رياضات ورياضة

رياضة الجري وفوائدها وبعض النصائح للمبتدئين

يعلم الجميع أن رياضة الجري تعتبر طريقة رائعة للوصول إلى الوزن المناسب، ولكن ما لا نعلمه ان لها فوائد كثيرة أخرى لا يمكن إنكارها، وإن عرفناها فلن نتخلى عن ممارسة تلك الرياضة بشكل يومي وتعليمها لاولادنا وكل من نحب، لذا نقدم لكم اليوم  معلومات عن رياضة الجري وفوائدها.

معلومات عن رياضة الجري

رياضة الجري هي إحدى أسهل الرياضات التي يمكن ممارستها دون النظر لسن او وزن أو حتى توقيت معين ، يسمى الشخص الذي يقوم بالاشتراك في مسابقة الجري بالعداء، ويكون العداء الفائز هو الذي يستطيع الوصول الى خط النهاية اولا وقبل باقي العدائين.

الجري مفيد بشكل لا يصدق للجسم والعقل والروح، سوف تجد أنه حتى الركض لمسافة قصيرة يمكن أن يجعلك أكثر نشاطًا وأكثر تركيزًا وأكثر قدرة على الاستمتاع بكل ما تقدمه الحياة.

والآن إليك بعض الفوائد التي ستحصل عليها ان قمت بممارسة رياضة الجري بشكل مستمر ودون انقطاع.

فوائد رياضة الجري

الجري يحسن صحتك: يعتبر الجري في الواقع وسيلة رائعة لتحسين صحة الجسم ، حيث تظهر الأبحاث أن الجري يمكن أن يرفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم و يساعد أيضًا على تحسين وظائف الرئة ، بالإضافة إلى ذلك يعمل أيضًا على تعزيز جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بتجلط الدم.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة الرالي

الجري يمنع المرض: يساعد الجري على تقليل خطر الاصابة بالعديد من الامراض ومنها:

  • بالنسبة للنساء يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية.
  • يوصي العديد من الأطباء اليوم بالركض للأشخاص الذين هم في المراحل المبكرة من مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وهشاشة العظام.
  • وقد أثبتت  الأبحاث أن رياضة الجري تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وذلك من خلال مساعدة الشرايين على الاحتفاظ بمرونتها وتقوية القلب فيمكن تقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية بشكل ملحوظ.

فقدان الوزن: الجري هو واحد من أفضل  التمارين لفقدان أو الحفاظ على وزن ثابت، ستجد أن ممارسة تلك الرياضة هي طريقة رائعة لحرق السعرات الحرارية الزائدة وأنها ثاني أكثر التمارين فعالية من حيث السعرات الحرارية التي تم يتم حرقها في الدقيقة الواحدة.

الجري يخفف من الإجهاد: يمكن أن يسبب الإجهاد في الواقع عددا من المشاكل الصحية والمزاجية كما يمكنه أن يقلل أيضا من الشهية وعدد ساعات النوم، ولكن عندما تقوم بممارسة رياضة الجري، فإنك تجبر جسمك على بذل المزيد من الطاقة وإنتاج الهرمونات مما يقضى على الإجهاد والتوتر.

إقرأ أيضا:رياضة الجري الطويل – فوائد وأضرار رياضة الجري

الجري لديه القدرة على التخلص من الاكتئاب: عندما تشعر بالاكتئاب فإن آخر شيء قد ترغب في فعله هو أن تنهض بل انك تذهب للنوم للهرب من الاكتئاب، جرب ان تقوم وتبدأ بالجري ستجد أنه بعد بضع دقائق  سيبدأ دماغك في إفراز الهرمونات التي تحسن مزاجك بشكل طبيعي. في الواقع، ليس هناك شيء في العالم يمكنه علاج الاكتئاب بشكل أفضل أو أسرع من ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري.

معلومات عن رياضة الجري

بعض النصائح لممارسة رياضة الجري

نصائح التنفس: ارفع صدرك صعودا وهبوطا أثناء الجري للتنفس بعمق، اجعل عملية الزفير تتم بعمق وبالكامل، التنفس بعمق سيجعلك تزيد من استنشاق الهواء.

اعمل على اتخاذ وضع صحي ومريح أثناء الجري وحافظ على التركيز على الجذع والرقبة والكتفين أيضًا واياك والعضلات المشدودة حيث انها تقيد التنفس.

الجري صعودًا: عند قيامك بالجري لأماكن مرتفعة حافظ على إيقاعك ولكن اختصر خطواتك وأبطئ حركتك أثناء صعودك.

الجري على المنحدرات: دع الجاذبية تعمل حتى تسحبك إلى أسفل، لكن كن مسيطراً على حركتك، اجعل خطوتك اطول ولكن لا تدعها تطول أكثر من اللازم حتى لا تهوي ساقيك وتقع.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة كرة المضرب

بعض النصائح لممارسة رياضة الجري – معلومات عن رياضة الجري

المصدر١ 

المصدر ٢ 

السابق
هدايا تذكارية رائعة من نيوزيلندا
التالي
معلومات عن السدم والشهب والنيازك

اترك تعليقاً