رياضات ورياضة

رياضة الرقص على الجليد

الرقص على الجليد أحد أنواع الرياضات المفضلة لدى الكثير من الناس وهي نوع من الرياضات الشتوية، و تتم ممارستهافي قاعة مغلقة مغطاة، حيث يؤدي فيها الراقصون بعض الحركات الفنية على الموسيقى والإيقاع الصوتي، وقد يكون فردي أو جماعي ,  وسوف نوضح لكم بعض معلومات عن رياضة الرقص على الجليد وكل ما يتعلق بها بالموضوع التالي.

معلومات عن رياضة الرقص على الجليد

تاريخها

يعود تاريخ رياضة الرقص على الجليد إلى فترة ما قبل الميلاد في القرن الثالث عشر بالتحديد.

أول قواعد مكتوبة عن هذه الرياضة كانت في عام 1772 م في المملكة المتحدة، ثم بعد ذلك تم تأسيس نادي لممارسة التزلج على الجليد في عام 1742 م .

في عام 1882 أقيمت أول منافسة للتزلج على الجليد في أوروبا وخاصة في فيينا وكانت ما بين روسيا وأمريكا، وقد شارك في هذه المسابقة العديد من الدول الأوروبية .

دخلت لعبة التزلج على الجليد ضمن الرياضات التي تمارس في حركة الأولمبياد الصيفية منذ عام  1887م، وتم تنظيمها في ذلك الوقت في الولايات المتحدة الأمريكية،.

قامت الألعاب الأولمبية في صيف 1999 م في الولايات الأمريكية بتنظيم مسابقة التزلج على الجليد حيث شارك فيها 107 دولة، وقاموا بتمثيل 13 برنامج أولمبياد خاص.

إقرأ أيضا:فوائد رياضة الحديد

اول بطولة اقيمت

أما عن أول بطولة في العالم أقيمت لرياضة التزلج على الجليد، فقد كانت في عام 1896م وقد تم إقامة هذه المسابقة في مدينة بطرسبورغ الروسية.

وشارك بها دولتي ألمانيا والنمسا، وقد كانت تلك المنافسات في البداية تجرى ما بين الرجال فقط، لكن في عام 1901 م سمح الاتحاد الدولي للنساء بالمشاركة في هذه البطولات.

أنواع التزلج على الجليد

يوجد عدة أنواع للتزلج على الجليد ومنها:

1. التزلج الفردي الذي يؤدي فيه الشخص بعض الحركات الفردية التي تتناسب مع سماع الموسيقى.

2. التزلج الثنائي الذي يقوم به اثنين في الغالب يكون بين رجل وامرأة حتى يكتمل العرض، حيث يقوم الرجل في أغلب الأوقات برفع المرأة مع الدوران بها ببعض الحركات المختلفة فوق الجليد.

3. رقصات ثنائية على الجليد بين رجلين او امرأتين مع الاستماع إلى الموسيقى وعمل بعض الحركات الإيقاعية التي تتوافق مع الموسيقى، حيث لا يحق للمتسابقين أن يختاروا الموسيقى بأنفسهم بل يجب عليهم أن يتراقصوا مع الموسيقى أيًا كان نوعها.

وأول  ظهور للتزلج الفني الزوجي كان في عام 1908م في مدينة بطرسبورغ في روسيا، بعد الحرب العالمية الأولى، حيث أصبحت في تلك الفترة المدارس النمساوية هي المدارس السائدة لهذا النوع من الرياضة.

إقرأ أيضا:رياضة الفوفيتنام

معلومات عن رياضة الرقص على الجليد

حقائق هامة حول رياضة الرقص على الجليد

  • في صيف 2003 م شارك في مسابقة التزلج على الجليد 123 لاعب يمثلون حوالي 20 برنامج، وقد كانت هذه المسابقة مقامة في دبلن بإيرلندا.
  • يبلغ عدد اللاعبين الذين يمارسون رياضة التزلج على الجليد الآن 5121 لاعب يمثلون حوالي 65 برنامج.
  • تعرف اللبنانيون على رياضة التزلج على الجليد أول مرة في عام 1913 م، حيث كان السبب في تعرفهم بهذه الرياضة بعد عودة اللبناني رامز غزاوي من سويسرا بعد أن أكمل دراسته للهندسة، وقام بنشر هذه الرياضة في لبنان.
  • كانت تقوم دولة فرنسا كانت بممارسة هذه الرياضة على المنحدرات التي كانت تمتلئ بالجليد في موسم الشتاء.
  • شيد أول نادي للتزلج في لبنان كان في عام 1934م، وبعد عام أنشئت أول مدرسة لتعليم التزلج على الجليد في منطقة الأرز التابعة للمبادرة الفرنسية.
  • تعد لبنان أحد الدول النادرة الموجودة في الشرق الأوسط التي تسمح لها بيئتها بممارسة رياضة التزلج على الجليد لأنها تتميز بطقس دافئ بالإضافة إلى وجود الجليد في معظم أيام السنة.
  • تقام دورة التزلج على الجليد بشكل سنوي منذ عام 2006 م وإلى يومنا هذا في مدينة كالغري في كندا، وتتم في 26 مارس.

إقرأ أيضا:أهم المعلومات عن رياضة ركوب الأمواج

معلومات عن رياضة الرقص على الجليد

المصدر

السابق
الثقب الأسود
التالي
معلومات عن دولة بربادوس

اترك تعليقاً