رياضات ورياضة

رياضة الفوفيتنام

رياضة الفوفيتنام، رياضة قتالية ذات أصل حربي، ظهرت منذ حوالي 4000 سنة قبل الميلاد، إذا كنت ترغب في معرفة معلومات عن رياضة الفوفيتنام وتاريخ نشأتها وقواعدها والزي الخاص بها تابع المقال التالي.




معلومات عن رياضة الفوفيتنام

سميت رياضة الفوفيتنام برياضة الملوك لأن ممارسيها كانوا من النخبة الحاكمة في القصر، ونظرا لخطورة حركاتها كانت سرية للغاية , وبعدها توالت القرون وبدأت تخرج للعامة لكن بشكل ضيق و الدليل ان عدد الدول التي تمارس هذه الرياضة قليلة جدا منها دولة فرنسا وسويسرا الجزائر وبوركينا فاسو والفيتنام طبعا اصل ومصدر هذه الرياضة.

إن المعلم الاصلي للفوفيتنام هو وقيان دوك موك والذي ولد عام١٩١٠م، وتعتبر رياضة شاملة حيث تعمل على تحسين التنفس وتصحيح حركات القتال على الأخص قتال الشوارع حيث تعتمد على ١٨ سلاح ماعدا اليد الفارغة، أي يقوم المقاتل باستخدام بعض الاسلحة كالسيف والرمح وغيرها.

تاريــــخ الفوفيتنام

رياضة الفوفيتنام لها تاريخ قديم طويل يصل إلى مئات الآلاف من السنين، حيث نشأت في بلد صغيرة في  جنوب شرق آسيا، وكانت تستخدم في الجيش والمجالات الاستراتيجية العسكرية، وكان يحظر استخدامها للعامة نظرا لخطورة الحركات التي تعتمد عليها.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة المشي

تنقسم كلمة فوفيتنام الى جزئين: الاول فو وتعني فن الحرب، والثاني فيتنام وهي بلد جنوب شرق آسيا ويقال انها تعنى التقنيات العسكرية.

رياضة الفوفيتنام في الجزائر

انتشرت الفوفيتنام في دولة الجزائر بداية من السبعينات بواسطة بعض المدربين منهم المدرب الطاهر حجوج  والمدرب آيت عبدالملك، وتحتل اليوم تلك الرياضة القتالية المراتب الأولى في الجزائر وتقوم الفرق المشاركة فيها بتقديم افضل العروض على المستوى الوطني.

طريقة القتال في رياضة الفوفيتنام والزى الخاص بها

تعتمد طريقة القتال في رياضة الفوفيتنام على الهجوم، إذ يقوم الممارس بالهجوم على ذراعي وساقي الخصم، حتى يقوم بكبح حركته وقدرته على الدفاع والهجوم.

ويرتدي مقاتلي تلك الرياضة زيا خاصا يسمى بالكيمونو التقليدي، وهذا الزي ملون بلونين وهما الأزرق لمقاتلي الدرجة الأولى واللون البني لمقاتلي الدرجة الثانية، جديرا بالذكر ان الزي الأصلي للفوفيتنام لازال غير متوفر حاليا بدولة الجزائر مما يدفع اللاعبين بالقيام بحياكته عند أحد الخياطين المتخصصين في تصميم ذلك الزي.

طريقة القتال في الفوفيتنام والزى الخاص بها

طريقة القتال في الفوفيتنام والزى الخاص بها – معلومات عن رياضة الفوفيتنام

مبادئ رياضة الفوفيتنام

  • المبدأ الأخلاقي: مبدأ الفوفيتنام الأساسي هو الاخلاق واحترام الآخرين والتفاهم.
  • المبدأ المادي أو الحركي: تعتمد تلك الرياضة على الركض والقفز وذلك لتحريك العضلات، وتحسين عمل التنفس بما يضمن دورة دموية جيدة داخل الجسم مما يقوي الجسم والعقل.
  • مبدأ التعلم: يجب على المتدرب  أن يتعلم من الآخرين وأن يستخدم ذكائه في تلك اللعبة ولا يعتمد على قوته البدنية فقط.
  • مبدأ سياسة الخير: يجب أن يقوم ممارس الفوفيتنام باستخدامها في فعل الخير فقط والابتعاد عن العنف وتجنب الشر.

مبادئ الفوفيتنام

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة التنس

مبادئ الفوفيتنام – معلومات عن رياضة الفوفيتنام

المصدر ١

المصدر ٢

السابق
القضاء على الصراصير
التالي
أفكار عن الفضاء للأطفال أنشطة متعلقة بعالم الفضاء

اترك تعليقاً