رياضات ورياضة

رياضة الجودو – بداية تأسيسها وكيفية احتساب النقاط

الجودو هي رياضة من أصل ياباني تتطلب شروط بدنية خاصة لمنافسيها، تعتبر رياضة الجودو احدى انواع الرياضة التي تستخدم للدفاع عن النفس، وتعتمد تلك الرياضة على وزن الخضم وقوته والانضباط العقلي للاعبين، ان كنت تريد معرفة معلومات عن رياضة الجودو وبداية تأسيسها قم بقراءة هذا المقال.

معلومات عن رياضة الجودو

قام جيغورو كانو، وهو خبير ياباني في مجال الجوجيتسو بتأليف رياضة الجودو عام ١٨٨٢م، وقد كانت رياضة الجودو رياضة أولمبية للرجال منذ عام 1964م وللنساء منذ عام 1984م، في عام 1953م اعترف اتحاد الرياضيين الهواة بأن الجودو هو بطولة رياضية وتم عمل مباريات سنوية له.

وقد قامت العديد من المدارس في جميع أنحاء العالم بتدريس رياضة الجودو، ويتم تعليم رياضة جوتسو وهو شكل غير متجانس من الجودو للقوات العسكرية وقوات الشرطة.

الزى الخاص باللاعبين في رياضة الجودو

يرتدي جميع المشاركين في الجودو زيًا متماثلًا وهو الجودو جي، لا يرتدي المنافسين أية ملابس أو أحذية أخرى أثناء المسابقة.

الاتحاد الدولي للجودو وتصنيف المشاركين

هناك معلومات عن رياضة الجودة هامة يجب معرفتها منها:- 

إقرأ أيضا:فوائد رياضة الحديد

أنه يوجد لدى الجودو نظام تصنيف موحد للمشاركة، والذي قد يتراوح من الأطفال دون سن العاشرة إلى الأشخاص في السبعينيات وما بعدها، ويتم الحكم على الرياضيين على قدرتهم على تنفيذ العديد من الرميات القياسية والاحتفاظ بها.

دخلت الجودو لأول مرة في المسابقة الأولمبية عام 1964م، وأصبحت معروفة في وقت لاحق باعتبارها رياضة عالية المستوى لكل من الرجال والنساء.

يتمتع الجودو بجاذبية عالمية كبيرة على حد سواء كنشاط ترفيهي في النادي ، مع المشاركين الذين يسعون إلى تحسين اللياقة البدنية والمتعة الشخصية ، بالإضافة إلى مكانتها كمركز رياضي رفيع المستوى.

تتم المصادقة على منافسات الجودو في جميع أنحاء العالم من خلال الاتحاد الدولي للجودو (IJF) ، وهي منظمة لها أعضاء في هيئات الحكم الوطنية في معظم دول العالم.

أحزمة الجودو ومدى الكفاءة

يشار إلى الكفاءة في الجودو بلون حزام اللاعب حيث يشير الحزام الأبيض إلى أن اللاعب لازال مبتدئ ، بينما يشير الحزام الاسود الى ان اللاعب اصبح سيد اللعبة او محترف ووصل للنهاية في اللعبة.، هناك مجموعة واسعة من الألوان بينهما منها البرتقالي والاصفر والازرق والاخضر وكل لون منهم بدل على مستوى اللاعب.

إقرأ أيضا:رياضة الباسكت بول

يتم منح الرياضي حزام الجودو باللون الذي يدل على مستوى كفاءته، يتم حجز الأحزمة السوداء للسادة في الرياضة، والمعروفة باسم دانس، الحزام الأسود  يتم اعطائه للاعب في المستوى العاشر هو أعلى مستوى تم منحه على الإطلاق في لعبة الجودو.

لا يتعلق بالضرورة منح الحزام بالإنجاز التنافسي الأولمبي أو الدولي.

طقوس رياضة الجودو

تبدأ مباراة الجودو بطقوس احتفالية وبعد ذلك يمسك كل لاعب الآخر ياقة وأكمام الجاكيت، يتم تسجيل النقاط عندما ينجح أحد المقاتلين في تنفيذ مجموعة متنوعة من الرميات أو يثبط الخصم لأطوال فترة زمنية مختلفة.

تنفيذ العقوبات يمكن أن تؤدي إلى خصم النقاط ، وقد يتم تطبيق العقوبات لعدة أسباب منها إلقاء الخصم عن طريق تقييد الأرجل، تطبيق أقفال مشتركة بخلاف المرفق باستخدام الذراع أو اليد على وجه الخصم.

طقوس رياضة الجودو

الهدف من الجودو وكيفية احتساب النقاط

الهدف من الجودو هو هزيمة الخصم بواحدة من ثلاث طرق لإلقاء المنافس على ظهره بنجاح لمدة 25 ثانية.

طوال مسيرة المسابقة يتم تسجيل حركات اللاعبين من قبل ثلاثة قضاة، أحدهم على الحلبة، والقضاة المتبقون متمركزين على حواف السطح التنافسي. لا يقيّم الحكام القيمة العددية الأولية للنتيجة فحسب، بل أيضًا الجودة أو أي جانب مثير للإعجاب في مناورة واحدة، لا يتم خصم النقاط من نقاط الجاني، لكنها تضاف إلى رصيد الخصم.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة الباركور

الجودو الحديث

الجودو الحديث (المعروف رسميا باسم جود ) هو نتيجة لتوليف عدد من أنظمة القتال اليابانية في العصور الوسطى التي قام بها الدكتور جيغورو كانو (1860-1938) في عام 1882.

يعتبر الجودو الحديث هو الأقرب في الشكل إلى فن الدفاع عن النفس المعروف بالجودو لذا أطلق عليه الجودو الحديث، وهو مصطلح ياباني يُترجم على أنه “الطريق اللطيف”، يتضمن الجودو الحديث سلسلة معقدة من مناورات القذف والمصارعة وتقنيات الصراع.

الجودو الحديث

المصدر

السابق
حقائق مثيرة عن الضفدع
التالي
تعرف على نوع هام من المجرات ” المجرات الاهليليجية ” ..

اترك تعليقاً