رياضات ورياضة

رياضة الركبي – القواعد والأساسيات العامة لرياضة الكرة البيضاوية

الركبي ، رياضة جماعية تلعب مع كرة بيضاوية من قبل فريقين من 15 لاعب (في لعبة الركبي الاتحاد) أو 13 لاعبا (في دوري الرجبي) وسوف نقدم اللمحات الأساسية من معلومات عن رياضة الركبي في المقال التالي.

معلومات عن رياضة الركبي

تعود أصول اتحاد الرجبي إلى أسلوب لعب كرة القدم في مدرسة الركبي في إنجلترا وهي واحدة من أسرع الرياضات نمواً في العالم وأُنشئت القواعد الأولى للعبة عام 1845م.

معلومات عن رياضة الركبي

تاريخ رياضة الركبي

  • رياضة الركبي هي رياضة مشهورة في العديد من بلدان العالم وتندرج تحت بند ألعاب كرة القدم.
  • يعتقد أن اللعبة الرومانية harpastum قد تم تعديلها من لعبة فريق يوناني معروفة باسم (Episkyros)، ويبدو أن هذه الألعاب تشبه لعبة الركبي .
  • في عام 1871 اجتمعت النوادي الإنجليزية لتشكيل اتحاد كرة القدم الرجبي (RFU) وفي عام 1892 تم تشكيل اتحاد كرة القدم في الركبي الشمالية “اتحاد الشمال”، إلا أن سلطات الاتحاد الرجبي اصدرت عقوبات ضد الأندية واللاعبين والمسؤولين المشاركين في التنظيم الجديد.
  • بعد الانشقاق كونت الأندية المنفصلة تسمى “دوري الرجبي” و “اتحاد الرجبي”.
  • انتشرت لعبة الركبي بسرعة من أصولها النخبوية في إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا إلى رجال الطبقة المتوسطة والطبقة العاملة في شمال إنجلترا .
  • في ثمانينيات القرن التاسع عشر قاومت RFU بشدة الاحتراف ومسابقات الكؤوس والبطولات على الرغم من بدء رياضة الركبي الدولية بين إنجلترا واسكتلندا .
  • بدأت أيرلندا لعب الركبي في عام 1875 وفي 1877 شكلت واسكتلندا  الفرق الوطنية الثلاث ما أصبح يعرف باسم “الأمم الأم”.
  • بشكل ملحوظ ظلت مباريات الركبي للنادي مخصصة في إنجلترا حتى العقود الأخيرة من القرن العشرين ونتيجة لذلك أخذت المباريات الدولية على معنى خاص.

قواعد اللعبة

– يتم تقسيم اللعبة إلى نصفين 40 دقيقة مع فترة راحة لمدة 10 دقائق بينهما. اللعبة لا تحمل أي وقت للوقت وستنتهي بالضبط في 80 دقيقة.

– يمكن أن يبدأ كل فريق بـ 15 لاعباً وما يصل إلى 7 بدائل ويسمح للاعبين الذين تركوا الحقل بالعودة فقط إذا تم علاجهم بسبب مخالفة.

– يجب أن يكون طول الحقل حوالي 100 متر وعرضه 70 متراً وبحد أدنى لمسافة 10 أمتار فيجب أن يكون الهدف على شكل H بعرض 6 أمتار بدون قيود على الارتفاع.

– يجب أن يكون لدى اللعبة حكم واحد وقاضيان يعملان باللمس. ان مهمة الحكم هي اتخاذ القرارات في جميع أنحاء اللعبة والحفاظ على النظام في الميدان ,أما القاضيين اللذين يعملان باللمس مساعدة الحكم على اتخاذ القرارات .

– ستتوقف اللعبة إذا تم عرقلة لاعب وخرجت الكرة من اللعب أو تم تسجيل هدف المحاولة أو الهبوط.

– يجب على الفريق المدافع مواجهة لاعب عن طريق الاستيلاء على عقد وسحبهم إلى الأرض ولا يمكن إجراء مواجهة أعلى من الارتفاع وسيؤدي ذلك إلى منح الحكم خطأ.

– يجب أن يظل مهاجمة اللاعبين خلف الكرة أثناء نشاطهم أو يتعرضون لخطر الاستدعاء ويمكن للاعبين الذين لا يتدخلون في اللعب أن يكونوا أمام الكرة ولكن يجب أن يعودوا خلف الكرة قبل أن يتدخلوا مرة أخرى في اللعب.

إقرأ أيضا:رياضة الرول سكيت

– للفوز بالمباراة يجب عليك تسجيل نقاط أكثر من خصمك في غضون 80 دقيقة ويمكن تسجيل النقاط عبر أي من الطرق المذكورة أعلاه.

قواعد اللعبة

طرق تسجيل النقاط

– يتم منح المحاولة عندما يضع اللاعب الكرة في منطقة كرة متقابلة من الخصم خلف المرمى. يتم منح 5 نقاط.

– التحويل هو ركلة حرة يتم منحها للفريق بعد محاولة كسب نقطتين إضافيتين ويحتاج ركلة ناجحة لتمرير بين المشاركات العليا والشريط العلوي على الهدف.

– سيكسب ركلة جزاء فريق 3 نقاط ويتم منحه لفريق عندما يتسبب الفريق المنافس في انتهاك.

– يمكن التخلص من هدف السقوط من اليد ما دامت الكرة مستقطبة أولاً ويمكن أن تكسب فريق 3 نقاط.

المراجع

المصدر1

المصدر2

السابق
وصفات للقضاء على الشيب – تعرف على أنواع الشيب وأسبابه وطرق علاجه
التالي
معلومات عن شجرة الهندباء

اترك تعليقاً