رياضات ورياضة

رياضة الشوتوكان – إحدى رياضات مدرسة الكاراتيه

تنتمي لعبة الشوتوكان إلي نفس مدرسة أو أسلوب الكاراتيه فهي الفن العسكري الذي طور في اليابان ففي الماضي مارس الناس هذا الفن القتالي في العديد من البلدان ولا يزال شوتوكان شائعًا في الثقافة الحديثة وما سنقدمه لكم في هذا المقال من معلومات عن رياضة الشوتوكان سيعطي لمحات مختصرة عن تلك الرياضة الممتعة

 معلومات عن رياضة الشوتوكان

معلومات عن رياضة الشوتوكان

تاريخ لعبة الشوتوكان

هناك العديد من أنماط الكاراتيه في أجزاء مختلفة من العالم  ولعبة الشوتوكان هو نمط من الكاراتيه التي تأتي أساسا من جزيرة صغيرة جنوب اليابان تسمى جزيرة أوكيناوا.

الشخص الذي بدأ هذا الفن القتالي كان جيتشين فوناكوشي وقد مارس الكاراتيه طوال حياته ودرسه لعدة سنوات وكتب كتابًا عن فنه وفي عام 1939أسس فوناكوشي أول شوتوكان دوجو.

في عام 1948 تأسست جمعية الكاراتيه اليابانية وقد أدي تأسيس جمعية الكاراتيه اليابانية إلى انتشار شوتوكان كاراتيه في جميع أنحاء العالم.

تاريخ لعبة الشوتوكان

طريقة ممارسة لعبة الشوتوكان

ولابد من معرفة معلومات عن رياضة الشوتوكان بدرجة وافية لكي تتمكن من ممارسة هذه اللعبة ومن أبرز هذه المعلومات هي طريقة ممارسة اللعبة وهي كالتالي :

إقرأ أيضا:رياضة الغولف بالوطن العربي

يجب عليك ارتداء زي كاراتيه وحزام يخبرنا بمستوى خبرتك فترتيب أحزمة الكاراتيه هو كما يلي للمبتدئين إلى مستويات متقدمة: الأبيض والأصفر والبرتقالي والأخضر والأزرق والأرجواني والبني والأسود.

قد يختلف ترتيب الأحزمة باختلاف أسلوب الكاراتيه فبعد الحزام الأسود هناك تسعة مستويات إضافية قبل الانتهاء من جميع مفاهيم الكاراتيه.

في المعركة يجب أن ترتدي حراس شين و قفازات و واقي الصدر وقطعة فم. والأساس في لعبة الشوتوكان هو القلب الشجاع والصبر وعدم الاستسلام  فالشوتوكان مفيد للحفاظ على الشكل البدني والعقلي الجيد ويسمح لنا هذا الانضباط بالحفاظ على قوة عضلية جيدة.

أهداف كاراتيه الشوتوكان

– المبدأ الأول “لا تفكر في الفوز. فكر بدلا من عدم الخسارة”. هذه فكرة يمكن للمرء أن يتخيلها في فنون الدفاع عن النفس الهدف النهائي للكاراتيه لا يكمن في النصر أو الهزيمة ، بل في كمال شخصية المشارك.

-في القتال يعتبر شوتوكان أسلوبًا مدهشًا يؤكد على إيقاف منافسه بضربات قوية أو اللكمات بسرعة وبدون إصابة.

– باختصار يعلم شوتوكان الممارسين الدفاع عن النفس من خلال سلسلة الأساسيات وأشكال السجال و يشتهر شوتوكان بأسلوب الفنون القتالية الصعبة وليس اللين لأنه يشدد على الضربات والمواقف الطويلة وأساليب السجال .

ممارسين مشهورين للشوتوكان

بالإضافة إلى جيشين فوناكوشي وابنه الثالث  يوشيتاكا فوناكوشي ، فإن ممارسي الشوتوكان للكاراتيه المشهورين هم يوشيزو ماتشيدا ، سيد الانضباط ليتو ماشيتا فقد أظهر للعالم مدى فعالية شوتوكان يمكن أن يكون عن طريق الفوز في بطولة القتال في نهاية المطاف.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة الدراجات الهوائية

المبادئ الأساسية للعبة الشوتوكان

– تدور لعبة شوتوكان الكاراتيه حول الدفاع عن النفس وتدعيم البر.

– عليك فهم نفسك ثم فهم الآخرين.

– الكاراتيه الحقيقية هي مثل الماء الساخن يبرد إذا كنت لا تستمر في تسخينها.

– ليس لديك فكرة عن الفوز في حين أن فكرة الخسارة ليست ضرورية.

– نتائج المعركة تعتمد على المناورة وخلال المعركة لا ننسى ديناميكيات القوة ومرونة الجسم وسرعة التقنية.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

السابق
ما هو مرض البحر المتوسط ؟
التالي
الثقوب الدودية وإمكانية السفر عبر الزمن

اترك تعليقاً