رياضات ورياضة

رياضة الريشة الطائرة

رياضة الريشة الطائرة او تنس الريشة هي لعبة قديمة ، عرفت منذ عام 1870 ، كان يلعبها ضباط الجيش البريطاني في الهند ، ثم بعد ذلك أصبحت منتشره في العالم كله ، ونظمت مسابقات وبطولات عالمية يشارك فيها النساء والرجال ، ومن خلال مقالنا هذا سوف نعرض معلومات عن رياضة الريشة الطائرة .

معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

رباضة الريشة الطائرة ، هي رياضة تلعب بالمضرب حيث يشارك بها لاعبان متقابلان ، قد تلعب فردي او زوجي ب4 لاعبين ، يقف اللاعبين علي نصفين متقابلين من ملعب مستطيل ، يضرب احد اللاعبين الريشة بالمضرب لتصل فوق الشبكه وتوضع في النصف المخصص للاعب الاخر وبذلك يسجل نقطة إذا لمست الريشة الأرضية الملعب ، مع العلم ان الريشة من الممكن ان تلمس الأرضية مره واحده فقط قبل ان تتجاوز الشبكة .

الريشة هي جسم مغطي بالريش فهي تطير بشكل مختلف عن اي كره آخر مستخدمه في رياضات المضارب ، لانها تتميز بوصفات ديناميكية خاصة ، فيعمل الريش علي ارتفاعها بقويه عالية وبحلاكة اوفقية أكبر بطء من الكرات الآخري ، فهي تتمتع بالسرعه الفائقة التي تجعلها مميزه .

تلعب مباريات رياضة الريشة الطائرة او ما يسمي بالبادمنتون الرسمية داخل صالات لان الريشة تتأثر بالرياح الشديد ، وهناك مباريات ترفيهية تلعب في الحدائق وعلي رمال الشواطئ .

إقرأ أيضا:أهم المعلومات عن رياضة الغوص

تدخل رياضة البادمنتون ضمن الرياضات الأولمبية ، حيث اعتمدت سنه 1992 في برشلونه علي خمس انواع هما : فردي السيدات والرجال ، زوجي السيدات والرجال ، الزوجي المختلط يتكون فيه الفريق من لاعبه ولاعب ، وهنا بعض الموصفات التي يجب ان تصف بها كل لاعب ولاعبه هي : الرشاقة والدقة واللياقة العالية والقوة ، بالإضافة إلي ضروره وجود بعض المهارات الفنية للتحكم في حركة الجسم علي حسب حركة المضرب .

معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

ملعب رياضة الريشة الطائرة

يأخذ ملعب الريشة الطائرة شكل مستطيل ، ينقسم إلي نصفين بواسطة شبكة توضع في المنتصف ، فهي مثلها مثل الرياضات الاخري من حيث تقسيم الملعب الذي يتضمن التخطيط الخاص بملعب الفردي والزوجي معاً ، مع ان تنص القوانين علي تخطيط الملاعب لملعب فردي فقط إلاإذا كان الملعب مخصصاً للزوجي ، يكون ملعب الزوجي اعرض من ملعب الفردي ولكنهم نفس الطول ، هناك استثناء وحيد في هذه الرياضة عن الرياضات الاخري وهي ان الحد الأقصي للإرسال في ملعب الزوجي أقصر منه قليلاً في ملعب الفردي وهو ما يسبب الالتباس لبعض اللاعبين .

إقرأ أيضا:رياضة الجري وفوائدها وبعض النصائح للمبتدئين

ملعب رياضة الريشة الطائرة – معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

طريقة لعب رياضة الريشة الطائرة

تتألف كل مبارة من 3 أشواط ، كل شوط يجب ان ينتهي بتسجيل 21 نقطة ، وكل نقسطة تسجل بنهاية أي تبادل الريشة ، فعند التبادل يقف المستقبل او المرسل باتجاه قطري ، فإذا فقد احد الطرفين الإرسال فإنه يتحول للطرف الآخر وتحتسب له النقطة .

في الفردي يقف المرسل إذا كان نتيجته رقماً زوجياً علي الجهة اليمني اما إذا كانت رقماً فردياً يقف علي الجهة اليسري .
في الزوجي يستمر اللاعب بالإسال دون تغيره إذا ربح الفريق المستقبل التبادل ولكنه يجب تغيير جهة الإرسال ويرسل ضد لاعب مختلف في كل مرة ، اما إذا ربحح الفريق المستقبل التبادل فإن اللاعب الموجود علي الجهة اليمني هو من يرسل بشرط ان تكون النتيجةالجديده رقماً زوجياً ، اما في حاله إذا كانت رقماً فردياً يكون اللاعب الموجود علي الجهة اليسري هو من يرسل ، بحيث يحدد الاتجاه الذي سوف يرسل منه اللاعب في اول التبادل .

يجب ان تتخطي الريشة عند الإرسال الحد الأدتي لمنطقة المخصصة للإرسال ، فغذا سقطت قبل الخط فيعتبر هذا خطأ .
أذا انتهت المباره بالتعادل 20-20 فتستمر المباره حتي يستطيع احد اللاعبين التقد بفارق نقطتين مثل 22-24 وكحد أقصي 30.

إقرأ أيضا:فوائد رياضة الدرج – فوائد صحية مدهشة لصعود السلالم ونصائح ضرورية

في المبارات الرسميه يجري قرعه في بداية المباره بين الفريقين فالفائر بها يكون ل مطلق الحرية في اختيار الإرسال والجهة التي يريدها من الملعب ، ويحصل الطرف الآخر علي الخيار المتبقي ، اما في المبارات الغير رسمية تضرب الريشه إلي الاعلي والمكان الذي تلامس فيه الريشة يفوز صاحبه بالقرعه .

طريقة لعب رياضة الريشة الطائرة – معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

أخطاء رياضة الريشة الطائرة

  • ليس طريقة الحصول علي نقطة من خلال ضرب اللاعب الريشة من فوق الشبكة ولامست الأرض داخل ملعب الخصم هي الطريقة الوحيده فقط بل إذا ارتكب الخصم خطأ فيحصل علي نقطة الطرف الآخر .
  • الخطأ هو فشل الخصم في إعادة الريشة من فوق الشبكة إلي ملعب الخصم .
  • خطأ قد يرتكبه اللاعب الذي يرسل الريشة إذا كان رأس المضرب لا يشير إلي الاسفل وقت الإرسال .
  • عدم استطاعه المستقبل ولا المرسل رفع قدميه قبل ضرب المرسل الريشة .
  • يجب علي المرسل ان يضرب رأس الريشة ثم ضرب الريشة نفسها  سواء من الراس  او من الريش .
  • اي تجاوز في ضرب الريشة يعتبر خطأ فهي تضرب مره واحده فقط لكي تتجاوز الشبكة وإذا لامست الريشة سقف الصالة يعتبر خطأ أيضاً .

أخطاء رياضة الريشة الطائرة – معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

مصدر

مصدر

السابق
مدينة فتحية التركية من أجمل المدن
التالي
مدينة نابل التونسية

اترك تعليقاً