رياضات ورياضة

رياضة الماراثون

تعبر رياضة الماراثون عن سباق المسافات الطويلةالذي تتبع فيه استراتيجية الجري أو المشي كما توجد به أقسام  لذوي الإحتياجات الخاصة ويتم الإستعانة فيه بالكراسي المتحركة ولمعرفة معلومات عن رياضة الماراثون اقرأ موضوعنا التالي.

  معلومات عن رياضة الماراثون

تاريخ الماراثون

– الماراثون مسابقة أولمبية حديثة تعود إلى عام 1896 ، على الرغم من أن مسافة السباق لم تصبح موحدة حتى عام 1921.

– يأتي اسم ماراثون من أسطورة فيديدبيديس ، الرسول اليوناني ، وتقول الأسطورة إنه تم إرساله من ساحة معركة ماراثون إلى أثينا ليعلن أن الفرس قد هزموا في المعركة (التي كان قد قاتل فيها  ووقعت في أغسطس أو سبتمبر عام 490 قبل الميلاد حيث يقال أنه ركض المسافة كاملة دون توقف و صرخ  قائلا لقد فزنا).

معلومات عن رياضة الماراثون

الماراثون الأوليمبي الحديث

جاءت فكرة سباق الماراثون من قبل  ميشال بريال ، الذي أراد أن يظهر الحدث في أول دورة ألعاب أولمبية حديثة عام 1896 في أثينا.  وقد لاقت هذه الفكرة دعما كبيرا من قبل بيير دي كوبرتان ، مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة .

إقرأ أيضا:رياضة التنس – أبرز فوائدها للجسم والقلب والعظام

تم إطلاق سباق الماراثون للألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2004 على الطريق التقليدي من ماراثون إلى أثينا ، منتهيًا في استاد باناثينيكو ، مكان الألعاب الأولمبية الصيفية 1896. وفاز العداء الإيطالي ستيفانو بالديني في ساعتين و 10 دقائق و 55 ثانية ،

يتم منح ميداليات الماراثون للرجال خلال الحفل الختامي.

تم عرض الماراثون النسائي في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1984 (لوس أنجلوس ، الولايات المتحدة الأمريكية) وفازت به جوان بينويت من الولايات المتحدة الأمريكية بزمن ساعتين و 24 دقيقة و 52 ثانية.

الماراثون الأوليمبي الحديث

هوس الماراثون

بدأ ماراثون بوسطن عام 1897 ، وقد كان مستوحى من نجاح أول مسابقة ماراثون في الألعاب الأولمبية الصيفية 1896. حيث يعتبر أقدم سباقات الماراثون السنوية في العالم و يبدأ مساره من هوبكينتون في مقاطعة ميدلسكس الجنوبية ، إلى ساحة كوبلي في بوسطن.

عقدت سباقات الماراثون  خلال موسم العطلات بما في ذلك  ماراثون الإمبراطورية سيتي يوم رأس السنة الميلادية الجديدة 1909 في يونكرز، نيويورك، وقد شهد جنونا شديدا مما جعل الناس يطلقون عليه الهوس الماراثوني

-يتم عقد سباقات الماراثون اليوم في جميع أنحاء العالم أسبوعيا

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة رمي السهام

في عام 1918 تم اعتبار ماري لويز ليدرو كأول امرأة تكمل ماراثون.  وقد أصبحت أرلين بيبر أول امرأة تنهي ماراثون رسميًا في الولايات المتحدة عندما أكملت ماراثون بايكس بيك في مانيتو سبرينغز ، كولورادو ، وذلك في عام 1959.

مسافة الماراثون

في البداية لم يتم تحديد طول الماراثون الأوليمبي بدقة ، لكن سباقات الماراثون في الألعاب الأولمبية الأولى كانت على بعد حوالي 40 كلم (25 ميل) ،

معلومات عن رياضة الماراثون

حقائق عن رياضة الماراثون

-يتم تنظيم أكثر من 800 ماراثون في جميع أنحاء العالم سنويا , وينتمي بعضها إلى رابطة الماراثونات الدولية وسباقات المسافات (AIMS) التي نمت منذ تأسيسها في عام 1982 لاحتضان أكثر من 300 حدث في 83 دولة

– تشكل سباقات الماراثون في برلين وبوسطن وشيكاغو ولندن ونيويورك سيتي وطوكيو أول سلسلة عالمية من سباقات الماراثون  كما تمنح 500 ألف دولار سنوياً لأفضل الممثلين الذكور والإناث في هذه السلسلة.

– تشمل سباقات الماراثون الكبيرة (ماراثون الولايات المتحدة الأمريكية ,ولوس أنجلوس ,وروما.)

-يعد ماراثون بوسطن أقدم ماراثون سنوي في العالم فهو مستوحى من نجاح الماراثون الأولمبي عام 1896 والذي يقام كل عام منذ عام 1897 للاحتفال بيوم “باتريوتس داي” ، وهو عيد يمثل بداية الثورة الأمريكية .

إقرأ أيضا:فوائد ركوب الدراجة – الفوائد الصحية لرياضة ركوب الدراجات

– يعد ماراثون كوشيس للسلام ، الذي عقد منذ عام 1924 في كوشيتسه ، سلوفاك هو أقدم ماراثون سنوي في أوروبا .

-ماراثون إنتركونتيننتال اسطنبول هو الماراثون الوحيد الذي يخوض فيه المشاركون قارتين (أوروبا وآسيا) خلال حدث واحد.

– خلال ماراثون ديترويت فري برس ، عبرالمشاركون الحدود بين الولايات المتحدة وكندا مرتين.

قسم الكراسي المتحركة

  • تتميز العديد من سباقات الماراثون بوجود قسم للمعاقين .  وعادة  مايبدأون سباقاتهم في وقت مبكر عن نظرائهم المتسابقين .
  • أقيم أول ماراثون على الكراسي المتحركة في عام 1974 في توليدو ، أوهايو  وقد فاز به بوب هول
  • في عام 1977 تم الإعلان عن السباق في بطولة الولايات المتحدة الوطنية للمقعدين وقد منح ماراثون بوسطن 10000 دولار للرياضي الحائز على الفوز.
  • يعد توماس غييربيشلر (النمسا) من أسرع الأشخاص الذين أكملوا سباق الماراثون كما فاز بالميدالية الذهبية في سباقات الماراثون من فئة T52

قسم الكراسي المتحركة

المراجع

المصدر

السابق
عجائب الكون والفضاء
التالي
تربية الحمام الفرنسي

اترك تعليقاً