بحر المعلومات

معلومات عن دولة قرغيزستان..أبرز المعلومات عن دولة قرغيزستان


قرغيزستان، بلد بآسيا الوسطى تحدها كازاخستان في شمال غرب البلاد ، الصين من الشرق، و طاجيكستان و أوزبكستان في الجنوب وتمتد معظم حدود قرغيزستان على طول قمم جبالها. وعاصمتها هيبيشكيك (المعروفة من 1862 إلى 1926 باسم بيشبيك ومن 1926 إلى 1991 باسم فرونزي) وهنا نعرض لكم “معلومات عن دولة قرغيزستان”.

معلومات عن دولة قرغيزستان

شعب قرغيزستان وتاريخها

إن القيرغيز ، وهم شعب تركي مسلم ، يشكلون أكثر من نصف عدد السكان. يرجع تاريخ قرغيزستان إلى القرن السابع عشر قيرغيزستان ، والتي كانت تحت سيطرة روسيا والقوات السوفيتية في القرن التاسع عشر تعرف باسم قيرغيزيا.

مصادر المياه بقرغيزستان

معلومات عن دولة قرغيزستان

تغطي الثلوج والجليد على الدوام قمم سلاسل الجبال العالية في قرغيزستان. ويستمر نهر نارين ، الذي يصب في وادي فرغانا ، في اتجاه الشمال الغربي باعتباره رافدًا لسير داريا اما عن النهر تشو فهو يشكل جزءا من الحدود الشمالية مع كازاخستان. كل من تشو ونارين هي انهار

المناخ بقرغيزستان

تحيط الصحارى والسهول قيرغيزستان في الشمال والغرب والجنوب الشرقي ، مما يجعل التناقض بالمناخ والمناظر الطبيعية في المناطق الداخلية الجبلية أكثر إثارة. تحتوي الوديان على صيف حار جاف ، مع متوسط ​​درجة الحرارة لشهر يوليو عند 82 درجة فهرنهايت (28 درجة مئوية). في يناير ، يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة −0.5 درجة فهرنهايت (−18 درجة مئوية). يتراوح هطول الأمطار السنوي من 7 بوصات (180 ملم) في تيان شان الشرقي إلى 30 إلى 40 بوصة (760 إلى 1000 ملم) في نطاقات قرغيزيا وفيرغانا. وفي أكثر الوديان اكتظاظا بالسكان ، يتراوح هطول الأمطار من 4 إلى 20 بوصة (100 إلى 500 ملم) في السنة.

إقرأ أيضا:افكار لفعاليات اليوم العالمي للطفل … افكار مبتكرة لليوم العالمي للأطفال بالعالم

الحياة النباتية والحيوانية

تمتد الغابات على طول الوديان السفلية وعلى المنحدرات من النطاقات المواجهة للشمال. وهي غابات صنوبرية ، تحتوي على شجرة التنوب الأبيض تيان شان و الدب البني ، الخنزير البري ، الوشق، الذئب الرمادي ، وفرو القاق الذي يعيش في الغابات. توفر الوديان المشجرة ووديان مناطق السهوب الجبلية مسكن لحيوان الأرجالي ، وهي غنم جبلي ، بالإضافة إلى الماعز الجبلي والغزلان ونمور الثلج.

سكان قرغيزستان

استقر القرغيز ، الذين كانوا في السابق من الرعاة (البدو الرحل) ، في الزراعة الجماعية وبالإضافة الى قيرغيزستان ، فإن سكان البلاد يضمون أقليات من الروس ،الأوزبك ،الأوكرانيين التتار ،الكازاخستانية ،دونغانز (هوي ، الصينيين المسلمين) ،اليوغور ، والطاجيك فمنذ الاستقلال في عام 1991 ، والعديد من الروس والألمان. والمجموعات العرقية الأخرى تشكل ما تبقى من ثماني السكان.

معلومات عن دولة قرغيزستان

اللغات

قيرغيزستان تتحدث التركية ، وتتحدث الأقلية اللغة الأوزبكية ، وهي لغة تركية من الفرع الجنوبي الشرقي. كما يتم التحدث باللغة الروسية أيضا.

اقتصاد

لقد قام شعب قيرغيزستان عادة بتربية الماشية والمشاركة في الزراعة وبحلول أواخر القرن العشرين ، أصبحت الجمهورية مصدراً للمعادن غير الحديدية ، وخامات الأنتيمون والزئبق ، وتنتج الآلات والمنتجات الصناعية الخفيفة والطاقة الكهرومائية والمنتجات الغذائية. وزاد تعدين الذهب ، وقيرغيزستان تمتلك كميات كبيرة الفحم والنفط و الغاز الطبيعي وتوفر الطاقة الكهرومائية أكثر من ثلاثة أرباع الطاقة الكهربائية في البلاد.

إقرأ أيضا:لماذا نجوع في الشتاء.. اجابة عن تساؤلات كثيرة حول الجوع في الشتاء واسبابه

الزراعة

خلافا لبلدان آسيا الوسطى الأخرى ، لا تعاني قيرغيزستان من نقص المياه ؛ وأد تعدد قنوات الري إلى زيادة الإنتاج الزراعي بشكل كبير ، وخاصة إنتاج القطن في وادي فرغانة ، وتعتمد قيرغيزستان على تربية الماشية وزراعة القطن والفاكهة والخضروات والحبوب والتبغ وإنتاج الصوف من الفروع الرئيسية للزراعة.

وتكرس معظم الأراضي الصالحة للزراعة للماشية وتتألف الثروة الحيوانية بشكل رئيسي من الأغنام والماعز وتربيتهم في وادي تشو وبحيرة ليك يسيك ، إلى جانب الحليب ولحم البقر ،. القرغيز يأكلون الخيول ويحبون شرب حليب الفرس المخمر ، واستخدامه في دورات العلاج في المنتجعات الصحية.

معلومات عن دولة قرغيزستان

الصناعة

الصناعات الرئيسية هي تصنيع الآلات والاجهزة الإلكترونية ، ولكن الصناعات الغذائية والصناعات الخفيفة مهمة أيضا فالصوف هو المنتج الأكثر قابلية للتصدير ، والمنسوجات حيث يقوموا بنسج الأقمشة القطنية والحريرية ، والملابس الصوفية ، والملابس التريكو. ويتم إنتاج السلع الجلدية أيضا.

إقرأ أيضا:السياحة في البوسنة 2019.. 8 أماكن لا تفوت فرصة زيارتها / بحر المعرفة

تجارة

تأتي معظم الواردات من روسيا والصين وكازاخستان ووجهات التصدير الرئيسية هي سويسرا وكازاخستان، في حين أن الإمارات العربية المتحدة وروسيا وأوزبكستان تتلقى أيضاً الصادرات من قيرغيزستان.

تستورد قيرغيزستان المنتجات البترولية والآلات والمواد الغذائية والمعادن الثمينة والخامات والأقمشة والمواد الغذائية قيرغيزستان عضوا في الاتحاد الاقتصادي الأوروبية الآسيوي جنبا إلى جنب مع كازاخستان وروسيا ، و أرمينيا.

المصدر

 

السابق
طريقة زراعة الفقع .. تعرف على كيفية زراعة الفقع …………………………..
التالي
  أفكار لليوم العالمي لسرطان الثدي . إليك عدة أفكار حول اليوم العالمي لسرطان الثدي

اترك تعليقاً