رياضات ورياضة

معلومات عن رياضة القفز بالزانة

القفز بالزانة هي رياضة يستخدم فيه الشخص قطبًا مرنًا طويلًا (والذي عادة ما يكون مصنوعًا من الألياف الزجاجية أو ألياف الكربون) كوسيلة مساعدة للقفز فوق أحد الأعمدة. عُرفت مسابقات القفز بالقطب عند الإغريق وقد كانت ضمن الألعاب الأولمبية منذ عام 1896 للرجال وعام 2000 للمرأة وللمزيد من معلومات عن رياضة القفز بالزانة نقدم لكم المقال التالي

معلومات عن رياضة القفز بالزانة

تاريخ لعبة القفز بالزانة

تصنف عادة رياضة القفز بالزانة كواحدة من أربعة أحداث القفز الرئيسية في ألعاب القوى على طول القفزة العالية والقفز الطويل والوثب الثلاثي وهي رياضة غير عادية ورياضية ميدانية في أنها تتطلب قدرا كبيرا من المعدات المتخصصة من أجل المشاركة حتى على المستوى الأساسي.

يعود تاريخ القفز بالزانة الذي كان في الأصل من حيث المسافة إلى القرن السادس عشر على الأقل وهناك أيضًا دليل على أنه تمارس حتى في اليونان القديمة فيمكن إرجاع أصول القبو الحديث إلى ألمانيا في خمسينيات القرن التاسع عشر عندما تم تبني هذه الرياضة من قبل جمعية الجمباز وفي منطقة مقاطعة ليك في إنجلترا  وكان أول استخدام مسجّل لأعمدة الخيزران في عام 1857وكانت تمارس لأول مرة في ألعاب كاليدونيا وخلال دورة أثينا 2004 .

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة كرة اليد

ويمكن أن يكون القطب أو الزانة مصنوعًا من أي مادة أو مجموعة من المواد وقد يكون من أي طول أو قطر  ولكن يجب أن يكون السطح الأساسي سلسًا وقد يكون للقطب طبقات واقية من الشريط عند القبضة وعند الطرف السفلي . ففي البداية كانت أعمدة القفز مصنوعة من مواد صلبة مثل الخيزران أو الألومنيوم وأدى إدخال أعمدة القفص المرنة في أوائل الخمسينيات المصنوعة من مواد مركبة مثل الألياف الزجاجية أو ألياف الكربون إلى ارتفاع أكبر في عدد المارة وتعتبر الخصائص الطبيعية مثل السرعة وخفة الحركة والقوة ضرورية لقفز القفز بشكل فعال ولكن المهارة التقنية هي عنصر متساوٍ إن لم يكن أكثر أهمية.

طريقة اللعب

يتنافس المتسابقون على شريط أفقي يبلغ طوله 4.5 أمتار عن طريق الركض على طول مدرج وتقطيع عمود ضد “لوح التوقف” في الجزء الخلفي من الصندوق المعدني المعزول في مكان مركزي في قاعدة القوائم إنهم يسعون لمسح أكبر ارتفاع دون ضرب شريط على الأرض.

جميع المنافسين لديهم ثلاث محاولات لكل ارتفاع  على الرغم من أنهم يمكن أن يختاروا “المرور”  أي التقدم إلى ارتفاع أكبر على الرغم من عدم تمكّنهم من اجتياز المستوى الحالي ثلاثة محاولات فشل متتالية في نفس الارتفاع أو مجموعة من الارتفاعات تتسبب في إقصاء المنافس. وإذا تم ربط المنافسين على نفس الارتفاع فسيحصل الفائز على أقل عدد من الإخفاقات في هذا الارتفاع وإذا كان المنافسون لا يزالون مرتبطين فسيحصل الفائز على أقل عدد من الإخفاقات عبر المسابقة بأكملها بعد ذلك ستقرر القفزة الفائز.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة البيسبول

القواعد العامة  للقفز بالزانة

– يختار كل لاعب طوله الذي يرغب في المشاركة فيه في المسابقات.

– كل منافس لديه ثلاث محاولات لمسح الارتفاع إذا تم قفزها  فإن القافز يتقدم إلى الارتفاع التالي وسوف يقوم مرة أخرى    بثلاث محاولات أخرى.

– إذا فشل أحد المنافسين في إزالة المحاولات الثلاث  فإنهم يخرجون ويسجل أعلى ارتفاع لهم وإذا فشل أحد المنافسين في إزالة أي شريط خلال المسابقة بأكملها  فسوف يحصل على؟ NH والتي تعني لا ارتفاع.

– في حالة وجود ثلاثة منافسين ، يُسمح بوجود فجوة نافذة مدتها أربع دقائق وفي حالة ما إذا كان هناك واحد متبقي يمكن تخصيص حد أقصى لسد الفجوة في النافذة لمدة ست دقائق.

إقرأ أيضا:رياضة الركبي – القواعد والأساسيات العامة لرياضة الكرة البيضاوية

– في حالة وجود تعادل بين شخصين لنفس الارتفاع ، يتم الإعلان عن عدد أقل من المحاولات للفائز.

القواعد المتعلقة المسابقات

– لا يسمح باستخدام أوزان أو مساعدات صناعية في المسابقة.

– يمنع منعا باتا استخدام الأحذية التي يمكن أن تعطي ميزة غير عادلة للرياضي.

– لا يُسمح لأي رياضي باستخدام عمود أي منافس آخر بدون إذن

– يجب فحص مربع الزراعة بشكل صحيح للتأكد من خلوه من أي مادة أجنبية.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

السابق
فوائد زيت اللوز – يرطب ويغذي البشرة ويعمل على تفتيح الأماكن الداكنة
التالي
مشاكل الأطفال في الحضانات

اترك تعليقاً