة الفرد وشكله

الوقت المناسب  لليوغا

يعتبر الصباح الباكر أفضل وقتٍ لممارسة اليوغا، حيث تعمل على رفع مستويات طاقة الجسم خلال اليوم، وإذا لم تتمّ ممارسة اليوغا في الصباح، فيمكن اختيار الوقت المناسب لممارستها خلال اليوم، حيث تؤدي ممارسة اليوغا خلال فترة الظهيرة أو المساء، إلى إنعاش العقل والجسم والتخلص من التوتر الذي نتج خلال النهار.

المكان المناسب لليوغا

يفضل أن تتمّ ممارسة اليوغا في غرفةٍ خاصةٍ وصغيرة من غرف المنزل، حيث يؤدي ممارسة اليوغا بنفس المكان باستمرار إلى خلق ذبذباتٍ وطاقة إيجابية في الغرفة، الأمر الذي يسرع من عملية الشفاء، وتقوية الجسم والشعور بالراحة، وفي حالة تعذر تخصيص مكانٍ مناسبٍ ومحدد لممارسة اليوغا، فيمكن ممارستها بأيّ مكانٍ هادئ في المنزل، دون التعرض لأيّ إزعاجٍ لفترةٍ من الوقت، مع توفر التهوية وبعيداً عن الأثاث والأدوات المحيطة

إقرأ أيضا:فوائد ركوب الدراجة – الفوائد الصحية لرياضة ركوب الدراجات

انواع اليوغا

هناك أكثر من 100 نموذج مختلف من اليوغا، بعضها يضمّ حركات سريعة ومكثّفة، وبعضها الآخر يتضمّن الراحة والاسترخاء ومن الأمثلة عليها:

 يين يوغا(Yin Yoga)

هذا النمط تأملي وتجددي من اليوغا، وينفّذ لمدّة تتراوح ما بين ثلاث إلى سبع دقائق كحدّ أعلى، ويتمّ في وضعية الجلوس، أو الاستلقاء على البطن أو الظهر مع التنفس، ومحاولة تهدئة الجسم والعقل، والهدف منه هو السماح للنسيج الضام في الجسم بالاسترخاء، وهو مناسب لمتدربي اليوغا الجدد، كونه يساعد على بناء المرونة، وإطلاق التوتر.

 يوغا الأشتانغ(Ashtanga Yoga)

ويسمى هذا النموذج بيوغا القوة، لأنّه يركّز على الحركات القوية، مثل: الضغط الذي يتطلّب القوة، والقدرة على التحمل، وهي مناسبة للأشخاص الذين يسعون لإعادة تأهيل إصابات الظهر لديهم، والأشخاص الرياضيين، مثل العدّائين، وراكبي الدراجات، والذين يرغبون في زيادة المرونة، والتوازن.

 يوغا البيكرام (Bikram Yoga)

يطلق على هذا النموذج أيضاً اسم اليوغا الساخنة؛ لأنّه يتم في غرفة دافئة جداً، وهي طريقة مناسبة لزيادة المرونة؛ لأنّ الحرارة تساعد على تمديد أنسجة الجسم، ولكنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، والأوعية الدموية، بسبب الضغط على الجسم أثناء ممارسة التمارين بقوة في بيئة حارة.

 يوغا الهاث (Hatha Yoga)

يضمّ هذا النموذج سلسلة من الوضعيات، بحيث تسمح بتدفّق الطاقة الداخلية

إقرأ أيضا:رياضة الغولف بالوطن العربي

بحرية، وتعمل على إعطاء الشعور بالنشاط والانتعاش، ولكن تنفيذها يتطلّب التوازن بين القوة والمرونة.

تمارين اليوغا

تختلف اليوغا عن باقي التمارين فهي تحتاج إلى الاسترخاء، والتأمل، والتنفس بعمق، وبشكلٍ متكرر للوصول إلى درجة الاسترخاء، ومن أهم تمارينها ما يلي:

 تمارين التنفس

القيام بتنفس الصدر العادي الذي يتم ممارسته في التمارين العادية، فهذه الطريقة تجلب الأكسجين إلى الرئتين بشكلٍ سريع، وبالتالي تولد طاقة في الجسد، وشعوراً بالتركيز والنشاط أكبر.

ارتداء ثياب مريحة وخفيفة، والتمدد على سطح صلبٍ ومريح، ثمّ وضع اليدين أسفل الصدر بهدوء.

إغلاق العينين، وأخذ شهيق وزفير بشكلٍ بطيء، ويفترض رفع اليدين عند الشهيق، وخفضهما عند الزفير. الاستلقاء على سطح صلب ومريح، وإغلاق العينين، ثمّ وضع اليدين على البطن وتحديداً أسفل الصدر، وبعد ذلك عمل شهيق ببطء حتّى الشعور والإحساس بأنّ اليدين ترتفعان إلى أعلى مع الشهيق والزفير.

 تمارين الاسترخاء

التأمّل: ويتمّ الوصول لذلك عن طريق البحث عن أمور ومشاهد مُشرقة في الذاكرة، وتأمّلها والتركيز فيها، ويتم ممارسته في كلّ وقت وكلّ مكان، فهو يعود بالنفع الكبير على الإنسان عند تعرضه للكثير من الأمور كالخوف، أو الإجهاد، أو حدوث مشاكل في القلب والجهاز الهضمي.

السباحة،: حيث يوصل هذا التمرين الجسد إلى الاسترخاء بشكلٍ كبيرٍ.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة القفز بالزانة

القراءة في مكان مُريح وهادىء.

فوائد اليوغا

تتميز اليوغا بعدة فوائد ومنها ما يأتي:

– تكسب اليوغا الثقة للأفراد، حيث إنّها تعزّز من ثقة الجميع، وتعمل على الشعور بالراحة، والصحة الجيدة.

– تعلّم الفرد طريقة التنفس اليوغيّ الكامل، وهذا يشمل الفوائد التالية:

– تقلل من التوترات العضلية حول القلب والجهاز الهضمي.

– تساعد الأفراد المصابين بأمراض الجهاز التنفسيّ، مثل الربو ومشاكل الرئة.

-تخفّز النظام العصبيّ للقلب والأوعية الدموية.

-تقلل من القلق العصبيّ والعاطفيّ.

-تعمل على التخلّص من سموم الجسم، وذلك من خلال زيادة تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

– تزيد من عمل المناعة الطبيعية الذاتية، وذلك من خلال توزيع الطاقة على الغدد الصماء.

– تهدئة العقل وخلق التوازن الجسدي والعقلي.

تحذيرات ممارسة اليوغا

يفضل أن تتمّ استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة رياضة اليوغا،

إذا كان الشخص مصاباً بأمراضٍ مزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو مشاكل في القلب

كما يفضل أن يقوم المصاب بهذه الأمراض بتجنب بعض وضعيات اليوغا التي قد تسبب ضرراً للحالة

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا

السابق
معلومات عن شجرة اللوز
التالي
فوائد ماء الأرز للشعر

اترك تعليقاً